لبنان

خارطة مهرجانات لبنان هذا الصيف.. ما زلنا نتنفس!

ربيكا سليمان

|
Lebanon 24
21-06-2018 | 09:34
A-
A+
Doc-P-485497-6367056644361153575b2a7d08c80a4.jpeg
Doc-P-485497-6367056644361153575b2a7d08c80a4.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

قد لا تكون الأحوال المعيشية في لبنان في أفضل أحوالها. هي حتماً ليس كذلك بالنسبة إلى شريحة كبيرة من المواطنين. حالها حال أوضاع كثيرة أخرى: الثقافة في بلاد الحضارة تئن. القطاع الفني يشكو إهمالاً يضربه منذ سنوات. الإقتصاد هزيل والدين العام ضخم. البيئة تحتضر. السياحة تفتقد إلى عشاق الأرز والبحر والتبولة. البنى التحتية "تحت الصفر". كارثة زحمة السير في أوّجها. ثمة مناطق لبنانية خارج السيطرة الأمنية، حيث "الهيبة" مفقودة ومسلسل "الهيبة" يتجسّد. لكنّ هذا البلد الذي يتمّ تشبيهه بطائر الفينيق، يتنفس. ما زال لبنان يتنفس. الدليل؟!

كلّ تلك المهرجانات المرتقبة هذا الصيف في عدد من المدن السياحية والمناطق والقرى.

مهرجانات يأبى معظم القائمين عليها وأدها. بل أكثر من ذلك، إنها تُعطى طابعاً دولياً في ظلّ سعي واضح لفتح الأبواب العريضة أمام فنانين عالميين. في الوقت نفسه، يُحترم الإرث الفني اللبناني والعربي، ويتمّ دعم المواهب المحلية. وبانتظار الأفضل والأرقى، لأننا دائماً أصحاب حلم وصناع أمل وتواقون إلى العظمة، لنا راهناً أن نحتفل ونرقص ونغني تحت ضوء القمر وفي فيء سماء الصلوات. وهذه هذه خارطة مهرجانات صيف 2018 في لبنان:

 

مهرجانات بعلبك: زخم فنيّ وصولاً إلى العالمية!

غصّة في قلب بعلبك رغم البرنامج الفني الغنيّ هذا العام. غصّة تركها رحيل أيقونة مهرجانات بعلبك السيدة مي عريضة، صاحبة الفضل الكبير على تاريخ الثقافة اللبنانية. مدينة الشمس تبدأ مهرجاناتها الأحد في 8 تموز بسهرة خاصة لدعم المهرجان: احتفال موسيقي- سينمائي (Cine-Concert) لخالد مزنر، وعرض مقتطفات مأخوذة من فيلم "كفرناحوم" للمخرجة نادين لبكي والذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان "كان الدولي". ومن على أدراج معبد باخوس الأثري، تتذكر بعلبك كوكب الشرق أم كلثوم والتي سبق ووقفت في قلعة بعلبك ثلاث مرات. احتفالٌ موسيقي في 20 تموز هو ثمرة تعاون مصري - لبناني مع المؤلف الموسيقي وقائد الأوركسترا المصرية المايسترو هشام جبر، تحييه كلّ من مروة ناجي ومي فاروق. هناك، في سماء بعلبكية صافية، ستصدح الأصوات:"ألف ليلة وليلة"!

الجمعة 27 تموز 2018، تستذكر بعلبك المؤلف الموسيقي الإيطالي جواكينو روسيني في الذكرى الـ 150 على رحيله عبر العمل الموسيقي الرائع "ستابات ماتر". سيحيي هذا الاحتفال كلّ من السوبرانو المتميزة جويس خوري، وتشاركها في الأداء دانييلا بارسيلونا المتخصصة في تأدية أغاني الـ belcanto، وباولو فانالي وكريزستوف باتشيك. وسيتولى الأب توفيق معتوق قيادة أوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانية في بوخارست إضافة إلى كورس الجامعة الأنطونية وجامعة سيدة اللويزة.

