لبنان

بالأسماء: عقوبات أميركية جديدة ضد قيادات في"حزب الله".. أحدهم مُقرّب من نصرالله

Lebanon 24
11-09-2019 | 08:00
A-
A+
Doc-P-624679-637037831478596029.jpg
Doc-P-624679-637037831478596029.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحت عنوان عقوبات أميركية ضد قيادات في "حماس" و"حزب الله" و"الحرس"، كتبت "الشرق الأوسط": أعلنت الولايات المتحدة، أمس، فرض عقوبات جديدة، عشية الذكرى الـ18 لهجمات 11 أيلول.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أن العقوبات تستهدف 15 قيادياً وفرداً وكياناً تابعين لجماعات منها "حماس" و"حزب الله" وتنظيما "القاعدة" و"داعش" و"الحرس الثوري" الإيراني.
 
واستهدف التصنيف الجديد علي كركي القيادي في "مجلس الجهاد" التابع لـ"حزب الله" والمسؤول عن العمليات العسكرية في جنوب لبنان، وإبراهيم عقيل ومحمد حيدر القياديين في المجلس في "حزب الله"، وفؤاد شاكر المشرف على وحدات أسلحة "حزب الله" في سوريا، ووحدة الصواريخ، ويعد المستشار العسكري المقرب لأمين عام الحزب حسن نصر الله، بحسب البيان الأميركي.

وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو أن الإدارة صنفت جماعة "حراس الدين" وهي جماعة تابعة لتنظيم "القاعدة" في سوريا على قائمة المنظمات الإرهابية، كما صنفت الخزانة في القائمة، كلاً من نور والي المعروف باسم المفتي نور والي محسود زعيم "طالبان" في باكستان.
 
وضمت القائمة أيضاً مروان عيسى نائب قائد "كتائب عز الدين القسام" الذراع العسكرية لـ"حماس"، ومحمد الهندي نائب الأمين العام لـ"الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، وبهاء أبو العطا عضو المجلس العسكري الأعلى لـ"الجهاد"، والحاج تيسير أحد قادة "داعش" والمقرب من أبو بكر البغدادي، وأبو عبد الله بن عمر البرناوي أمير "داعش" في غرب أفريقيا، وحتيب حجان سوادجان أمير "داعش" في الفلبين.
 
اشارة الى أن الحكومة الأميركية كانت قد فرضت عقوبات على مصرف "جمال ترست بنك"، واتهمته بتقديم خدمات مصرفية لـ"حزب الله"، بحسب بيان لوزارة الخزانة.

وصنفت واشنطن المصرف الذي يعمل في لبنان منذ عدة عقود، بأنه منظمة "إرهابية"، بسبب تقديمه خدمات مالية إلى المجلس التنفيذي لـ"حزب الله"، ومؤسسة تحمل اسم "الشهداء" مقرها في إيران، وفقاً لما زعمته.
 
وكانت الخزانة الأميركية قد وضعت أشخاصاً وكيانات على لائحة العقوبات (أوفاك)، من بينهم لبنانيون وإيرانيون وآسيويون. وجاء في اللائحة اسم اللبناني علي قصير من دير قانون النهر يحمل جواز سفر رقمه RL3367620، إضافة إلى شبكة واسعة من شركات وأشخاص، "يقودهم قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ضالعين في تهريب النفط لـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني و"حزب الله"، لمصلحة النظام السوري"، بحسب اتهامات الاخزانة.
 
وأضافت أن "من بين أعضاء هذه الشبكة محمد قصير وعلي قصير (العمود الفقري للشبكة) ومحمد البزال. وهم أعضاء في "حزب الله"، إضافة إلى الإيرانيين شمس الله أسدي ومحمد رضا أكبري ومحمود أشتري ومرتضى قاسمي. من بين الشركات مجموعة ألوميكس مقرها في بادارو وشركة الحقول مقرها بيروت مرتبطة بمحمد البزال. إضافة إلى مجموعة مهدي التي تتخذ من الهند مقرا لها ورئيسها علي زهير. والشبكة باعت نفطاً للنظام السوري هذا العام بحوالى نصف مليار دولار".


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website