News

أوساط سياسية ل"الراي": "حزب الله" يتعمّد أخذ الأمور بيده

أوساط سياسية ل"الراي": "حزب الله" يتعمّد أخذ الأمور بيده

ماي تعلن استمرارها في منصبها رغم استقالة 4 وزراء

ماي تعلن استمرارها في منصبها رغم استقالة 4 وزراء

لبنان

بوعاصي يفنّد بالوقائع: حملة إعلامية مبرمجة تشوه الحقائق

Lebanon 24
04-07-2018 | 19:16
A-
A+
Doc-P-490194-6367056679111635445b3cf2f3f3347.jpeg
Doc-P-490194-6367056679111635445b3cf2f3f3347.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية النائب بيار بو عاصي البيان الاتي: "في اطار الحملة المبرمجة ضد وزراء "القوات اللبنانية" والتي تشكل صحيفة "الاخبار" احدى ادواتها، وقد تكون للضغط عشية تشكيل الحكومة المقبلة او لتشويه الصورة الناصعة لممارسة وزراء "القوات اللبنانية" التي اعتبرها الناس علامة فارقة في الممارسة السياسية والحكومية في لبنان، اطلت علينا "الاخبار" بمقال حمل عنوان "بيار بوعاصي...جعجعة ولا طحين" اقل ما يقال فيه انه مليء بتشويه الحقائق واجتزاء الوقائع والترويج لمعلومات مغلوطة.

لذا منعاً لتضليل اللبنانيين وحرصا على مصلحة جميع المواطنين المستفيدين من خدمات وزارة الشؤون الاجتماعية نوضح ما يلي:

- من خُفض عددهم في "برنامج الأسر الأكثر فقرا" هم متعاقدون لم تجدد عقودهم وليسوا موظفين مصروفين كما ذكرت الصحيفة وكذلك لا توظيفات جديدة بتعاقد كي تدعي الصحيفة تحويل بو عاصي البرنامج للتوظيف الانتخابي.

أن لا هيكلية ملزمة في المشروع لعدد العاملين فيه بل الامر مرتبط بتطور الحاجة لخدماتهم. فقد تم اقتراح الاعتماد على 160 متعاقدا الا ان العمل الميداني اظهر الحاجة الى المزيد من المتعاقدين، فتم اخذهم من صفوف العاملين في المشروع ولم يتم توظيف اي شخص جديد بتاتا.

وليس الوزير بو عاصي من يسأل عن ان "توظيف تم لحملة شهادات بعيدة كليا عن الاختصاصات المطلوبة" لأن المسألة جرت قبل تسلمه مهامه، ولم نسمع اي تعليق يوما من الصحيفة المنتقدة لا لطريقة التوظيف ولا على الاعداد ولا على بطاقات الفقر التي وزعت سابقا بقسم كبير منها وفق المحسوبيات!!!

أمّا السؤال "فهل بتقديم المساعدة للأسر الفقيرة يعالج موضوع الفقر؟"، فينم بافضل الاحوال عن جهل الكاتب لمسار البرنامج مع بو عاصي الذي أطلق مشروعا مكملا هو مشروع "التخريج" لتدريب الفقراء على بعض الاعمال والوظائف واخراجهم من واقعهم، ولطالما تحدث بو عاصي عن ان همه "اعطاء السنارة لا السمكة". ولو راجعت الكاتبة مواقف بو عاصي من هذا المشروع لكانت وفرت على نفسها عناء طرح الاسئلة التشكيكية المنبثقة من "العقدة المؤامرتية".

لذا فخطوة بو عاصي الجريئة تهدف لتصويب مسار المشروع بعدما تحول هدفه من خدمة الفقير الى خدمة بعض مستجدي الزبائنية السياسية ما كاد يغرق المشروع بالشلل ويحرم الفقراء من ابسط حقوقهم علينا. وما اقدام وزارة الشؤون بتوجيه من بو عاصي على التدقيق بصحة 104 آلاف بطاقة فقر واعادة تصنيفها وخفض العدد الى نحو 44 ألفا الا حرصا على المال العام وحقوق الفقراء واستمرارية المشروع. الامر الذي زاد من ثقة الدول المانحة بجدية هذه البطاقات وخلوها من الشوائب. وتجدر الاشارة الى ان هذه البطاقات توزع باشراف البنك الدولي ومنظمة التغذية العالمية ورئاسة مجلس الوزراء.

