لبنان

النازحون يعودون إلى سوريا.. إليكم التفاصيل

Lebanon 24
10-10-2019 | 09:03
A-
A+
Doc-P-633516-637062950937400227.jpg
Doc-P-633516-637062950937400227.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تجمع عدد من النازحين السوريين منذ الصباح الباكر في الملعب البلدي في برج حمود، استعدادا للمغادرة الى بلادهم في إطار العودة الطوعية والآمنة التي ينظمها الأمن العام. وتم نقلهم في باصات الى الحدود ومنها إلى الداخل السوري بعد التدقيق بأسمائهم وبأوراقهم الثبوتية من قبل الامن العام وبإشراف مفوضية شؤون اللاجئين.
وكان الأمن العام باشر الإشراف والمتابعة على مغادرة عدد من النازحين السوريين من الراغبين بالعودة طوعا إلى الأراضي السورية، من نقطة التجمع في وادي حميد باتجاه القلمون الغربي الى قرى قارا، الجراجير، يبرود، فليطا، والمعرة.

وبلغ عدد المغادرين من الذين تجمعوا منذ الساعة السادسة في وادي حميد للمغادرة من معبر الزمراني على السلسلة الشرقية عند الحدود اللبنانية السورية بآلياتهم 200 نازح، فيما بلغ عدد المغادرين من معبر القاع عشرة نازحين. وأشرف على عملية المغادرة رئيس شعبة الاستقصاء الرائد علي مظلوم.
 
كما إنطلقت عند الساعة السابعة من صباح اليوم من امام ساحة الامن العام في المصنع سبع حافلات باتجاه الجنوب، وثمان حافلات باتجاه بيروت، وبقيت ثلاث حافلات تنتظر في الساحة المذكورة لتقل نازحين سوريين يقيمون في البقاعين الغربي والاوسط.

وستقل الحافلات الثمانية عشر 450 نازحا سوريا يقيمون في الجنوب وبيروت والبقاعين، وهؤلاء سيغادرون من نقطة المصنع باتجاه الاراضي السورية.
 
وتجمعت دفعة جديدة من النازحين السوريين في باحة مدينة كميل شمعون الرياضية للعودة الى بلادهم، وذلك ضمن العودة الطوعية والامنة التي ينظمها الامن العام اللبناني.

وقد توزعوا على باصين للشركة العامة للنقل السوري، 15 عائلة عن طريق المصنع و21 عائلة عن طريق العبودية، وقد سبق عملية العودة تلقيح الاطفال العائدين من قبل مندوبة وزارة الصحة بلقاح شلل الاطفال، وحضر ممثلون عن المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين.
 
على صعيد متصل، تجمع 71 نازحا سوريا اعتبارا من السابعة صباحا، في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية، في اطار العودة الطوعية والامنة التي ينظمها الامن العام اللبناني، في حضور ضباط من شعبة معلومات الجنوب في الامن القومي في الامن العام. وتولى الجيش توفير الامن في محيط المركز.

وتولت 3 باصات عند العاشرة نقل العائدين الى سوريا بمواكبة من الجيش والامن العام والصليب الاحمر اللبناني متجهين الى مرجعيون وحاصبيا ونحو المصنع، وقد حضر الى المركز مندوبون من الجمعيات العاملة في الامم المتحدة، وراقبوا العملية.

ونوه كل من رئيس رابطة العمال السوريين في لبنان مصطفى منصور ورئيس الرابطة في الجنوب محمد كراف بدور المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، وضباط الامن القومي في الجنوب، ورئيس شعبة معلومات الجنوب في الامن العام العقيد علي حطيط، ورئيس دائرة الامن العام في النبطية الرائد علي حلاوي واشارا الى "ان الامن العام هو قيمة مضافة للامن اللبناني".

كما تولت وزارة الصحة، من خلال مصلحة الصحة في النبطية، تقديم اللقاحات للاطفال من عمر سنة الى 12 سنة.

وقال منصور: "بتوجيه ومتابعة من سفير الجمهورية العربية السورية علي عبد الكريم علي وبنتيجة جهود كوادر الرابطة في مختلف المحافظات والمناطق اللبنانية وبالتنسيق مع الجهات المختصة، انطلقت قوافل من الإخوة النازحين السوريين وأزيلت كل العراقيل التي كانت تمنع تلك العودة"، مشيرا الى ان "رابطة العمال العرب السوريين في لبنان تبذل كل الجهود الممكنة من اجل عودة كريمة وآمنة".
 
المصدر: الوطنية للإعلام
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website