تصفّح بدون إعلانات واقرأ المقالات الحصرية
|
Advertisement

أخبار عاجلة

لصحة القلوب.. عليكم بالأجبان

Lebanon 24
15-04-2015 | 05:29
A-
A+
 لصحة القلوب.. عليكم بالأجبان
 لصحة القلوب.. عليكم بالأجبان photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
تناقضٌ مثير للجدل يتعلّق بالفرنسيين يشغل العالم، فبالرغم من اتباعهم نظاماً غذائياً غنياً بالأجبان والخبز والنبيذ الأحمر، فإن معدلات الإصابة بأمراض القلب التاجية منخفضة إجمالاً في بلادهم، الأمر الذي استدعى إجراء دراسات متنوعة لكشف الأسباب الكامنة وراء ذلك. وفي هذا الصدد، كشفت مجلة "تايم" الأميركية أنّ سِرّ انخفاض معدلات أمراض القلب عند الفرنسيين، هو أكل الجبنة. ونشرت المجلّة دراسة دانماركية جديدة أُجريت في جامعة "آرهوس" وشارك فيها 15 شاباً على مدى أسبوعين تناولوا خلالها 3 وجبات تتمتع بالسعرات الحرارية ذاتها، وأوضحت المجلّة أنّه وخلال الدراسة إتبع المشاركون 3 أنظمة غذائية مختلفة، فقد تناولت المجموعة الأولى نظامًا غذائيًا غنياً بحليب يحتوي على دهون بنسبة 1.5 بالمائة، أمّا المجموعة الثانية فتناولت نظامًا غذائيًا يتضمن 1.7 غرام من الجبن يومياً، فيما كان غذاء المجموعة الثالثة خالياً من الحليب والجبن. وفيما بعد، حلّل القيّمون على الدراسة عينات من بول وبراز المشاركين، لتحديد كيفية هضم الجسم لمشتقات الحليب وتأثير ذلك على معدلات الكوليسترول في الدم. وتبين أنّه عند استهلاك الجبن والحليب تتحرّك البكتيريا في الأمعاء لإنتاج مركبات صديقة تتغذى على المواد التي تنقل الكولسترول إلى الدم، أمّا الذين لم يتناولوا هذه المشتقات، فكان لديهم مستويات مرتفعة من مادة تسمّى TMAO وهي تستقلب مادة "الكولين" الموجودة في أطعمة حيوانية عديدة وبخاصة اللحوم الحمراء، ما يحول دون نقل الكوليسترول إلى الشرايين مع ما يترافق مع ذلك من ارتفاع في معدلات الوفيات. وقال مورتن راهر كلوزن، المشارك في الدراسة من جامعة آرهوس: "لم أتوقع إيجاد أي شيء في الجبنة يستطيع تغيير البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي"، مشيرًا إلى أنّ هذه الدراسة تضيف بعداً جديداً إلى فهم كيفية تفاعل منتجات الحليب المخمرة في الجسم، مضيفاً إن "الآلية الجديدة كانت تقضي بربط الكالسيوم بالأحماض الدهنية وإطلاقها في المعدة، لكن دراستنا تشير إلى آلية اخرى قد يعمل الجبن من خلالها". ولفت إلى انه لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث والدراسات حول عدد أكبر من الناس قبل حل "التناقض الفرنسي"، لكن هذه النتائج واعدة. وختم: "لم نكن نعلم من قبل ما يجب أن نبحث عنه، وأحياناً يتم اكتشاف أمور لا يتم توقعها". وبحسب "تايم"، فإنّ معدل ما يأكله الفرنسي سنوياً من الأجبان هو 57 باونداً، وهي كمية أكبر من أي بلد آخر بما في ذلك أميركا حيث يستهلك الشخص 34 باونداً بالسنة، ولكن مع ذلك فإنّ أمراض القلب التاجية منخفضة في فرنسا. (Time - ترجمة "لبنان 24")
Advertisement
مواضيع ذات صلة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك