لبنان

عون: رحبنا بالمبادرة الروسية لانها تؤمن عودة 890 الف نازح

Lebanon 24
27-07-2018 | 14:09
A-
A+
Doc-P-497304-6367056733218455665b5afd5a80200.jpeg
Doc-P-497304-6367056733218455665b5afd5a80200.jpeg photos 0
PGB-497304-6367056733223760705b5b0a33a0cba.jpeg
PGB-497304-6367056733223760705b5b0a33a0cba.jpeg Photos
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في أن "تلقى المبادرة الروسية في اعادة النازحين السوريين الى بلادهم، دعم الامم المتحدة، لوضع حد لمعاناة هؤلاء النازحين، لا سيما اولئك المنتشرين في المناطق اللبنانية".

وأبلغ الرئيس عون، ممثلة الامين العام للامم المتحدة بيرنيل كارديل خلال استقباله لها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "لبنان رحب بالمبادرة الروسية التي تم التطرق اليها خلال قمة هلسنكي بين الرئيسين الروسي والاميركي، وهي تؤمن عودة نحو 890 الف سوري من لبنان الى بلادهم، وان لبنان سوف يشكل من جانبه لجنة للتنسيق مع المسؤولين الروس المكلفين لهذه الغاية، وذلك لدرس التفاصيل التقنية المتعلقة بآلية العودة".

وفيما اعرب الرئيس عون عن امله في أن "تحقق المبادرة الروسية عودة للنازحين السوريين الموجودين في لبنان"، لفت الى ان "الفقرة التي وردت في تقرير الامين العام للامم المتحدة الى مجلس الامن حول النازحين السوريين، والذي قدم قبل ايام في نيويورك، لم تعكس بدقة الموقف اللبناني الذي نادى دائما بعودة طوعية وآمنة للنازحين. اما بالنسبة الى بقية النقاط التي وردت في التقرير، فإن لبنان يعتبرها نقاطا ايجابيا".

وطلب الرئيس عون من كارديل "ابلاغ الامانة العامة للامم المتحدة رغبة لبنان في التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب لولاية جديدة، من دون تغيير لا في مهامها ولا في عديدها".

وكانت كارديل نقلت الى الرئيس عون اجواء المداولات التي تمت في مجلس الامن الدولي حول التقرير عن تنفيذ القرار 1701، حيث اكدت ان "الامم المتحدة ملتزمة الشراكة الكاملة مع لبنان للمحافظة على استقراره وابقائه بمنأى عن التطورات التي تجري في محيطه".

واشارت الى أن "مجلس الامن اشاد بقدرة لبنان على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، من اجل استكمال بناء المؤسسات الدستورية، وشجع رئيس مجلس الامن على الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، واشاد المجلس بدور الجيش اللبناني وضرورة تطوير قدراته لبسط سلطته على كل الاراضي اللبنانية، وتطوير "الفوج النموذجي" وتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية".

فوشيه

الى ذلك، كانت للرئيس عون سلسلة لقاءات ديبلوماسية، تمحورت حول التطورات الراهنة داخليا واقليميا.

وفي هذا السياق، استقبل رئيس الجمهورية سفير فرنسا برونو فوشيه وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين والزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للبنان في بداية السنة المقبلة.

كما تطرق البحث الى المبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم، والى مسار تشكيل الحكومة الجديدة.

وعبر فوشيه عن "دعم بلاده للبنان ومتابعة توصيات مؤتمر "سيدر"، اضافة الى دعم الجيش وقوى الامن الداخلي من خلال المساهمة الفرنسية التي تقررت بعيد مؤتمر "روما-2".

المري
ديبلوماسيا ايضا، استقبل الرئيس عون سفير دولة قطر علي بن حمد المري لمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان، وانتقاله الى السفارة القطرية في البانيا.

وقد نقل السفير المري الى رئيس الجمهورية "تحيات امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتمنياته للبنان وشعبه بدوام الاستقرار والازدهار والتقدم".

وشكر الرئيس عون السفير المري على "الجهود التي بذلها خلال وجوده في لبنان من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين"، وتقديرا لذلك منحه وسام الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر، وتمنى له "التوفيق في مسؤولياته الديبلوماسية الجديدة".

يذكر ان دولة قطر عينت السفير محمد حسن الجابر خلفا للسفير المري في بيروت.

نورالدين
وعرض الرئيس عون مع سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين، العلاقات اللبنانية - السويسرية، والزيارة الرسمية المرتقبة لرئيس الاتحاد السويسري آلان بيرسي للبنان اواخر الشهر المقبل، والمواضيع التي سيتم البحث فيها بين الجانبين اللبناني والسويسري.

بقرادونيان
سياسيا، استقبل الرئيس عون، الامين العام لحزب "الطاشناق" النائب اغوب بقرادونيان، واجرى معه جولة افق، تناولت الاوضاع العامة وعملية تشكيل الحكومة الجديدة والمبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم، اضافة الى عدد من المواضيع المتصلة بشؤون الطائفة الارمنية.

واوضح بقرادونيان انه "تم ايضا تناول المطالب الخاصة بقضاء المتن".

الفائز الاول في العلوم العامة
وزار قصر بعبدا ظهرا برفقة النائب سليم عون، الفائز بالمرتبة الاولى في لبنان في الشهادة الثانوية - فرع العلوم العامة الطالب جيلبير ايلي فريحة وافراد عائلته، حيث استقبلهم الرئيس عون مهنئا فريحة بالفوز الذي حققه.

واهدى فريحة نجاحه للرئيس عون، والقى كلمة، فقال: "انتم يا فخامة الرئيس قدوة كتب التاريخ اسمها بماء الذهب على جبين الشرف، فباتت حلما يراود الشاب والشائب، ينتقل من جيل الى جيل. وهأنذا اليوم اتشرف باعتلائي هذا المنبر لأحقق الحلم بلقاء فخامتكم واهدائكم تفوقي ونجاحي، وهو ثمرة سنين من الكد والمثابرة، أهديها لقامة شامخة كما الجبال كسرت بصمودها شوكة الفساد والطغيان، وحطمت ارادتها رايات الوهن والاستسلام. ان وصول فخامتكم الى بيت الشعب، ايقظ في شبابنا روح الحياة التي غفت منذ سنين".

ورد الرئيس عون بكلمة، رحب فيها بالطالب المتفوق والوفد المرافق، مجددا التهنئة "بالفوز الباهر الذي حققه"، وتمنى "ان تكون مثالا يحتذى من قبل الشباب اللبناني ليصلوا الى مراحل متقدمة للنهوض بالوطن"، وشدد على ان العبارة التي سبق وقالها: "ويل لأمة تضحي بشبابها من اجل شيبها"، قد سبق له ان اتبعها في حينه ايضا، بالعبارة التالية التي توجه بها الى الشباب اللبناني: "انتم لبنان الآتي".

واعتبر الرئيس عون ان "هذا هو قانون الطبيعة التي تزهر في الربيع وتنضج وتثمر"، وقال: "نحن نعرف تماما الى اين نتجه بلبنان، والشباب مدعو الى الانتاج والعمل في سبيل اكمال بناء لبنان، هذا الوطن الذي يعاني من المشاكل منذ العام 1975، وبقي قويا، مثابرا ومعاندا، رغم كل الصعاب. وكلي ثقة بأننا بدأنا نصل الى الخواتيم، فما من شر يدوم لان الخير لا ينتهي... سنزيد الخير ونعمل على ازالة الشر". 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website