في حفل يقام في 4 آب، يعزف الفنان الفرنسي وابن الموسيقي لويس شديد وحفيد الكاتبة أندريه شديد، ماثيو شديد المعروف باسم "إم" أشهر مقاطعه الموسيقية بمشاركة إبراهيم معلوف عازف آلة البوق وغيره من ضيوف الشرف.

الكوميديا لن تغيب عن بعلبك إذ يطلّ الفنان الموهوب جورج خباز الجمعة 10 والسبت 11 آب عبر عمله المسرحي الاستعراضي "إلا إذا ... The Musical".

الجمعة 17 آب، طرب وجاز على أدراج معبد باخوس. سيدة الغناء العربي الأصيل جاهدة وهبه وعازف البيانو والمؤلف الموسيقي إيلي معلوف في احتفال موسيقي فريد من نوعه.

الختام نهار السبت 18 آب مع "بن هاربر وفرقة The Innocent Criminals" في احتفال استثنائي.

 

مهرجانات بيبلوس الدوليّة: غناء ورقص وحنين!

استبقت مهرجانات بيبلوس الدولية الإعلان الرسمي عن البرنامج إذ كشفت منذ فترة الستارة عن العرض الافتتاحي الأول المنتظر في 1 آب حيث "تستدعي" مدينة الحرف الفئة الشبابية اللبنانية لحضور فريق The Chainsmokers ، دويتو البوب الأكثر شهرة في العالم.

الاثنين 6 آب ، محبو الروك على موعد مع حفل تحييه الفنانة الفنلندية تارجا تورومن TARJA TURUNEN والتي ستمزج بين الغناء الكلاسيكي والروك.

الجمعة والسبت 17 و18 آب، ستقدم فرقة "كركلا" حفلين استعراضيين راقصين تحت عنوان "فينيقيا بين الماضي والحاضر". هذه تحية لأجداد هذه المدينة.

الثلاثاء 21 آب، أمسية رائعة بنكهة يونانية مع الفنانة نانا موسكوري NANA MOUSKOURI، وختامها مسك عريق وغنيّ حيث يؤدي عود الفنان شربل روحانا تحية للسيد درويش من خلال عرض موسيقي مبهر وذلك يوم الجمعة في 24 آب.

 

مهرجانات بيت الدين: 6 عروض ومعرض!

برنامجٌ غنيّ وطويل لمهرجانات بيت الدين التي تقام في قصر الأمير بشير الشهابي البمني في أواخر القرن التاسع عشر. الافتتاح سيكون مع سهرتين متتاليتين بعنوان "على بيت الدين" الخميس والجمعة 12 و13 تموز حيث يحيي الفنان زياد الرحباني أغنيات من إرث فنيّ عريق. الخميس 19 تموز ، عرض فلامنكو لفرقة "أنتونيو غادس" الإسبانية Antonio Gades Dance Company.

الأربعاء 25 تموز حفل الفنانة أوتي لامبر. وكما لو أنّ إطلالته على سماء بيت الدين باتت حاجة وعادة، سيحيي قيصر الغناء العربي كاظم الساهر حفلين رائعين الجمعة والسبت 27 و28 تموز. وفي 30 تموز، تقدم الفنانة كارلا بروني سهرة بعنوان "لمسة فرنسية" ومن المتوقع أن يرافقها زوجها الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي وفق ما أعلن وزير الثقافة غطاس خوري. الخميس الجمعة والسبت 9 و10 و11 آب الموعد مع عرض "سيركوبوليس" لفرقة Eloize الكندية. وإضافة إلى العروض الستة، يقام معرض فنيّ على مدى أيام المهرجان ( من 12 الى 15 آب)لرسومات الفنان الراحل "بيار صادق" حيث سيتمّ عرض أكثر من 300 من روائعه.

 

مهرجانات الارز الدولية: حفلان ضخمان وتكريم لمواقع أثرية!

مفاجأة الصيف هي! الفنانة الكولومبية من أصل لبناني شاكيرا في حضن الأرز في حفل يقام في 13 تموز!

ولأن حضورها وصوتها وإرثها الفنيّ يختصرون كل الجمال، تعود هذا العام أيضاً السيدة ماجدة الرومي في حفل يقام في 28 تموز من خلال تقديم عرض لمشهدية فريدة تتغنى فيها بحضارة المواقع المكرمة من قبل اللجنة لهذا العام.

