لبنان

جمعية "تطوير العلاقات الصناعية": رفضها مشروع المكب في تربل المنية مرفوض

Lebanon 24
08-08-2019 | 21:00
A-
A+
Doc-P-615068-637008952570911428.png
Doc-P-615068-637008952570911428.png photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
عبّرت جمعية "تطوير العلاقات الصناعية والتجارية" في لبنان والمنية في بيان، "رفضها المطلق والقطعي لمشروع المكب في تربل المنية، الذي يفتقد إلى الدراسات البيئية والصحية، والتي يسعى الساعون بها الى اقتناص الفرص وتمرير منافعهم الخاصة، من دون النظر الى صحة الناس".

وعددت الجمعية أسباب رفض هذا المشروع، على الشكل الآتي:
"1- تلوث المياه الجوفية: وفق الدراسات المحلية والعالمية، فإن التربة والصخور في جبل تربل، والتي تنسحب إليها التربة في مطمر عدوة المغلق غير صالحة للاستثمار في أي مشاريع لطمر أو رمي النفايات، حيث مستوى الينابيع والمياه الجوفية مرتفع، مما يهدد سلامة الأهالي والمنطقة السكنية المحيطة بتربل، وصولا إلى دده الكورة.

2- الروائح والانبعاثات سيطال تأثيرها كل القرى والمدن المستفيدة من المكب، امتدادا من المحمرة، وصولا إلى القبة في طرابلس. وطبعا، وفق الدراسات.

3- المكب أو المطامر الصحية من أقدم وسائل التخلص من الفضلات، ولا بد من الاستعاضة عنها بمعامل ضخمة للفرز والاستفادة من تجربة بلدية اسطنبول ووضع خطة متكاملة لادارة النفايات، بعيدا عن المصالح الضيقة".

وأكدت الجمعية أنها "تعترض بشكل قطعي على إنشاء هذا المكب، حيث يمكن الاستعاضة عنه بمعامل فرز ضخمة على غرار تلك الموجودة في الدول المتقدمة، ولا تسبب ضررا بيئيا على السكان والمزروعات وتحقق وفر مالي مقبول".

وأشارت إلى أنها تضع "هذا الاعتراض بين يدي الأهالي، كي لا يقع ضحية التضليل وبين يدي كل صاحب مبادرة من الفاعليات الواعية لمصلحة الناس وصحتهم، كي يستمر هذا الموقف الرافض لكل المشاريع المضرة، رغم سعي السعاة وجشع اصحاب المنافع الخاصة وارتجال بعض المسؤولين". 
 
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website