لبنان

أبي خليل يعيد الحديث عن أزمة الحريري في السعودية: ""يمكن الزميل مش متابع"

Lebanon 24
23-06-2018 | 15:43
A-
A+
Doc-P-486498-6367056651883557985b2e405415426.jpeg
Doc-P-486498-6367056651883557985b2e405415426.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

غرّد وزير الطاقة سيزار أبي خليل قائلاً: "لبنان لم يتسبب بالحرب في سوريا وخيارنا الحتمي هو عودة النازحين فورياً الى المناطق الآمنة في بلادهم ولا عودة عن موقفنا الواضح".

ولفت الى أنّ "مؤتمر سيدر لا علاقة له بالنازحين"، وأضاف: "نسأل دائماً ماذا فعلت وزارة الشؤون الاجتماعية منذ نزوح اللاجئين السوريين حتى اليوم وأين هي إحصاءاتهم؟".

وأشار الى أنّ مشكلة الكهرباء متوارثة وليست وليدة اليوم وقد وضعنا ورقة سياسية قطاع الكهرباء في العام 2010 لكن الأزمات السياسية والعرقلات الكيدية أخرت تنفيذها. وشدّد على أنّ معمل دير عمار يوفر 5 ساعات تغذية وتمت عرقلته بعد اختلاق مشكلة الـTVA لكننا نجحنا في إبعاد التحكيم الدولي الذي كان سيكبد الدولة ملايين الدولارات. وأكد أنّ الشروط التي عرضت في جلسة بيت الدين في آب 2017 هي نفسها التي تمت الموافقة عليها وبات واضحاً أن المعارضة كانت بهدف العرقلة قبل الانتخابات.

وأوضح أبي خليل أنّ الاستشاري الدولي سيساعد على وضع معملين جديدين على الشبكة خلال 3 سنوات وسيؤمنان 10 ساعات إضافية وحتى انتهائهما تم تمديد عقد المعامل العائمة. وقال: "المناقصة لم تحصل والعقد لم يوقع وهناك من تحدث عن صفقات".

وتابع: "أتمنى أن لا يكون السؤال الذي طرحه الوزير  وئام وهاب عن سوء نية فسعر النفط العالمي لا علاقة له بسعر تحويل الطاقة الذي فاوضنا لتخفيضه مع الشركة المعنية، ووزارة الطاقة تضع تسعيرة توجيهية للمولدات وعلى وزارة الداخلية اتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه البلديات التي لا تلتزم بها".

وأشار الى أنّ اللاجئين السوريين يستهلكون 5 ساعات من الكهرباء ولا يمكن للدولة السورية تزويدنا بها كاملةً لأن قدرة الربط معها لا تتخطى 235 ميغاوات.

وقال: "نكرر دائماً أن عائدات النفط لن تطفئ الدين العام طالما أن الدين يفوق عائدات الدولة بل ستستثمر في صندوق سيادي لخدمة الأجيال القادمة".

وفي سياق منفصل، قال: "بعض الصحافيين نسيوا كيف ساهم الوزير جبران باسيل في استعادة السيادة عندما عمل على إعادة الرئيس الحريري من السعودية في أزمة تشرين الثاني الماضي لذا فليكفوا عن اتهامه بإقصاء الآخرين".

واعتبر أنّه "يجب ان يتعاون الجميع لتطبيق الخطة الامنية في البقاع من اجل بسط سلطة الدولة ولا يمكن لوم الحكومة على تقاعس متراكم عمره سنين".

ولاحقًا عادَ وغرّد باللهجة العامية قائلاً: "يمكن الزميل كان بعدو بفرنسا ومش متابع هيديك الفترة... اللبنانيين بيعرفوا مين وقف بوج تدفق النازحين ومين اللي اتهمه بالعنصري!". 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website