لبنان

مقدمات نشرات الأخبار المسائية

Lebanon 24
04-07-2018 | 22:53
A-
A+
Doc-P-490223-6367056679339753905b3d25b354ba8.jpeg
Doc-P-490223-6367056679339753905b3d25b354ba8.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الحكومة الجديدة مؤجلة وحكومة تصريف الأعمال نقصت وزيرا برحيل الوزير علي قانصوه.

ولتأجيل الحكومة قراءتان: الأولى تقول إنها لأسباب خارجية أبرزها انتظار نتائج القمة الرئاسية الأميركية الروسية في هلسنكي في السادس عشر من الشهر الحالي. والثانية ترد أسباب التأجيل الى عقد محلية أبرزها عديد وحقائب وزراء القوات اللبنانية وفك الإشتباك بينها وبين التيار الوطني الحر، وقد بدأت العملية.

ووسط ذلك سافر الرئيس سعد الحريري في زيارة خاصة ومثله الوزير جبران باسيل الذي كان التقى الوزير ملحم رياشي وشدد على التهدئة في وقت يعتبر نصف أعضاء المجلس النيابي خارج البلد اسوة برئيس المجلس.

وفي سياق التشاور التقى رئيس الجمهورية النائب السابق وليد جنبلاط الذي أعلن اثر ذلك أن البحث لم يشمل موضوع تشكيل الحكومة.

وفي ظل الوضع الراهن شدد مجلس المطارنة الموارنة على ضرورة تأليف الحكومة ودعا الى معالجة موضوع النازحين وحذر من التفلت الأمني في البقاع ومن غلاء الأقساط المدرسية.

وفي الخارج اشتداد المعارك في بعض مناطق محافظة درعا السورية رغم التفاوض بين الجيش الحر وروسيا التي أكدت على محاربة داعش وجبهة النصرة في حين جرت في موسكو محادثات روسية أردنية.

وفي اليمن تستمر المعارك العنيفة في صعدة والحديدة وقد أصيب طفل في جازان السعودية في قصف حوثي.

نبدأ من خبر رحيل الوزير علي قانصوه الذي نعاه الحزب السوري القومي الإجتماعي.

 

مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي" 

ليس مهما ان يقر الجميع بخطورة الوضع الاقتصادي الذي وضع لبنان على حافة الهاوية، فالمهم كيف يمكن انقاذ ما يمكن انقاذه وبأي سرعة وبأي فعالية.

منذ ستة اشهر، وبتوجيه من رئيس الجمهورية وبتكليف من مجلس الوزراء، بدأ العمل على ما يعرف بخطة ماكينزي الاقتصادية، هذه الخطة الانقاذية التي قد تنقل لبنان من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد المنتج.

الكل شارك في وضع الخطة، ولم تسلم الى خبراء ماكينزي وحدهم، فترك لبنان في موقع الاقتصاد الهش، الذي يكاد ينهار مع كل حرب في المنطقة، وكل اقفال لحدود برية، لم يعد يحتمل المزيد من المماطلة.

كل القوى السياسية شاركت برسم الخطة، ومعها المجتمع الاكاديمي، وجمعية الصناعيين والمجلس الاقتصادي الاجتماعي، وعلى مدى الاشهر الستة التقى خبراء ماكينزي يرافقهم وزير الاقتصاد رائد خوري، ستة عشر وزيرا ينتمون الى مختلف الكتل السياسية.

وضعت الخطة التي تمتد على سبع سنوات سلسلة اهداف، ابرزها طبعا خلق 350 الف فرصة عمل للبنانيين ستعيد حتما الدورة الاقتصادية الى العمل، تخفيض الدين العام خلال خمس سنوات، وزيادة مساهمة القطاعات الانتاجية في الاقتصاد ما يساهم في زيادة النمو الاقتصادي الى نحو ستة او سبعة في المئة.

الخطة واهدافها، جزء من حلقة متكاملة، لن تكتمل الا مع تأليف الحكومة أولا، التي تدرس الخطة تمهيدا للموافقة عليها، وحينذاك فقط يبدأ العمل الفعلي، فالى جانب العمل الوزاري، تؤلف لجنة عليا للتنمية الاقتصادية تشرف على تطبيق الخطة وتلعب دور المنسق بين الجميع وتقدم تقاريرها الى الحكومة، فيما يدخل المجلس النيابي بقوة على الموضوع من خلال التشريعات المواكبة للخطة.

