لبنان

تحرك لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري.. وتهديدات بالتصعيد

Lebanon 24
25-07-2018 | 07:13
A-
A+
Doc-P-496489-6367056727119314305b57f8f533ef6.jpeg
Doc-P-496489-6367056727119314305b57f8f533ef6.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

نفذت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اليوم الأربعاء تحركاً في عدد من المناطق، حيث قطع المحتجون طريق الشام على مسلك واحد وتم تضييق المسارات في نقاط أخرى.

من جهتها، أفادت غرفة "التحكم المروري" على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأنّه تم قطع اوتوستراد طرابلس - البحصاص وأنّ تجمعاً للشاحنات بدأ على أوتوستراد الدورة. ولفتت إلى أنّه تم قطع أوتوستراد زحلة – الكرك.

بدورها، أفاد مراسل "لبنان 24" في البقاع بأنّ طريق شتورة باتجاه بيروت قُطعت.

كما قطعت نقابة السواقين العموميين في الشمال الطرق صباح اليوم في عدد من المناطق في طرابلس، حيث تم قطع طريق طرابلس بيروت بالاتجاهين عند نقطة البالما وعند الطريق البحرية مفرق راسمسقا.

وفي صيدا، اعتصم السائقون العموميون عند محلة دوار البص، حيث تجمع عشرات سائقي السيارات والباصات، واقفلوا الطريق الذي يربط صور بصيدا، ورفعوا لافتات تطالب "الدولة بتنفيذ مطالبهم".

وطالب رئيس نقابة ساقي السيارات العمومية في الجنوب قاسم شبلي "المعنيين بتحقيق المطالب، لاسيما عودة ادارة مراكز المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة، كما طالب بالسماح لسائقي السيارات العمومية الدخول الى المطار ونقل الركاب".

من ناحيته، استغرب عضو المجلس التنفيذي في الاتحاد العمالي العام قاسم غبريس "تجاهل الدولة لمطالب السائقين العموميين الذين يمثلون شريحة اجتماعية كبيرة".

وتجمع السائقون أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الزهراني وأقفلوه، بسبب الدعوة التي وجهها اتحاد النقل البري للاعتصام، وهناك تواجد للقوى الأمنية. 

وفي عكار، تم قطع طريق عكار-المنية -طرابلس بالاتجاهين عند مستديرة العبدة على المدخل الجنوبي لمحافظة عكار تلبية لدعوة اتحاد عام النقل البري، وقد وضع سائقو السيارات وحافلات الركاب سياراتهم وسط الطريق، الامر الذي تسبب بزحمة سير خانقة. كذلك قطع سائقو الفانات الطريق عند مفترق بلدة كوشا على طريق عام حلبا القبيات. 

بدورها، أشارت "الوطنية للإعلام" إلى أنّ السائقين العموميين في النبطية قطعوا طريق دوار كفررمان.

ولاحقاً، تم فتح عدد كبير من الطرقات ومنها أوتوستراد زحلة - الكرك قرب "الحمرا بلازا" وطريق عام شتورا وأوتوستراد طرابلس - محلة البالما بالإتجاهين.

 أمّا في بعلبك، فتم إلغاء الاعتصام وقطع الطريق بسبب الظروف الامنية. 

وفي حديث صحافي، أكّد رئيس الاتحاد العمالي بشارة الأسمر أنّ التحرك سلمي وهدفه المطالبة بحقوقنا وايصال الصوت لتطبيق القانون وادعو المواطنين للذهاب الى عملهم كالعادة، قائلاً: "حاولنا التواصل مع وزير الداخلية مرات عدة بالتعاون مع وزير الأشغال العامة لكن لم نستطع ومطلبنا الأساسي تطبيق قانون السير ونؤكد أن التحرك سلمي والطرقات مفتوحة". 

اعتصام أمام الداخلية

في سياق متصل، دعا رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس، في كلمة القاها في الاعتصام المركزي امام وزارة الداخلية، الى اجتماع استثنائي عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس في مقر الاتحاد العمالي العام لاعلان الخطوات التصعيدية المقبلة وتحديد مناطق التحرك بدءا من الاربعاء المقبل"، محذرا المعنيين من التصعيد في حال عدم تحقيق وعودهم.

وكانت قوى الأمن الداخلي أصدرت بياناً أمس أعلنت فيه أنّه سيتم تنظيم مسيرات سيارة باتجاه وزارة الداخلية اعتباراً من الساعة 9.00 على الطرقات التالية:

• الكفاءات - اوتوستراد الشهيد هادي نصرالله - كنيسة مار مخايل - مستديرة الطيونة - جسر البربير - بشارة الخوري - برج المر - مصرف لبنان - شارع الحمرا - رأس بيروت - وزارة الداخلية.

• مستديرة السفارة الكويتية - الكولا - المزرعة - شارع مار الياس - الظريف - الصنائع - وزارة الداخلية.

• مستديرة الدورة - الكرنتينا - الصيفي - جريدة النهار - مبنى الستاركو - برج المر - شارع الحمرا - وزارة السياحة - وزارة الداخلية.

 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website