Advertisement

لبنان

مديرة الإرشاد والتوجيه في "التربية": لا داعي للهلع في المدارس ولا ضرورة للإقفال

Lebanon 24
25-02-2020 | 05:00
A-
A+
Doc-P-677158-637182287790498582.jpg
Doc-P-677158-637182287790498582.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أعلنت مديرة التوجيه والإرشاد في وزارة التربية هيلدا خوري أنه "لا ضرورة لإقفال المدارس والأساس تنفيذ اجراءات الوقاية والتعقيم ونتواصل مع كل مدراء المدارس لتنفيذ كل الخطوات".

واشارت الى أن "وزارة التربية ستلتقي في الايام الثلاثة القادمة كل مدراء المدارس لتشرح لهم سبل الوقاية".

كما أعلنت أنه "سنسلم المدارس الرسمية سوائل للتعقيم وفريق الاشراف الصحي في وزارة التربية يجول على المدارس الرسمية للتأكد من تنفيذ الرقم7".

يشار الى أن الرقم 7 موجه إلى جميع المسؤولين عن المؤسسات التربوية الخاصة والرسمية في لبنان حول الوقاية من فيروس الكورونا المستجد (nCoV) وجاء فيه : "مع تأكيد وزير الصحة العامة وجود حالة لفيروس كورونا في لبنان ((nCoV، يھم وزارة التربية والتعليم العالي التأكيد أنھا أعدت وبالتعاون مع الجھات المعنية من منظمات دولية ومؤسسات محلية مخطط عمل وطني للوقاية من مخاطر إنتشار ھذا الوباء بما يؤمّن تكامل العمل بين القطاعين التربوي والصحي، ويتطلّب تضافر الجھود بين العناصر البشرية العاملة في المؤسسة (التعليمية والادارية) والتلامذة/الطلاب والأھل وبدعم توعويّ من المسؤول الصحي (الممرض، المرشد الصحي أو المكلّف بالقيام بهذه المهمة) الذي سيتولى مسؤولية متابعة تطبيق عناصر المخطط وفق الآلية التالية:
Advertisement

1- توفير المعلومات حول الوقاية من انتشار العدوى:
للھيئة الإدارية والتعليمية وللأفراد العاملين في المؤسسات التربوية عامة:
قيام المسؤول عن المؤسسة وبالتعاون مع المسؤول الصحي فيھا بعقد إجتماع عام لجميع أفراد المؤسسة، في أول يوم عمل يلي صدور هذه التعميم، وقبل بدء أعمال التدريس، يتم خلاله قراءة وتوضيح مضمون ھذا التعميم ومضمون جميع المنشورات والملصقات ذات الصلة والمتوافرة على الصفحة الالكترونية لكل من وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية.
للأھل :
قيام المسؤول الصحي بتنظيم لقاءات توعوية مع الاهل، فردية أو جماعية وفق متطلبات الوضع.
للتلامذة/الطلاب:
تكليف أفراد الهيئة التعليمية تكريس 20 دقيقة من أول حصة تعليمية خلال أول يوم تعليمي يلي صدور هذا التعميم، يجري خلالها، وبالاعتماد على الطرق الناشطة وفق الفئات العمرية للمتعلمين، توضيح المعلومات والإجراءات التي تقي من الكورونا بالاستناد الى مضمون المنشورات والملصقات ذات الصلة والمتوافرة على الصفحة الالكترونية لكل من وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، مع التشديد على السلوكيات الصحّية الصحيحة (آداب العطس، غسل اليدين، والتصرف السليم باستعمال المحارم وكيفية التخلص منها).
توعية التلامذة/الطلاب على عدم مشاركة الاغراض الشخصية فيما بينهم.

التشديد على تطبيق السلوكيات السليمة:
تكثيف الجھود لتأكيد تنفيذ التلامذة/الطلاب لأصول غسل اليدين بالماء والصابون وبالطريقة الصحيحة.
تأمين نظافة البيئة في المؤسسة التربوية بما في ذلك طاولات التلامذة/الطلاب وكافة المرافق الصحية من خلال التنظيف والتعقيم اليومي ولعدة مرات في اليوم.
تأمين الماء والصابون والمناديل الورقية في جميع مرافق غسل اليدين، كما وتأمين عبوات تحتوي على سائل التعقيم في الممرات و/او داخل الصفوف والتشديد المستمر على ضرورة تكرار غسل اليدين، من خلال الاشراف والمتابعة.

مراقبة التلامذة/الطلاب وتطبيق الإجراءات الإدارية الوقائية وترصّد الحالة الوبائية:
يطلب من الأھل عدم إرسال أي تلميذ/طالب يشكو من أي عارض من العوارض التالية: حرارة مرتفعة (38 درجة مئوية وما فوق)، سعال، ضيق أو صعوبة في التنفس.
يقوم كل من أفراد الهيئة التعليمية بمراقبة تلامذة/طلاب صفه وإحالة كل من تظھر عليه إحدى ھذه العوارض إلى المسؤول الصحّي في المؤسسة لإبقائه في غرفة الصحة ريثما يتم الإتصال بالأھل لاصطحابه ومتابعة وضعه الصحّي حسب الحالة، على أن يقوم المسؤول الصحي بمتابعة حالة هؤلاء التلامذة/الطلاب الصحيّة من خلال التواصل الدوري مع الأهل.
يقوم أفراد الهيئة التعليمية بتطبيق الطرق التربوية التي تؤمّن التعويض اللازم للمتغيبين عن دروسھم بسبب المرض.
عند تأكيد حالة كورونا المستجدة بين التلامذة/الطلاب أو أحد افراد الهيئتين التعليمية والادارية أو العاملين ضمن نطاق المؤسسة، يقتضي الاتصال مباشرة بوزارة التربية والتعليم العالي على الخط الساخن (01772186) كما الاتصال بمركز طبابة القضاء الذي تقع المؤسسة التعليمية ضمن نطاقه الجغرافي لاتخاذ الاجراءات اللازمة".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك