صحة

فوائد التعرض لاشعة الشمس كثيرة.. ولكن!

Lebanon 24
14-08-2019 | 20:30
A-
A+
Doc-P-616564-637013793520011274.jpg
Doc-P-616564-637013793520011274.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
 التعرض لأشعة الشمس له فوائده وأضراره، حيث أن الشمس تقوم بإصدار موجات من الضوء من الممكن أن تكون نافعة أو ضارة، وتسمى هذه الموجات الصادرة عن أشعة الشمس بالأشعة فوق البنفسجية. وبحسب الدراسات الطبية يجب التعرض لاشعة الشمس باعتدال.

اما فوائد التعرض لاشعة الشمس كثيرة وهذه أبرزها:

- تحسين المزاج: التعرض للشمس يجعل الناس يشعرون بتحسن وأن لديهم طاقة أكبر، وضوء الشمس يزيد من مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، والذي يرتبط بتحسن الحالة المزاجية، لذا تكون مستويات السيروتونين في أعلى مستوياتها في فصل الصيف.

- الوقاية من الإصابة بالسرطان: على الرغم من أن التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس قد يتسبب بحدوث سرطان في الجلد، إلا أن الكميات المعتدلة من ضوء الشمس لها فوائد وقائية عندما يتعلق الأمر بالسرطان، ويجدر بالذكر أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق تقل فيها ساعات النهار يكونون أكثر عرضة للإصابة بأنواع محددة من السرطان، مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في مناطق حيث يوجد المزيد من الشمس خلال النهار، ومن هذه السرطانات: سرطان القولون، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس، وسرطان البروستات.

- تخفف من التوتر: كل شخص يواجه ضغوطا نفسية لعدة عوامل، مثل مشاكل الأسرة والعمل، ويمكن تخفيف التوتر بعدة طرق بما في ذلك التعرض لاشعة الشمس مدة صغيرة كل يوم.

- تحسن النوم ويعالج الاكتئاب: يؤثر التعرض لأشعة الشمس على كمية الميلاتونين التي ينتجها الدماغ، والميلاتونين هرمون يساعد على النوم، لذا يساعد التعرض لاشعة الشمس على النوم بشكل سليم، كما انه يعالج الاكتئاب بخاصة في فصل الشتاء.

- إنتاج فيتامين د: فيتامين (د) هو فيتامين يساعد في الحفاظ على قوة العظام، إحدى طرق الحصول على فيتامين (د) هو التعرض للأشعة البنفسجية من الشمس، ويوصي الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة فقط لتوفير الفيتامين "د".

وفي المقابل هناك اضرار كثيرة في حال التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير وهذه أهمها:

إن التعرض لأشعة الشمس قد يتسبب بحدوث نمو أورام حميدة، ظهور تجاعيد دقيقة وخشنة، ظهور النمش، حدوث التصبغات وهي المناطق التي تغير لونها من الجلد شحوب وتلون الجلد باللون الأصفر، توسع الشعيرات وهي تمدد الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، تدمير النسيج المرن والكولاجين مما يتسبب بظهور الخطوط والتجاعيد وترهل الجلد، بالاضافة الى تضرر العين حيث إنه من الممكن للشمس أيضا أن تحرق العينين وذلك لأن الكثير من ضوء الأشعة فوق البنفسجية قد يدمر الشبكة، أو العدسة، أو القرنية، اخيرا الإصابة بحروق الشمس والتي تنتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس ويحتاج أحيانا لعناية طبية كبيرة.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website