لبنان

لبنان في مهب التطورات الإقليمية.. والحكومة ستولد بهذا التاريخ؟

Lebanon 24
21-07-2018 | 06:55
A-
A+
Doc-P-495348-6367056718289357525b5251d607c4e.jpeg
Doc-P-495348-6367056718289357525b5251d607c4e.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

كتبت صحيفة "الأنباء" الكويتية: "خطوط متداخلة تتشارك في عرقلة مسار تشكيل الحكومة اللبنانية، منها ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي، والنتيجة المباشرة استقرار سياسي معرض للاهتزاز، وأوضاع اقتصادية ومالية، تزيد التطمينات المكررة والمتلاحقة حولها في إقلاق البال العام.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري متفائل بمسار الأمور، كما قال قبل مغادرته الى مدريد، وأضاف لزواره ان الدستور لا يقيده بمهلة زمنية، ومناخات البلد الاقتصادية والمالية لا تحتمل اي صدامات وانقسامات، وأن الحكومة لا بد من ان تتألف في نهاية الأمر، فلماذا نذهب إلى الخطاب المتشنج الذي لا يفيد أحدا؟.

وأكد أن المطلوب من الجميع تقديم تنازلات، ورفض منطق العزل وأن على الجميع التواضع لأن اي انفجار امني او سياسي ستطول شظاياه الجميع، وأكد على أنه لن يختلف مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مشددا على الالتزام بسياسة النأي بالنفس واحترام اتفاق الطائف.

الحريري التقى نظيره الإسباني بادروس كافتيون ثم رعى حفل تخريج طلابي، وألقى خطابا بالمناسبة وانتقل بعدئذ إلى لندن لحضور تخرج نجله حسام الدين في كلية عسكرية بريطانية.

على ان يعود الى بيروت الثلاثاء التي يغادرها وزير الخارجية جبران باسيل في نفس اليوم الى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق أسبوعا، يشارك خلالها في مؤتمر حول الحريات الدينية.

ومعنى ذلك انه لا حكومة قبل نهاية هذا الشهر والذي بقي منه عشرة أيام، بحكم الدور المؤثر للوزير باسيل في اللعبة الحكومية، ما يعني الإطالة في عملية المراوحة، وهنا تقول المصادر المتابعة ان ثمة ارادة ضاغطة على تشكيل الحكومة قبل الأول من آب، حيث الاحتفال السنوي بعيد الجيش، الذي يرعاه رئيس الجمهورية بحضور رئيس المجلس النيابي ورئيس مجلس الوزراء، الذي يفضل ان يكون عاملا وليس مصرفا للأعمال. وتضيف المصادر ان الرئيس عون تحدث عن تشكيل الحكومة خلال اسبوع، لأنه إذا استمر "الاحتباس الحكومي" بعد نهاية هذا الشهر ليس من يدري اين تذهب بنا التطورات الإقليمية، وارتداداتها الأمنية والاقتصادية على لبنان.

وأشارت المصادر الى ان سفر الوزير باسيل، قد يشكل عامل تسهيل، لا عرقلة لتشكيل الحكومة، في ضوء ما نقل عنه قوله للرئيس الحريري في لقائهما السريع في مجلس النواب، ان تشكيل الحكومة هو من صلاحيته كرئيس مكلف، وان الموضوع ليس عنده، أي عند باسيل، ولذلك لم يذهب للقائه في "بيت الوسط".

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا

(الأنباء الكويتية)


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website