- بنتيجة الشفافية والفاعلية المذكورتين، زادت ثقة المجتمع الدولي بهذا المشروع بعكس ما تدعيه الصحفية، ولقد قرر الاتحاد الاوروبي صرف مبلغ 48 مليون يورو دعما له بالاضافة الى ان دول أخرى تدرس باهتمام كبير شروعها بالمساهمة.

- لطالما اكد الوزير بو عاصي ان "الحكم استمرارية" في المشاريع المنتجة وتصويب للمسار في مشاريع أخرى، ولا يمكن فصل وزير عن وزارته لانه رأسها. 

- في ما يتعلق بالبطاقة البيومترية والتي اقرت في مجلس الوزراء، فقد نجح بوعاصي بتكبيد الدولة اللبنانية صفر ليرة لبنانية ثمنا لها، والشكوك بها نابعة من نوايا سيئة وليس من وقائع صافية.

- لو ان "الصحيفة " ضنينة حقا على مصلحة جمعيات الرعاية لكانت تضامنت مع بوعاصي في وقوفها الى جانب هذه الجمعيات باعتراف مسؤوليها وفي مساعيه لرفع سعر الكلفة وأعداد المُسعفين.

- مقاربة بوعاصي للصعوبات التعليمية مقاربة علمية وانسانية، فتقييم الاولاد عند سن 12 لمعرفة كفاءاتهم امر معتمد في اكثر من دولة، وبو عاصي طالب اشراك الاهل في اللجنة المشتركة المخصصة لبحث حالة اطفالهم.

- تدعي الصحيفة بأن 170 من التلامذة حائزون على بطاقة دون الآخرين، ما يدل على جهل مطلق للواقع وللموضوع. فالـ 170 بطاقة هي بطاقات اعاقة لاطفال فيما الصعوبات التعلمية لا تعتبر اعاقة، فكل طفل يصنف في خانة الصعوبات التعلمية بعد فحص علمي يقوم به جهاز مختص في الوزارة.

- لقد عمل بوعاصي على ملف النازحين السوريين بانسانية مطلقة من جهة وبوطنية لا غبار عليها من جهة اخرى، ولا صحة انه عين 5 مستشارين مكلفين بملف النازحين السوريين. وقد فرضت الوزارة على المنظمات المحلية والخارجية المرور عبرها كسلطة لبنانية رسمية من اجل العمل مع النازحين السوريين. كما ان الوزير طالب دعم البلد المضيف وليس فقط المجتمعات المضيفة لان لبنان بأكمله يعاني من تداعيات النزوح السوري وهو حرص على توزيع المشاريع بشكل عادل على الاراضي اللبنانية كافة.

ختاماً نؤكّد ما يلي:
أعلن الوزير بوعاصي أنّ برنامج دعم الاسر الأكثر فقراً هو شبكة الأمان الأساسية في لبنان، وحرصا منه على هذا البرنامج خفض العديد وإعاد تقييم البطاقات المستحقة وأطلق برنامج "التخريج" وزاد من الثقة الدولية والمحلية بالبرنامج وعزز مصادر التمويل من خلال الجهات المانحة.

فخر للوزير بوعاصي أن يكون قد فرض على المنظمات كافة احترام سيادة الدولة اللبنانية والمرور عبر وزارة الشؤون قبل تنفيذ مشاريع ولو انسانية على الأراضي اللبنانية. لم ولن يتكلم الوزير بو عاصي يوما عن انجازات فردية، فالنجاح طالما كان جماعيّاً ولا منّة لوزير على شعب يستأهل منه كل الجهد وكل العناء، وهذا فخر لكلّ مسؤول". 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
16:53 | 2018-11-15 Lebanon 24 Lebanon 24
17:35 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
17:34 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website