في المبدأ، امكان انقاذ لبنان اقتصاديا بات ممكنا، هذا ان تغلبت المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة، وان تغلبت المواطنية على المحاصصة، وان اقتنع الجميع بأن اضاعة الوقت بدل الاسراع في تشكيل الحكومة هو بمثابة رصاصة قاتلة قد ترمي بالجميع في الهاوية.

 

مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان" 

هو سيناريو الامس يتكرر اليوم اتصال فموعد فلقاء خال عن اي حديث عن ملف تأليف الحكومة، لا رئيس الجمهورية ميشال عون فاتح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بالموضوع ولا زعيم المختارة اثاره. الاكيد ان جنبلاط ما زال عند اصراره على تسميته الوزراء الدروز الثلاثة كترجمة لنتائج الانتخابات ما لم يبحثه جنبلاط في بعبدا تم تسطيره في بيان اللقاء الديمقراطي الذي دعا الى ازالة العقد واحترام نتائج الانتابات ومراعاة حجم التمثيل وتحديد المعايير. 

هذا من جهة و من جهة اخرى استنكر اللقاء التمسك بمرسوم التجنيس بعدما وصفه بالارقام الفاضحة داعيا المعنيين لتصحيح الخطأ واعادة النظر بالمرسوم والافراج عن المراسيم المتعلقة بالنازحين في مجلس الخدمات المدنية. 

في ضوء كل ذلك وفي احسن الاحوال يمكن للمتفائل ان يقول ان كل الاتصالات واللقاءات التي سجلت في الساعات الثماني والاربعين الماضية قد تساعد في تهيئة الارضية في مسار حلحلة العقد من امام الرئيس المكلف سعد الحريري الا ان عملية التشكيل برمتها تبقى معلقة الى حين عودة الحريري من الخارج. 

 

مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في" 

اليوم كان دور وليد جنبلاط في الجلوس في حضرة رئيس البلاد وفي المكان نفسه الذي جلس فيه سمير جعجع. الغاية من الإستدعاء الرئاسي للرجلين سامية لا شك بعد ما بلغت المساعي الى تأليف الحكومة الحائط اللمسدود، ولان فك سلسلة المشاكل كبيرة وكل عقدة عقدة فان الرئيس عون ارتأى السعي الى تهدية السجالات وتبريد المحاور المشتعلة بين المكونات التي ستتشكل منها الحكومة. 

التجربة على خط القوات نجحت نسبيا رغم خروقات وازنة من قبل التيار ولو في اطار توصيف موقفه والاسباب الحسابية التي تمنعه من اعطاء القوات حصته الوزارية، اضافة الى الايحاء بأن رئيس التيار هو الذي يشكل الحكومة ولا احد غيرها.

من جهة الاشتراكي حصل الرئيس عون من وليد جنبلاط على وعد بالتهدئة لكن اللافت ان جنبلاط قبل الدخول في الهدنة لم يتراجع عن قوله بان العهد فاشل وجاء بيان تكتل اللقاء الديمقراطي عصرا ليؤكد ان الهدنة لا تعني تغيير نظرته للعهد والى الملفات الخلافية ولا التخلي عن تمسكه بان يتمثل بثلاثة وزراء في الحكومة. بعد الهدنة النسبية تسهل الملاحظة بان صمتا سيسود الجبهات وجمودا سيصيب عملية التأليف يعززها غياب عدد من القيادات في الخارج للاستجمام، بري في ايطاليا، الحريري في ايطاليا وباسيل في ايطاليا مبدئيا. وقد دفعت الصدفة الايطالية احد الظرفاء الى السؤال ترى هل يلتقون هناك فيستأنفون الاقتتال ام يأتي الثلاثي بالفرج الحكومي هدية من بلاد الطليان؟ 

 

مقدمة نشرة أخبار "الجديد" 

لم يعد البال مشغولا على السياسيين بعدما أتموا المصالحات الشخصية وتعهدوا براحة البال في اتفاقات غير مضمونة ولا تشملها بوالص التأمين وآخر المعاهدات عقدت اليوم مع زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لقصر بعبدا التي تمت بمرسوم جمهوري وأدرجت مصادر الاشتراكي هذا الاجتماع في خانة كسر الجليد وثمنت للرئيس ميشال عون مبادرته العابرة للخلافات وأبزر هذه الخلافات ما تحول إلى معركة "واترلو" قبل أيام على وسائل التواصل الاجتماعي وامتد الى حرب جبل افتراضية بين نواب التيار والاشتراكي بعد تغريدة جنبلاط المدوية عن العهد الفاشل. لكن زعيم الجبل اصدر تعليماته اليوم إلى المناصرين والرفاق بتخفيف اللهجة وقال في المقابل إن نتائج التصويت الشعبي والسياسي أعطتنا الحق في التمثيل الوزاري وربما في الانتخابات المقبلة غيرنا ينجح ونحن نسقط.

