لبنان

"التيار" يجول على المرجعيات الروحية.. البطريرك مؤيد فماذا عن المفتي؟

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
20-06-2018 | 14:54
A-
A+
Doc-P-485440-6367056643886598965b2a4061bb762.jpeg
Doc-P-485440-6367056643886598965b2a4061bb762.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

لا شكّ أن أزمة النازحين السوريين لا تزال ترخي بثقلها على الساحة الداخلية اللبنانية، وهي تترك الكثير من الأعباء سواء الاقتصادية او الاجتماعية، ما شكّل نوعاً من القلق لدى أطراف داخل المجتمع اللبناني على وقع اشاعات عن امكانية لجوء المجتمع الدولي الى توطينهم في أماكن تواجدهم.


وانطلاقاً من هنا، جاء تخوّف العديد من القيادات السياسية، والسعي الى اعادة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا، وترافق ذلك مع تحرّك وزير الخارجية جبران باسيل باتجاه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وفي وقت لا ينفكّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يطالب في المحافل الدولية، وامام ممثلي هيئات المجتمع الدولي، برفض لبنان جميع أشكال التوطين وبضرورة عودة اللاجئين الى ارضهم، جاء تحرّك وفد من المجلس السياسي في التيار الوطني الحرّ ومن نواب تكتل "لبنان القوي" باتجاه المرجعيات الدينية في لبنان لشرح موقفهم، وفي هذا الاطار، أكد عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر النائب السابق ناجي غاريوس، أن زيارة وفد من تكتل لبنان القوي والمجلس السياسي في التيار للبطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي في بكركي تقررت بعد اجتماع المجلس السياسي الاخير وبعد خلوة التكتل وهي ضمن سلسلة لقاءات أخرى ستأتي تباعاً مع المرجعيات السياسية والروحية، أما الهدف منها فهو طرح موضوع النازحين السوريين في لبنان وشرح خطوة رئيس التيار الوزير جبران باسيل تجاه المفوضية العليا لشؤون النازحين في لبنان.
ولفت غاريوس في حديث لموقع "لبنان 24" إلى "أننا قلنا للبطريرك الراعي إنّ هذه المسألة مسألة وطنية وليست حزبية وهي تتعلق باقتصاد اللبنانيين وأمنهم وأمانهم واستقرارهم، وقد طالبنا من البطريرك الراعي الضغط، من موقعه، بهدف توجيه الاهتمام نحو ضرورة عودة النازحين الى ديارهم".


ولفت غاريوس الى ان الوفد سمع من الراعي تأييداً لجهة أن هذه المسألة وطنيّة وتعني اللبنانيين جميعاً وليس فئة من دون الاخرى، معلناً عن استعداده للدعوة الى خلوة روحية متعلّقة بملف النزوح السوري لكنه ابدى تخوّفاً من إمكان الا تلبي بعض المرجعيات الدعوة لاعتبارات او لأخرى.


واقترح الراعي على الوفد ان تدعو بعض المرجعيات السياسية الرئيس السوري بشار الاسد الى توجيه نداء الى مواطنيه في لبنان للعودة الى بلادهم، ما قد يشكّل مصدر أمان للخائفين.


يشار الى أن الوفد سيلتقي في الأيام القليلة المقبلة كلاً من شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وشخصيات سياسية أخرى.


وأشارت معلومات لـ"لبنان 24" في هذا الاطار، الى ان الوفد سيسعى جاهداً الى افناع مفتي الجمهورية بوجهة نظره في موضوع النازحين السوريين، خصوصاً وان للمفتي رأي معاكس لرأي التكتل وهو قد دعا في عظة عيد الفطر الى حمايتهم وعدم تعريضهم لأي مخاطر في أرضهم، وانتقد السياسة التي تسعى الى اعادة السوريين الى سوريا في ظل الأوضاع الراهنة.
 
(نايلة المصري– لبنان 24)


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

خاص "لبنان 24"

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website