لبنان

وزير العمل: نحاول تشجيع اليد العاملة اللبنانية وتنظيم الاجنبية وليس توقيفها

Lebanon 24
13-09-2019 | 13:41
A-
A+
Doc-P-625427-637039790493883643.jpg
Doc-P-625427-637039790493883643.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تابع وزير العمل كميل ابو سليمان جولته الزحلية بزيارة دارة المهندس محمد ميتا في بر الياس يرافقه في الجولة منسق "القوات اللبنانية" في زحلة المحامي طوني القاصوف، في حضور إمام مسجد بر الياس الشيخ وسام عنوز وخادم رعية بر الياس الاب جورج بشير، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات المنطقة.

بو سليمان
بداية، توجه الوزير بو سليمان بالشكر لاهل الدار على حسن الضيافة، وقال: "أود ان أعرفكم بالقليل عن نفسي، ومنكم من لا يعرف كيف بدأت حياتي المهنية بالشأن العام، لقد عملت بصفة محام عام للدولة اللبنانية مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري لمدة خمس سنوات، وهذا كان الاحتكاك الاول لي في الشأن العام في لبنان، وكنت سابقا محاميا في لندن، وعملت كمحام عام للمجلس الاعلى للخصخصة، والآن عينت من قبل "القوات اللبنانية" وفتح لي الدكتور سمير جعجع الباب لاستلم وزارة العمل ولخدمة بلدي".


اضاف: "نحاول في هذه الوزارة تغيير الاداء لاعادة احياء المؤسسات وتطبيق القانون اللبناني، وتشجيع اليد العاملة اللبنانية، وتنظيم اليد العاملة الاجنبية وليس توقيفها، خصوصا في منطقة البقاع، وهذا الموضوع يهمكم، لكن علينا حماية العامل اللبناني وتنظيم عمل العامل الاجنبي، ونستطيع ان نوفق بين الإثنين. الان نحن نعمل على ما يسمى بالبطاقة الموسمية التي تسمح للعمال الزارعيين في المنطقة باعفائهم من دفع رسوم الضمان الاجتماعي، ونأمل ادخالها ضمن موازنة هذا العام، فتوفر على اصحاب العمل، وتنتظم اليد العاملة".

واكد بو سليمان وضع مؤسسة الضمان الاجتماعي ووزارة العمل في تصرف الجميع وخدمتهم.

ميتا
بدوره، رحب ميتا بالوزير ابو سليمان وقال: "انت رمز للعدل والقانون، ومنك نستمد القوة لنؤكد ان سلطة القانون تعلو ولا يعلى عليها. عهدناك صادقا في مواقفك ومجدا في متابعة القوانين، بل والحرص على تطبيقها، في خدمة لبنان وعماله اللبنانيين المتمسكين بجذور الوطن، بعيدا عن الاذية وخصوصا في يتعلق بالاخوة اللاجئين الفسلطينين والنازحين السوريين. فكنت ضمن القانون منصفا وليس معاكسا، عادلا وليس مشاكسا فقبلت كل التحديات القانونية والسياسية بعيدا عن الظلم والاستغلال".

واشار الى ان "منطقتنا اليوم تعاني من فقر حاد، ولا فرص عمل للشباب الذين ضاقوا ذرعا في هذه الارض واصبحوا يقفون طوابير على ابواب السفارات بحثا عن عيش كريم لان وطنهم لم يحفظ كرامتهم. نطالبكم بدعم مشاريع لهذه المنطقة للبقاع كله، ونحن لدينا الثقة بشخصكم وبدور القوات اللبنانية في الحكومة وعلى صعيد لبنان".

وتابع: "اما المشكلة الأكبر التي نعاني منها فهي مشكلة تلوث نهر الليطاني، وبات يهدد حياة الناس، وأصبحت بر الياس ترزح تحت شبح السرطان الزاحف لجميع ابناء المنطقة دون استثناء، فبلغت نسبة الاصابات الاعلى في العالم، لذلك نناشد الحكومة حل هذه المشكلة، نطالب الدولة اللبنانية كما قال النائب جورج عقيص بعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء عند مجرى الليطاني في بر الياس للاطلاع والاعلان من هنا عن البدء بتنفيذ القانون الذي ينص على، تنظيف نهر الليطاني وانشاء محطات تكرير لا سيما في المرج وتمنين، ومناطق اخرى".

واثنى ميتا على مواقف رئيس حزب القوات "التي تشكل لنا ثوابت ونهجا نسير عليه، مجددين بقاءنا على العهد"، كما وجه التحية الى رئيس الحكومة سعد الحريري.

عنوز
وقال إمام مسجد بر اليام: "قديما، كنا نقرأ انهم كانوا يقصدون لبنان ليس للسياحة فقط بل للعمل، فلبنان وطن البناء، ومن هنا نتطلع الى واقعنا في لبنان، في ميدان العمل ونحن نرى كم من عامل مظلوم".

اضاف: "في وطننا يؤكل أجر الاجير، هناك دوائر تتلاعب بالعامل، في المؤسسات الرسمية والخاصة، ويدعون انها شطارة، هذا الامر لا شك انك اطلعت عليه، ونطالبك بانصاف المظلومين في ميدان العمل".


وطالب عنوز بانصاف العمال اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين، وتوجه الى وزير العمل بالقول: "انت اهل للقانون واهل للرأفة التي يمكن ان يتماشى مع قانون بلدنا، وخاصة ان مسيرتكم بدأت مع مسيرة "الرأفة والقانون"، مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري".
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website