لبنان

رسائل تحذيرية أميركية: الأمور متجهة الى الأسواء انتبهوا

Lebanon 24
09-10-2019 | 05:57
A-
A+
Doc-P-633077-637061975954663528.jpg
Doc-P-633077-637061975954663528.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحت عنوان " "ضغوط" في واشنطن لمعاقبة الحكومة اللبنانية" كتب ثائر عباس في صحيفة "الشرق الأوسط" وقال: رغم مرور المواجهة الإسرائيلية مع "حزب الله" في لبنان بأقل الخسائر الممكنة، بعد تلافي اتساع نطاقها، فإن الدبلوماسيين الأجانب في لبنان يراقبون الوضع عن كثب من منطلق أن الجمر ما زال تحت الرماد، وأن "مقومات المواجهة موجودة، وكل ما ينقصها خطأ في الحسابات أو التوقيت كما جرى في عام 2006".

ويقول مصدر دبلوماسي غربي لـ"الشرق الأوسط" إن شيئاً لم يتغير على أرض الواقع، موضحاً أن "هناك جيشين في لبنان؛ أحدهما غير شرعي وقراره من خارج الحدود، ويكفي أن يصدر من هناك الأمر، أو أن يتفلت بعض أعضاء الميليشيا من قيود قيادتهم لتتحول الأمور إلى مواجهة كبرى قد تؤدي بلبنان إلى ما لا يحمد عقباه". وأخذ بشدة على القيادات اللبنانية "تساهلها مع هذا الواقع الذي تقوم فيه دولة داخل الدولة، وتهدد المصالح الوطنية العليا وأمن لبنان واستقراره"، معدّاً أن "الخطوة الأولى هي الاعتراف بوجود مشكلة".

ونبّه المصدر إلى أن "هناك في واشنطن من يؤيد" فرض عقوبات على الحكومة اللبنانية، مشيراً إلى أن "ثمة نقاشاً كبيراً في الولايات المتحدة حول ذلك، وهناك من يضغط من أجل تصرف متشدد ما دام أداء القيادات اللبنانية لم يتغير".

ولفت إلى أن "واشنطن ترسل الإشارات للحكومة والشعب، بأن الأمور قد تذهب نحو الأسوأ، وقد وضعت نائبين على لائحة الإرهاب للمرة الأولى في إشارة واضحة الدلالات". ورأى أن على المسؤولين اللبنانيين "أن يعوا ذلك. حزب الله ليس منظمة سياسية، بل منظمة مسلحة متكاملة، وهذه المنظمة موجودة داخل حكومة لبنان وهذا ما يزيد من المخاطر".

وأكد أن العقوبات الأميركية "تسير في مسار واضح لا يريد المسؤولون اللبنانيون أن ينتبهوا إليه رغم التحذيرات الكثيرة التي صدرت عن الإدارة الأميركية في هذا الخصوص". وشدد على أن حركة العقوبات "ليست ضد الشيعة ومصارفهم وشخصياتهم، بل هي موجهة بالتحديد ضد حزب الله وأفراده وكل من يؤيده".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
المصدر: الشرق الأوسط
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website