عربي-دولي

أردوغان يهدد أميركا...

Lebanon 24
31-07-2018 | 18:28
A-
A+
Doc-P-498430-6367056742366717305b6080269cf6b.jpeg
Doc-P-498430-6367056742366717305b6080269cf6b.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

 

 

"لا غاز ولا قس ولا مقاتلات"، عنوان مقال سيرغي ستروكان، في "كوميرسانت"، حول إصرار أردوغان على عدم التنازل لأميركا في أيّ من الملفات. وجاء في المقال: وضع الرئيس التركي أردوغان الولايات المتحدة أمام تحد مفتوح، مهددا بأن واشنطن تخاطر، في حال فرضت عقوبات، بفقدان " شريك قوي ومخلص مثل تركيا"، ولمّح إلى أنه غير مستعد لتقديم تنازلات بشأن أيّ من القضايا المثيرة للجدل. وأعلن عزمه على رفع دعوى قضائية في محكمة التحكيم الدولية إذا لم تتسلم أنقرة مقاتلات "إف 35"، ورفض مطالب الإفراج عن القس الأميركي المعتقل، أندرو برونسون، المتهم بالمساعدة والتحريض على محاولة الإنقلاب في العام 2016.

 

وثمة نقطة أخرى غير سارة بالنسبة لواشنطن هي تصريح أردوغان، الذي نشرته وكالة الأناضول التركية في 29 تموز، بأن تركيا على الرغم من علاقات التحالف مع الولايات المتحدة، لن تنضم إلى العقوبات الأميركية ضد طهران ولن تتخلى عن مصادر الطاقة الإيرانية. فقال: "قلت لأوباما وكررت لترامب أن تركيا تشتري الغاز من إيران. إذا توقفت عن شرائه، من الذي سيزود تركيا بالغاز؟".

 

على خلفية فتور العلاقات مع الولايات المتحدة... تراهن أنقرة على مراكز قوة بديلة وتحاول إحياء الحوار مع شركاء الولايات المتحدة البارزين في أوروبا الغربية. فقد أشارت صحيفة بيلد الألمانية، مستندة إلى مصادر في حكومتي البلدين، إلى الزيارة الرسمية المزمعة التي سيقوم بها رجب طيب أردوغان إلى ألمانيا في نهاية سبتمبر... ووفقاً لوسائل الإعلام التركية، يمكن لقادة روسيا وألمانيا وفرنسا (وتركيا)، قبل ذلك بوقت قصير، أن يجتمعوا في أنقرة في صيغة رباعية لمناقشة التسوية السورية.

 

بالإضافة إلى ذلك، كان الزعيم التركي قد دافع، في قمّة بريكس الأخيرة، عن تفعيل تعاون تركيا مع الإقتصادات الخمسة الرائدة في العالم غير الغربي. كما دعا إلى اتصالات أوثق بين بريكس ومنظمة التعاون الإسلامي.

 

إلى ذلك، رفضت محكمة تركية اليوم الثلاثاء رفع الإقامة الجبرية عن قس أميركي متهم بانشطة "إرهابية" في محاكمة تسببت بتوتر العلاقات بين انقرة وواشنطن، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الحكومية. وكان محامي القس اندرو برانسون طلب الإثنين الإفراج عن الأخير والسماح له بمغادرة الأراضي التركية، لكن محكمة في ازمير (غرب) رفضت هذا الطلب الثلاثاء بحسب الوكالة.

 

(أ.ف.ب – روسيا اليوم)

 

 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website