صحة

3 نصائح فعالة للسيطرة على إدمان الكربوهيدرات

Lebanon 24
25-06-2018 | 17:16
A-
A+
Doc-P-486716-6367056653604205995b2f81f20ad7c.jpeg
Doc-P-486716-6367056653604205995b2f81f20ad7c.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

قد تكون الكربوهيدرات من أكثر الأطعمة المفضّلة عند شريحة كبيرة من الناس ذلك لأنها لذيذة وتجعل الجسم يطلبها بكثرة الى حدّ الإدمان، فغالبًا ما تضعف إرادة الشخص أمام الأطعمة الشهية. ونقدم لك 3 نصائح للسيطرة على إدمان تناول الكربوهيدرات بسبب ضررها الكبير على الصحة.

الإمتناع عن شرب الصودا

إن المشروبات المحلاة بالسكر غير صحية تحتوي على كمية من السكر المضاف والتي ترتبط بزيادة خطر مقاومة الأنسولين وتطوير داء السكري من النوع 2 والبدانة عند إستهلاكها بكثرة.

يمكن أن تحتوي الصودا السكرية أي الـ 354 مل على  38 غراماً من الكربوهيدرات، ونفس الكمية من  مشروب الشاي المثلج المحلى تحتوي على 36 غراماً من الكربوهيدرات.

فإذا كنت ترغب في السيطرة على ادمان الكربوهيدرات، فإن أول ما يجب أن تفعله هو أن تمتنع عن المشروبات المحلاة. يمكنك تحضير مشروب الشاي المثلّج بنفسك في المنزل وإذا لزم الأمر يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من السكر للتحلية أو إضافة بعض شرائح الحامض ورزمة من النعناع والزنجبيل إلى كوب الماء البارد.

لا تتناول الخبز

الخبز هو الغذاء الرئيسي في العديد من الوجبات الغذائية ولكنه أيضاً يحتوي على كمية عالية جداً في الكربوهيدرات مقابل نسبة قليلة من الألياف الغذائية. وهذا ما يتميّز به الخبز الأبيض المصنوع من الحبوب المكررة، مما قد يؤثر سلباً على الصحة والوزن.

على الرغم من أن خبز الحبوب الكاملة يحتوي على الفيتامينات والمعادن، إلا أنه هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي توفر نفس العناصر الغذائية مع كميات أقل بكثير من الكربوهيدرات مثل الخضراوات والمكسرات والبذور.

اختر وجبات خفيفة منخفضة الكربوهيدرات

من الضروري أن تكون الوجبة الخفيفة منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتين، لأنها أفضل طريقة  لمنع الجوع والحصول على السعرات الحرارية الفارغة بين الوجبات.

وفي ما يلي بعض الوجبات الخفيفة الصحية التي تحتوي على أقل من 5 غرامات من الكربوهيدرات لكل 28 غراماً وأيضا على الكثير من البروتين:

اللوز: 6 غرامات من الكربوهيدرات، 3  غرامات منها الألياف.

الفول السوداني: 6 غرامات من الكربوهيدرات، 2 منها الألياف.

المكسرات: 4 غرامات من الكربوهيدرات، 2 منها الألياف.

البندق: 5 غرامات من الكربوهيدرات، 3 منها الألياف.

الجوز: 4 غرامات من الكربوهيدرات، 2 منها الألياف.

الجبن (قليل الدسم) : أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات.

قد يكون من الصعب التوقف عن تناول الخبز تماماً لكن يمكنك أن تستبدل الخبز الأبيض بخبز الشوفان أو القمحة الكاملة لأنهما من الأنواع الغنية بالألياف الغذائية.

(صحتي)


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website