وكانت لجنة المهرجانات قد أعلنت عن تكريم لبنان هذه السنة ببعده الثقافي العالمي من خلال المواقع الأثرية الخمسة المدرجة على لائحة التراث العالمي وهي: وادي قاديشا وغابة الارز الدهرية، بعلبك، عنجر، صور وجبيل.

 

مهرجانات أعياد بيروت: نجوم الصفّ الأول!

في بيروت عيد، بل أعياد تقام في الهواء الطلق عند الواجهة البحرية، لأن العاصمة تحبّ الحياة! نجوم من الصف الأول سوف يشعلون الحماسة في قلوب اللبنانيين: الفنان وائل كفوري يوم 2 آب، النجمة اللبنانية نانسي عجرم يوم 3 آب ويوم 5 آب الفنان السوري ناصيف زيتون، 7 آب ليلة فنية مبتكرة يشهدها المهرجان مع المؤلف اللبناني ميشال فاضل الذي سيلتقي على المسرح مع أعضاء فرقة Gipsy Kings العالمية وعلى رأسهم الفنان العالمي Andre Reyes وبمشاركة فنانين لبنانيين وأجانب، وختامها إحساس مرهف مع الفنانة اليسا يوم 10 آب.

مهرجان اهدنيات: القيصر هنا أيضاً وأيضاً!

ليلتان ساحرتان في 4 و5 آب مع الفنان كاظم الساهر هما قوام برنامج العام 2018!

 

مهرجانات غلبون السياّحية: تطلعات عالمية وتكريم عمالقة!

تفتتح المهرجانات ليل الخميس ٢٨ حزيران بمشروع "راديو أت ذو سينفوني" لـِ ألف أبي سعد بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية والدكتور وليد مسلّم. الجمعة ٢٩ حزيران هي محطة لتكريم أربع عمالقة في الفن اللبناني وهم الشحرورة صباح، وديع الصافي، فيليمون وهبة وزكي ناصيف في حفل مع الموسيقي المتألّق ميشال فاضل يضمّ ثلاثينَ عازفاً. ليلة السبت ٣٠ حزيران مفعمة بالرومانسية مع الفنان مروان خوري، وختامها ليل الأحد ١ تموز مع الموسيقي الصربي “غوران بريغوفيتش”.

 

مهرجان زوق مكايل الدولي: سهرات متنوّعة!

الأحد 8 تموز سهرة خاصة مع المغنية الجزائرية سعاد ماسي.

الجمعة 13 تموز سهرة مميزة للأجيال الشابة عنوانها Lost empire of the sun مع فريق سان جرمان.

الإثنين 16 تموز مايك ماسي يحيي امسية يقدم فيها اسطوانته الجديدة “برافو”. الثلاثاء 17 تموز ختام المهرجان بسهرة طربية مع سعد رمضان بعنوان “سعد رمضان يغني عبد الحليم حافظ".

مهرجانات صور الدولية في قلعة شقيف!

تقام مهرجانات صور الدولية لهذه السنة في قلعة الشقيف – أرنون، بإسم مهرجان الشقيف.

الخميس 26 تموز: الموسيقي غي مانوكيان وفريق Gipsy kings في توليفة رائعة.

28 تموز حفل للفنان العربي التونسي القدير لطفي بوشناق.

3 آب الموعد مع فارس الغناء العربي الفنان عاصي الحلاني

4 آب الموعد مع تجربة فريدة من الأوبرا الحديثة والتي ابتدعتها الفنانة الأوبرالية الأوكرانية ARINA DOMSKI مع فرقتها الاستعراضية وهي تنفرد بهذه الاضافة النوعية للأوبرا

مهرجان مسك الصيفي: سهرتان و"ثلاث دقات".

22 حزيران: غي مانوكيان والفنان المصري الذي اشتهر بأغنية "ثلاث دقات" أبو

28 حزيران: الفرقة البريطانية الشهيرة Clean Bandit الحائزة على جائزة "Grammy".

 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ربيكا سليمان

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website