تصفّح بدون إعلانات واقرأ المقالات الحصرية
|
Advertisement

إقتصاد

بالفيديو.. الضريبة على "القيمة المضافة" تثير جدلاً في السعودية

Lebanon 24
29-11-2017 | 11:00
A-
A+
بالفيديو.. الضريبة على "القيمة المضافة" تثير جدلاً في السعودية
بالفيديو.. الضريبة على "القيمة المضافة" تثير جدلاً في السعودية youtube 1
Documents 94854
Documents 94854 Photos
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
تفرض المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة على المنشآت المملوكة للسعوديين والأجانب، الأمر الذي أصبح حديث الساعة في المملكة. ونفت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، أمس الثلاثاء، صحة ما تم تداوله عن فرض ضريبة القيمة المضافة عند سحب مبلغ من صراف بنكي لا يتبع البنك المسجل به البطاقة الائتمانية. وكتبت الهيئة عبر حسابها الرسمي الذي يحمل اسم "ضريبة القيمة المضافة" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لا صحة لما تم تداوله عن احتساب مبلغ 5% كضريبة قيمة مضافة عند سحب مبلغ من صراف ليس من البنك المسجل به بطاقة صرافك اعتبارا من 2018/1/1". وبهذا سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية بدءا من يوم 1 كانون الثاني 2018، بنسبة 5% كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتُفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداء من الإنتاج ومرورا بالتوزيع، وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة. ويتم تسجيل المنشأة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، بحسب إجراءات الهيئة إيذانا بإنشاء رقم حساب خاص بضريبة القيمة المضافة للمنشأة، وتسجل المنشآت حسب إيراداتها السنوية. وأعدت الهيئة جدولا للتسجيل في السنة المالية الممتدة من 20 كانون الأول 2017 وحتى 20 كانون الأول 2018، وتم تقسيم الإيرادات السنوية للمنشآت إلى 4 شرائح تبدأ من أقل من 187.500 ريال وحتى أكثر من 1 مليون ريال. وتعفي الهيئة المنشآت التي تقدر إيراداتها السنوية بإقل من مبلغ 187.500 ريال حتى نهاية عام 2018، فيما تفرض تسجيلا إختياريا للمنشآت التي تبدأ إيراداتها السنوية من مبلغ 187.500 ريال حتى مبلغ 375 ألف ريال سعودي. فيما ألزمت المنشآت التي تبلغ إيراداتها السنوية 375 ألف ريال وحتى 1 مليون ريال بالتسجيل الاختياري حتى يوم 20 كانون الأول 2018، ولكنها فرضت تسجيلا إلزاميا في الضريبة للمنشآت التي لها نفس الإيرادات ابتداء من 21 كانون الاول 2018. وفرضت الهيئة تسجيلا إلزاميا على المنشآت التي زادت إيرادتها السنوية عن 1 مليون ريال خلال عامي 2017- 2018. كما أعلنت عن 4 خطوات لتسجيل المنشآت في ضريبة القيمة المضافة وهي: تسجيل الدخول على الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل، ثم اختيار التسجيل في القيمة المضافة، وتعبئة النموذج وإرفاق الأوراق المطلوبة، واستلام شهادةالضريبة بعد مراجعة الهيئة للبيانات. (سبوتنيك)
Advertisement
مواضيع ذات صلة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك