صحة

هل السكر يؤدي إلى الموت بأمراض القلب؟

Lebanon 24
20-07-2018 | 12:17
A-
A+
Doc-P-495178-6367056717040161065b518572a25fd.jpeg
Doc-P-495178-6367056717040161065b518572a25fd.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

يتمتع السكر بسمعة سيئة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والأوعية الدموية. فالسكر يتواجد بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الفواكه والخضروات والحبوب، ومنتجات الألبان ما يعتبر إمدادًا ثابتًا من الطاقة للخلايا. إلّا أن ما يشكّل خطراً على صحة القلب والشرايين هو استهلاك السكر المضاف ، أي السكر الذي يضيفه مصنعو الأغذية إلى المنتجات لزيادة النكهة أو إطالة مدة الصلاحية خصوصاً في المشروبات الغازية، عصائر الفواكه، الزبادي المنكه، الكعك، الحلوى ، ومعظم الأطعمة المصنعة.

 ما هي أضرار السكر على القلب؟

في دراسة نشرت عام 2014 في مجلة JAMA Internal Medicine ، وجد الدكتور Hu وزملاؤه علاقة بين نظام غذائي عالي السكر وخطرالوفاة بسبب أمراض القلب. خلال فترة الدراسة التي استمرت 15 عامًا، كان الأشخاص الذين حصلوا على 21٪ من سعراتهم الحرارية من السكر المضاف هم معرّضين لخطر الموت بنسبة 38٪ بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع أولئك الذين استهلكوا 8٪ من سعراتهم الحرارية من السكر المضاف.

ويقول الدكتور Hu ان الكبد يتعامل مع السكر بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع الكحول ، ويحوّل الكربوهيدرات الغذائية إلى دهون. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي هذا إلى تراكم أكبر للدهون، والذي قد يتحول إلى مرض الكبد الدهني ، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

استهلاك الكثير من السكر يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد الالتهاب المزمن ، وكلاهما يرفعان من نسبة الإصابة بأمراض القلب. الاستهلاك الزائد للسكر ، وخاصة في المشروبات السكرية ، يساهم أيضاً في زيادة الوزن عن طريق خداع الجسم في إيقاف نظام التحكم في الشهية لأن السعرات الحرارية السائلة ليست مُرضية كالسعرات الحرارية من الأطعمة الصلبة.

ويعتبر الدكتور هو أيضاً ان الآثار المترتبة على تناول السكر الإضافي مثل ارتفاع ضغط الدم ، الالتهابات، زيادة الوزن ، ومرض السكري ، وأمراض الكبد الدهنية،  كلها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ما هي الكمية الصحية من السكر في اليوم؟

في الواقع إن السكر ليس من المغذيات المطلوبة في النظام الغذائي لذلك لم يصدر معهد الطب ، الذي يحدد الكميات الغذائية الموصى بها ، أو RDAs ، كميةً رسميةً للسكر.

ومع ذلك ، فإن جمعية القلب الأميركية تشير إلى أنه لا يجب استهلاك أكثر من 150 سعرةً حراريةً مصدرها السكر ( أي حوالي 9 ملاعق صغيرة أو 36 غراماً) في اليوم و هذا قريب من الكمية الموجودة في 350  مل من الصودا.

 

(صحتي)

 

 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website