هذا الموقف تسبب بخرق لوقف إطلاق النار سجله نائب التيار زياد أسود الذي رد على جنبلاط بالقول: نتائج الانتخابات أعطتك وزيرين ونقطة على السطر. ولن يلغى أحد بعد اليوم في الجبل وتعبر تغريدة أسود عن تمسك التيار بتوزير النائب طلال أرسلان الأمر الذي ما زال مرفوضا من قبل الاشتراكي. غير أن مصادر في التيار جزمت بأن كلام نائب جزين لا يعبر عن موقف الرئيس الذي لم يتطرق في الدقائق العشرين مع جنبلاط إلى الملف الحكومي على الإطلاق. ولفتت المصادر إلى أن اجتماع القصر اليوم لا يعدو كونه مرحلة تأسيسية للملف الحكومي المقفل. أما إذا كانت هناك من بوادر لحل مسألة الوزير الدرزي الثالث فإنها لن تبحث على مستوى عون جنبلاط بل ستجير حصرا الى الوزير جبران باسيل مع أحد الكوادر الاشتراكية. وتؤكد معلومات الجديد في هذا الإطار أن ملف التأليف الحكومي لم يتقدم خطوة واحدة الى الإمام وكل ما يتحرك أمامنا في الإعلام ليس أبعد من تسويات لتهدئة الخواطر وسحب نشر الغسيل السياسي عن السطوح حتى لا نتحول الى "فرجة" بين الناس.

والى أن يجري الافراج عن التأليف فإن العهد سيكتفي بتسيير الامور وتصريفها وإبقاء الوضع على ما هو عليه لكن المنتوجات السياسية الحكومية للدولة تكفي لإعلان الدولة المنكوبة بدءا من العجز الذي دعا جنبلاط الى تخفيفه اليوم، مرورا بالتعايش مع مرسوم تجنيس مشتبه فيه، وصولا الى الحرب بالنفايات والتراشق بالمكبات وحتى إذا فكر المواطن في الهرب من هذه الأزمات لجوءا الى البحر فسوف يجده ملوثا وبشهادة رسمية.

حكوماتنا المتعاقبة "بلطت البحر" والحكومة المصرفة تتلقى اليوم نبأ تلويثه بكل فخر فالبحر وراءكم والعجز أمامكم وأين المفر.

 

مقدمة نشرة أخبار "المنار" 

اختراقات تحققها اللقاءات في جدار الازمة السياسية، دون ان تصل الى تسجيل اهداف حكومية..

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي حل ضيفا على القصر الجمهوري في بعبدا، زيارة لمس خلالها وليد جنبلاط كل الود والتاكيد على وحدة الجبل وكل اللبنانيين التي يتمسك بها الرئيس العماد ميشال عون..اما الملف الرئيس – تشكيل الحكومة – فقد تجاوزه اللقاء دون تفاصيل، مع استعراض عام اتاح لجنبلاط اعادة التأكيد من على منبر بعبدا تمسكه بضرورة ان تعكس ما افرزته الانتخابات النيابية حكوميا على ما قال..

خلاصة القول ان لا جديد حكوميا، وان كل الحراك الآن لن يصل الى صورة حكومية مع الاجازات الجماعية للمسؤولين اللبنانيين لا سيما أكثر المعنيين الرئيس المكلف سعد الحريري..

الرئيس الذي غاب عن الاعلام، الا ببيان نعي لوزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو، الذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع مرض عضال، وبعد سني من النضال سياسيا وقوميا وتربويا من صفوف الحزب السوري القومي الاجتماعي الى صفوف مجلس الوزراء والعمل الحكومي ..

في المنطقة ما زال الخرق الامني الايراني لصفوف مجلس الوزراء العبري يتفاعل. قضية الوزير السابق غونين سيغيف الموقوف بتهمة التعامل لصالح ايران تهز الكيان، واعترافاته وما قد جنته الجمهورية الاسلامية من هذا الاختراق يؤرق الحكومة الصهيونية وفق ما عكسه اعلامها..

