صحة

اللبنانيون و"هيداك المرض".. هذه أكثر الخرافات التي يتداولونها!

Lebanon 24
23-06-2018 | 10:00
A-
A+
Doc-P-486300-6367056650137986195b2ddd344b492.jpeg
Doc-P-486300-6367056650137986195b2ddd344b492.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

تحت عنوان "السرطان في لبنان... بين الشائعات والحقائق الطبّية" كتبت جنى جبور في صحيفة "الجمهورية": "تُعتبر الشائعات الطبّية من أكثر السلبيات المضرّة بالمجتمع، بسبب إمكانيّتها على قتل المرضى قبل إصابتهم بالمرض ذاته، لا سيما الأمراض الخطيرة كالسرطان بجميع أنواعه. فما هي أبرز الحقائق والشائعات التي يتناقلها اللبنانيون عن السرطان؟


ارتفعت نسبة الإصابة بالسرطان في السنوات الاخيرة في العالم ككل ولاسيما في لبنان، الامر الذي يُرعب اللبنانيين الذين يرفض بعضهم حتى تسمية هذا المرض بل يعرفون عنه بـ"هيداك المرض" أو بالـ"المرض الخبيث". ولعلّ هذا الخوف من الإصابة ساهم في نشر الشائعات بهدف الوقاية، الّا أنّ تناقل هذه المعلومات الخاطئة تؤثر على الوعي والتعامل مع المرض. في ما يلي طُرحت أبرز الشائعات على خريج مستشفيات الولايات المتحدة والبروفيسور السابق في جامعة فلوريدا، والرئيس الحالي لقسم علاج الأورام بالإشعاع في مركز كليمنصو الطبي البروفيسور نيقولا زوين الذي اوضح  الحقائق والشائعات المرتبطة بهذا المرض.

حمّالة الصدر تسبّب السرطان

يقول د. زوين "اظهرت كل الدراسات أن لا علاقة لحمالة الصدر بالسرطان. ونحن فقط ننصح المرأة بارتداء الحمالة الرياضية المكوّنة من القطن والخالية من الحديد بعد خضوعها للعلاج الشعاعي للحدّ من الضغط على الثدي ومن اجل راحتها. وتجدر الاشارة الى أنه ليس صحيحاً أيضاً أنّ تعرّض الثدي الى رضوض يحفّز الإصابة بالسرطان".

تجميل الثدي و"البروتيز" يسبّبان السرطان

يكشف د. زوين أنه "في السابق كنّا نستعمل "السيليكون" عند تجميل الثدي، وكانت هذه المادة تسبّب الالتهاب وليس السرطان في حال تمزّقت وتسرّبت داخل الثدي. أمّا اليوم، فتغيّرت تركيبة "البروتيز" التي باتت تتألف من الماء والملح، وبالتالي فإنّ تمزقها لا يحمل أيَّ خطر على صحة المرأة. ولكن يوجد امر اساسي على اطباء التجميل الانتباه له، وهو اخضاع ايّ سيدة الى التصوير الشعاعي للثدي والتصوير بالرنين المغنطيسي للتأكد من عدم وجود السرطان، قبل التجميل".

مزيلاتُ العرق تسبّب السرطان

شائعة اخرى غير صحيحة، لا سيما أنّ العبوات الحديثة لا تحتوي حتّى على الكحول.

السرطان وراثي

بحسب د. زوين "في لبنان، يظنون أنه اذا أصيب فرد من العائلة بالسرطان، فهذا يزيد فرصة اصابة الافراد الآخرين به، لأنّ الموضوع وراثي بالنسبة لهم. ولكن في الحقيقة يهمّني أن اوضح أنّ معظم السرطانات ليست وراثية، وقسم ضئيل جدّاً منها وراثي، فالامر متعلق بالجينات التي لا علاقة لها بالوراثة".

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website