صحة

4 نصائح غذائية مهمة للحدّ من انتفاخ البطن

Lebanon 24
24-06-2018 | 15:17
A-
A+
Doc-P-486713-6367056653591193555b2f7f8fe4c88.jpeg
Doc-P-486713-6367056653591193555b2f7f8fe4c88.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

يعتبر انتفاخ البطن بعد تناول الطعام من أكثر المشاكل المزعجة التي قد يتعرّض لها أيّ شخص، إلّا أنه ولتجنّبها من الضروري التعرف على بعض النصائح الغذائية والالتزام بها.

نصائح غذائية لتجنب انتفاخ البطن

ابتعد عن مسببات الانتفاخ

الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات يمكن أن تكون جميعها من المحفزات الأساسية للانتفاخ. ومع ذلك، قد تكون بعض الأطعمة أسوأ من غيرها فيما تختلف المشاكل الهضمية من شخص لآخر. وتشمل مسببات الانتفاخ: التفاح، الفاصوليا، الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والقرنبيط والملفوف، منتجات الألبان، الخسّ، البصل، الخوخ والكمثرى.

ليس عليك تجنّب هذه الأطعمة بشكل نهائي إلّا انه من الضروري ألّا تتناولها في الوقت نفسه أو تقليل الكمية إذا لاحظت أنها تسبب أي الانتفاخ.

الانتباه إلى كمية الالياف

يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، الفاصوليا، البقوليات من الأسباب الشائعة للانتفاخ. وفي حين أن هذه الأطعمة يتم الترويج لها على أنها صحية أكثر من تلك المكررة، فإن محتواها العالي في الألياف يؤدي إلى الانتفاخ لدى بعض الناس.

الألياف هي جزء مهم من اتباع نظام غذائي صحي للقلب، ولكن يجب عليك زيادة الكمية شيئاً فشيئاً لعدم التسبب بالانتفاخ. فعلى سبيل المثال، بدلاً من التحوّل من تناول الحبوب البيضاء المكرّرة إلى الحبوب الكاملة في آن واحد، حاول استبدال في كل مرة نوع واحد لمعرفة كيف يتفاعل جسمك وإذا ما كان هو الذي يسبّب الانتفاخ.

مضغ الطعام ببطىء

يعاني معظم الأشخاص من مشكلة تناول الطعام بسرعة في حين أن هنا الأمر يسبب بابتلاع الهواء والتي يمكن أن تؤدي إلى دخول الغازات إلى المعدة. من هنا يمكنك التغلب على الانتفاخ من خلال مضغ الطعام بشكل بطيء وإعطاء وجبة الطعام الوقت الكافي.

الحدّ من المشروبات الغازية

المياه الغازية والصودا هي إحدى أكثر المسببات شيوعاً للانتفاخ. كما تحتوي هذه المشروبات غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي بسرعة إلى الانتفاخ، وخاصة إذا كنت تشربها بسرعة أثناء تناول الطعام.

ومن المهم شرب الماء العادي و إضافة شريحة من الليمون إلى الكوب للمزيد من الإنتعاش.

(صحتي)


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website