صحة

العلم يكشف.. هذا ما يحدث حين نأكل مع الأصدقاء

Lebanon 24
07-10-2019 | 20:30
A-
A+
Doc-P-632557-637060477571696069.jpg
Doc-P-632557-637060477571696069.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
كشفت دراسة حديثة عن تأثير واضح لتناول الطعام برفقة آخرين، وانعكاس ذلك على كمية الطعام التي يستهلكها الإنسان. ويمكن أن يرتفع استهلاك الغذاء بنسبة 50 بالمئة تقريبا، عند يتناول الفرد وجبة مع العائلة أو الأصدقاء، وذلك بالمقارنة مع الأكل وحيدا، وقد يكون السبب في ذلك وراثيا، يعود إلى زمن أجدادنا الأوائل، وتجارب الصيد.

فقبل آلاف السنوات، كانت مجموعات الناس تتجمع لتناول المتاح من حصيلة الصيد، وكان الأكل بكميات كبيرة بمثابة "حماية لهم" خلال الفترات التي يشح فيها الصيد ويقل الطعام، وفق دراسة أجرت جامعة "برمنغهام" في بريطانيا.

ويتعلق أحد الدوافع الأخرى الأكثر حداثة بحجم استهلاك الطعام، بالرغبة في نقل صور وانطباعات مختلفة إلى الآخرين. واكتشفت الدراسة أن الأكل مع آخرين "أكثر متعة" من الأكل المنفرد، مما يشير إلى أن مراكز المخ تشجع الناس على الاستمرار في الفعل ذاته، وبالتالي التهام طعام أكثر.

وقالت عالمة النفس هيلين رودوك: "وجدنا دليلا قويا على أن الناس يتناولون المزيد من الطعام مع الأصدقاء والعائلة مقارنة بتناول الطعام بمفردهم".

لكنها أشارت إلى أن الناس يريدون أيضا نقل الانطباعات الإيجابية للغرباء، وقد يؤدي ذلك إلى تناول كميات أقل وباختيارات مختلفة، حين يتعلق الأمر بتناول وجبات مع غرباء.

ووفق لرودوك، تؤكد نتائج الدراسة أننا نختار غالبا "نوع" و"مقدار" ما نتناوله الطعام، بناء على نوع الانطباع الذي نريد أن ننقله عن أنفسنا.

و"تشير الدلائل إلى أن هذا قد يكون واضحا بشكل خاص عند النساء اللائي يتناولن الطعام برفقة رجال ذي أهمية خاصة لهن (مثل علاقات الحب أو بحالات الرغبة في الارتباط)، أو بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويرغبون في تجنب اللوم بسبب إفراطهم في تناول الطعام".

المصدر: سكاي نيوز
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website