عربي-دولي

حماقات ترامب.. هذه أغرب تصرفات قام بها خلال لقائه بقادة العالم

Lebanon 24
14-07-2018 | 12:28
A-
A+
Doc-P-493289-6367056702912130085b498324936c8.jpeg
Doc-P-493289-6367056702912130085b498324936c8.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

 

 

 

غادر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس الماضي العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث التقى كبار قادة العالم على هامش اجتماع لحلف الأطلسي، لكن كعادته أبى أن يترك الاجتماع من دون وضع لمسته الخاصة. إليكم أغرب التصرفات التي قام بها ترامب منذ توليه السلطة، رصدها موقع Buzz Feed الأميركي.

1- قال للأمين العام لحلف الناتو إن روسيا "تُسيطر المانيا تماماً"

 

 

بدأ ترامب قمة حلف الناتو هذا الأسبوع في بروكسل -والتي اعتقد كثيرون أنها ستكون غريبةً بالفعل- بزعم أن ألمانيا "أسيرةٌ لروسيا" لأنها تدفع بالمُضي قُدُماً لإنشاء خط أنابيب غازٍ مثير للجدل.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" عن ترامب قوله خلال القمة: "بالتأكيد، ليس هناك أي منطق عندما تدفع ألمانيا مليارات الدولارات إلى روسيا ثم يتعيَّن علينا حالياً الدفاع عنها ضد روسيا".

2- فاجأ زعماء حلف الناتو بسياسة جديدة تماماً ثم غادر الغرفة بكل بساطة

 

استمر ترامب في تأنيب أعضاء حلف الناتو لفشلهم في إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي لبلادهم على شؤون الدفاع مثلما اتفقوا سابقاً خلال لقاءاتهم الممهدة للقمة. وقال لهم الأربعاء الماضي، فجأةً، إن الـ2% ليست كافية وإنه ينبغي مضاعفتها لتصل إلى 4%.

وقدَّم ترامب هذا المقترح خلال اجتماعٍ لقادة حلف الناتو قبل أن يغادر الغرفة فوراً من دون انتظار ردّ فعل الآخرين تجاه إقتراحه، وفقاً لما قاله الرئيس البلغاري رومن راديف.

وخلال مؤتمرٍ صحافي في ختام القمة، قال ترامب إن الولايات المتحدة كانت ملتزمةً تجاه حلف الناتو لكنها تستطيع الانسحاب من جانب واحدٍ "على الأرجح" إذا ما أراد هذا.

وغرّد ترامب حول نسبة الـ4% المقترحة الخميس جاء فيها: "يحاول الرؤساء منذ سنواتٍ عديدة من دون جدوى إقناع ألمانيا وغيرها من الدول الغنية في حلف الناتو لدفع المزيد لحمايتهم من روسيا. هم يدفعون جزءاً بسيطاً من التكلفة. تدفع الولايات المتحدة مليارات الدولارات وتعد هذه مبالغ طائلة لدعم أوروبا، وفي المقابل، نخسر الكثير في التجارة!".


3- قال إن روسيا ينبغي أن تسترد عضويتها في مجموعة الثماني/السبع الكبار

 

ترك ترامب الحكومات الأوروبية متحيرة خلال قمة مجموعة السبع لقادة العالم في مقاطعة كيبيك في حزيران، عندما اقترح أنه ينبغي على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يسترد عضوية روسيا في المجموعة (رغم أن اقتصادها يماثل حجم اقتصاد أستراليا أو كوريا الجنوبية تقريباً).


4- كرَّر قوله لقادة العالم إن إبرام اتفاقٍ هنا هو "أسوأ صفقة على الإطلاق"


خلال قمة مجموعة السبع، وصف ترامب اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية "نافتا" بثاني أسوأ اتفاق، ومنظمة التجارة العالمية بالأسوأ على الإطلاق.

قال ترامب أيضاً لقادة الدول الست الأخرى الأعضاء في المجموعة إن حلف الناتو "سيئ تماماً مثل نافتا"، وفقاً لتقارير إعلامية نشرها موقع Axios الإخباري الأميركي.

