عربي-دولي

عيد الأضحى: مواجهات بالمسجد الأقصى بين المصلين والجيش الإسرائيلي.. إليكم التفاصيل (فيديو)

Lebanon 24
11-08-2019 | 10:10
A-
A+
Doc-P-615769-637011153076744273.png
Doc-P-615769-637011153076744273.png photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، الأحد، المسجد الأقصى، وأطلقت قنابل غاز المسيل للدموع باتجاه الفلسطينيين المتواجدين داخله، ما أدى إلى إصابة العشرات اختناقا بالغاز.
 
 
من جهتها، أصدرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أكّدت بموجبه وقوع إصابات داخل المسجد الأقصى، مضيفة: "طواقمنا تتعامل معها بعد اعتداء قوات الاحتلال على المصلين بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت".
 
 
وأوضحت الجمعية أن "عددًا من سيارات الإسعاف متواجدة في باب الأسباط لنقل أي إصابات للمستشفيات".
 
بدورها، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، إن أكثر من 100 ألف مصل أدوا صلاة عيد الأضحى في رحاب المسجد الأقصى، بالتزامن مع النداءات المتكررة للبقاء بداخله، تحسبا لدعوات المستوطنين باقتحامه.
ودعا الحراك الشبابي الشعبي في القدس، إلى جعل يوم عيد الأضحى يوم رباط في المسجد الأقصى المبارك.
 
واحتشد آلاف الفلسطينيين في باحات المسجد الأقصى في ساعة مبكرة صباح يوم العيد تحسبًا لاقتحام المستوطنين، فيما اقتحمت قوات الاحتلال ساحات المسجد واعتدت على المصلين عقب صلاة العيد، ما أدى لوقوع إصابات واختناقات.
 
وتصدى المصلون لمحاولات عشرات مستوطنين اقتحام الأقصى، عقب تجمهرهم عند باب المغاربة، للاحتفال بما يسمى ذكرى "خراب الهيكل".

وكان مفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، قد أعلن قبل يومين تأخير صلاة العيد في المسجد الأقصى المبارك للساعة 7:30 بدلا من الساعة 6:30، بعد تهديدات الاحتلال ومستوطنيه باقتحامه في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت، مساء أمس، السبت، على المشاركين في مسيرة منددة باقتحام مئات المستوطنين لأحياء البلدة القديمة في القدس، ما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض.

وكان استشهد شاب فلسطيني، صباح الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، في إطلاق نار وقصف إسرائيلي في شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة، حسبما أعلن الاحتلال.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه "شل حركة" الفلسطيني الذي أطلق النار على عسكريين وفق بيان الجيش. وأكدت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في القطاع استشهاد الشاب البالغ 26 عاماً.
من ناحية أخرى، أعلنت قوات الاحتلال، اليوم، اعتقال شابين من الضفة الغربية، ادعت أنهما منفذا عملية "غوش عتصيون"، فجر الخميس الماضي، التي أسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي.
المصدر: مواقع فلسطينية - الجزيرة - أ.ف.ب
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website