صحة

بينها اشتهاء الكرتون والوحل.. علامات غريبة لنقص الحديد!

Lebanon 24
03-07-2018 | 07:43
A-
A+
Doc-P-489594-6367056674844348545b3af662f30d2.jpeg
Doc-P-489594-6367056674844348545b3af662f30d2.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

يُعتبر الحديد من أهمّ المغذيات في أيّ حمية، بما أنه يساعد بروتينات مختلفة على نقل الأوكسيجين إلى الجسم. لكنّ الحقيقة هي أنّ العديد من الأشخاص عالمياً لا يحصلون على جرعة تكفيهم من هذا المعدن، ما يؤدي إلى ظهور أعراض غريبة. هل تعلمون ما هي؟
قدّرت منظمة الصحّة العالمية أنّ نحو نصف حالات الأنيميا في العالم ترجع إلى نقص الحديد. وهذا الأخير يُصيب خصوصاً الحوامل، والأولاد، والنساء اللواتي يتعرّضن لدورة شهرية شديدة، والأشخاص الذين يتبرّعون بالدم بانتظام، والنباتيين.

من المعلوم أنّ قلّة الحديد تسبّب التعب، والدوخة، وشحوبَ البشرة، وضيق التنفس، لكن هذا ليس كلّ شيء! في الواقع، يمكن للجسم أن يقوم بردّات فعل أخرى وصَفها العلماء بالـ"غريبة" عند وقوعه في هذه المشكلة الصحّية:

شهيّة غير غذائية

في حين أنّ الباحثين في صدد معرفة السبب، إلّا أنّ المصابين بنقص شديد في الحديد يرغبون غالباً في تناولِ مواد لا علاقة لها بالغذاء، كالأوساخ، والوحل، ونشا الذرة، والكرتون، ومعدّات التنظيف، إستناداً إلى "National Heart, Lung and Blood Institute". تُعرف هذه الحالة بالـ"Pica" ويصعب رصدها بما أنّ الأشخاص يخجلون من الاعتراف بهذا النوع من الإدمان الغريب. إنّها تُصيب تحديداً الأولاد أو الحوامل، لكنّ الدراسات وجَدت أيضاً أنها تُطاول البالغين. إذا كنتم تشكون من هذه الشهيّة الغريبة، فإنّ تعزيز استهلاككم للحديد قد يساعدكم إذا كان النقص موجوداً بالفعل.

أظافر على شكل ملعقة
إلى جانب ضعفِ الأظافر وهشاشتها، فإنّ أطافر الملعقة قد تُشير أيضاً إلى مشكلة كامنة في الحديد. سُمّيت كذلك لأنها تكون رقيقة بشكل غير طبيعي، وفاقدة للتحدّب لتصبح مسطّحة أو مقعّرة الشكل، تماماً كالملعقة. وبما أنّ هذه الحالة قد ترجع أيضاً إلى التعرّض لمُذيبات بترولية وغيرها من الأمور، تنصح "American Academy of Family Physicians" الأطبّاء بإجراء اختبار دم لأنيميا نقص الحديد عندما لا تكون الأسباب الأخرى واضحة.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website