وكان قد وصف أيضاً الاتفاق النووي الإيراني واتفاقية باريس للمناخ بمصطلحاتٍ مشابهة وانسحب من كلا الاتفاقين.

5- وصف المستشارة الألمانية "برجل مبيعات ممتاز"

خلال مناقشة ملف روسيا مع القادة الستة الآخرين خلال قمة مجموعة السبع، ذكرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالتفصيل وعدَّدَت قائمة أفعال الرئيس بوتين لتبرير موقفها الرافض لعودة انضمام روسيا إلى مجموعة الثماني/السبع الكبار، وفقاً لما قاله دبلوماسي كان حاضراً خلال القمة لموقع Buzzfeed الإخباري.

وردَّ ترامب على ذلك قائلاً: "هذا خطابٌ جيد. يمكن أن تكوني رجل مبيعات ممتاز"، وفقاً للدبلوماسي. وأضاف أن ميركل لم تجد حديثه طريفاً وردَّت عليه: "أرى كلامك هذا مهيناً للغاية".

6- قال إن شبه جزيرة القرم روسية لأن كل الذين يعيشون هناك يتحدَّثون الروسية

خلال مناقشة الشؤون الخارجية مع قادة الدول الأخرى أثناء عشاء مجموعة السبع، قال ترامب إن شبه جزيرة القرم، التي غزتها روسيا واستولت عليها من أوكرانيا عام 2014، روسية لأن جميع من يعيش هناك يتحدَّثون الروسية.

7- عندما كتب تغريدةً يقول فيها إنه غيَّر رأيه بشأن البيان الأخير لقادة مجموعة السبع

بعد الكثير من الجدل المحتدم بشأن ملف التجارة في مجموعة السبع، وقَّعَت الولايات المتحدة على بيانٍ نهائي مشترك. لكن ترامب عاد ليُغرِّد بأنه غيَّر رأيه بسبب شيءٍ ما قاله رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال مؤتمرٍ صحفي.

وقال ترامب في تغريدته: "استناداً إلى بيان جاستن المغلوط خلال مؤتمره الصحافي وحقيقة أن كندا تفرض رسوم جمركية ضخمة على المزارعين والعمال والشركات الأميركية، أصدرتُ تعليماتٍ لمُمَثِّلي الولايات المتحدة بعدم التصديق على البيان الرسمي لأننا ندرس فرض رسوم على السيارات التي تُغرِق السوق الأميركي".

 

9- تحدث مع بوتين بعد عشاء في قمة مجموعة العشرين 

 

بعد نهاية جلسة عشاء استمرت طوال ساعة ونصف خلال قمة مجموعة العشرين العام الماضي، سار ترامب حول الطاولة للحديث مع الرئيس الروسي. ولم تكن محادثة الاثنين هي ما لفت انتباه القادة الآخرين عندما سار ترامب صوب بوتين بنهاية جلسة العشاء بل كانت المدة التي استغرقتها هذه المحادثة.

وقال مصدرٌ كان حاضراً في تلك الليلة لموقع Buzzfeed إن الرئيسين تحدَّثا الوقتٍ طويلٍ"، مؤكداً على  نقطة "طول" مدة لقائهما عدة مرات.

10- أدلى بخطابٍ غريبٍ للغاية لدرجة أن قادة الدول الأخرى لم يفهموا جيداً ما كان يتحدَّث بشأنه وبدأوا ينظرون لبعضهم البعض في حيرةٍ.

 

11- عندما أراد مصافحة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكن ماكرون غيَّرَ اتجاهه فجأةً مبتعداً عنه


12- عندما ذهب زعماء دول إنكلترا، وإيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، واليابان، وكندا، للتجوُّلِ في الشوارع  الصغيرة المرصوفة بالأحجار لمدينة تاورمينا في جزيرة صقلية بإيطاليا بينما تبعهم ترامب في عربة غولف.

 

(عربي بوست)

 

 

 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
17:35 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
17:34 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
17:33 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website