اما المحاولات الاسرائيلية الاميركية للضغط على طهران والسعي للاستثمار داخل المجتمع الايراني، فردت عليها الجمهورية الاسلامية برسالة قاسية عبر رئيسها الشيخ حسن روحاني بانْ لا معنى لعدم تصدير النفط الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة، وهو ما لاقاه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الاسلامي اللواء قاسم سليماني وما يختزنه من حضور ميداني، مشيدا بموقف الشيخ روحاني، ومؤكدا الجهوزية لتنفيذ أي سياسات تصب في مصلحة الجمهورية الاسلامية..

 

مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في" 

اذا كان مونديال الكرة في استراحة ما بين الدور الثاني والدور الربع النهائي، فإن وجود عدد من اللاعبين الاساسيين على خط تأليف الحكومة خارج لبنان، لا يعني أن التأليف في استراحة أو أن محركات المشاورات قد اطفئت.

فوفق المعلومات، تستمر الاتصالات واللقاءات المعلنة وغير المعلنة على هذا الصعيد، مستندة الى القاعدة الثابتة القائمة على "تحديد الاحجام الوزارية وفق ما افرزته الانتخابات النيابية"...

لكن العامل المستجد في هذا الخصوص، هو أن خطوط التواصل ستكون مفتوحة ما وراء الحدود، وبين الخارج والداخل، حيث يقضي بعض المعنيين إجازات عائلية، لن يكون تبادل الرسائل النصية او الواتساب غائبا عنها، في سياق تبادل الأفكار وآخر المعطيات في شأن التأليف المرتقب...

وبعد عودة قنوات التواصل بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، ففي بعبدا كان اليوم لقاء رئيس الجمهورية مع النائب السابق وليد جنبلاط والذي حضرت فيه مواضيع عدة. ليبقى السؤال، ماذا بعد هذا الحراك؟ ومتى ستولد الحكومة القادرة على الانجاز والتعامل مع ملفات الساعة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعودة النازحين؟ 

 

مقدمة نشرة أخبار "المستقبل" 

أزمة تأليف الحكومة تراوح مكانها والاطراف المعنية بالتعقيدات متمسكة بسقف مطالبها ولا تنازلات متبادلة.

هكذا بدا المشهد اليوم في ضوء الكلام المنسوب لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الذي اكد فيه انه ليس بمقدور سمير جعجع ووليد جنبلاط كسر معادلة الإنتخابات النيابية. فيما اتى رد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط من القصر الجمهوري في بعبدا معلنا تمسكه بالتمثيل الدرزي الكامل في الحكومة انطلاقا من نتائج الانتخابات.

اما اللقاء الديمقراطي برئاسة النائب تيمور جنبلاط فقد دعا المعنيين الى تذليل العقبات وازالة العقد واحترام نتائج الانتخابات ومراعاة حجم التمثيل الحقيقي في وقت كانت مصادر الاشتراكي تؤكد للمستقبل انها قررت تهدئة الخطاب من دون التنازل عن اي من المطالب.

واذا كانت زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الى بعبدا ولقاؤه رئيس الجمهورية قد هدفت الى تثبيت مناخ التهدئة واعادة فتح اقنية التواصل فان لقاء عون – جعجع الاخير قد عمل على المسار نفسه من دون احداث اي خرق في حل عقدة تمثيل القوات اللبنانية لا بل سجل استهجان قواتي ورد على الكلام المنسوب لباسيل.

وبانتظار المزيد من المشاورات والاتصالات فان البيان الشهري للمطارنة الموارنة في بكركي اعرب عن القلق مما تتسبب به التجاذبات السياسية من اهتزازات بنيوية في القطاعات الاقتصادية.

اقليميا فشلت المحادثات بين الجيش الحر وضباط روس في التوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال في جنوب سوريا بسبب اصرار الجانب الروسي على عرقلة أيّ اتفاق.

ايرانيا وبعد روحاني، الحرس الثوري الإيراني يهدد بمنع صادرات النفط من الدول المجاورة إذا تعرضت صادرات إيران للحظر بموجب العقوبات الدولية. 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
17:35 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
17:34 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
17:33 | 2018-11-14 Lebanon 24 Lebanon 24
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website