Advertisement

إقتصاد

هل سيزيح البلاتين عرش الذهب بالأسواق العالمية؟

Lebanon 24
21-11-2018 | 08:25
A-
A+
Doc-P-530263-636784107168374981.jpg
Doc-P-530263-636784107168374981.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

من المعروف أن أغلى المعادن الثمينة هو الذهب، ولكن ليس الذهب هو المعدن الأكثر طلباً وذو القيمة الأعلى بالأسواق الاعتيادية أو المالية، حيث يعتبر معدن البلاتين هو السلعة النادرة الأكثر طلباً وسعراً بالأسواق العالمية.

Advertisement

البلاتين هو معدن ثمين يسمى بالذهب الأبيض، وتعود تسمية بلاتينيوم إلى بلاتا بالإسبانية، حيث يظهر البلاتين بلون أبيض مع انعكاس خافت براق ذات لون رمادي. تسمية الذّهب الأبيض تعود الصين، حيث يستخرجه العمال الصينين بالمناجم على هيئة صخور بيضاء خام، وأول من أكتشف البلاتين على أيدي الأبسان بأمريكا الجنوبية وكان سعره رخيصاً لعدم معرفة الناس بقوة خصائصه المنافسة للذهب وربما أقوى، ومع التطور التكنولوجي الصناعي برز دور البلاتين، ليصبح البلاتين المعدن الأغلى والأكثر ندرةً في العالم.

 

خصائص وقيمة البلاتين

يتميز البلاتين بخصائص طبيعية تفوق الذهب، حيث درجة انصهاره العليا هي عند حرارة 3827 درجةً مئوية. تبلغ كثافة معدن البلاتين 21.45غ/سم³، ويمتاز بكثافة أعلى من الذهب والفضة ويعادلهما في قابلية السحب والطرق والليونة.

وبنفس الأهمية يدخل البلاتين في عدة صناعات حيوية هامة تطرق المجالات الحرجة، ولهذا يعتبر البلاتين ذو سعر عالية التكلفة تجعل منه معدناً جذاباً للمستثمرين وللمتداولين بالأسواق المالية، Equiti الوسيط التداول الرائد بالشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث يطرح هذا الوسيط البلاتين كسلعة حيوية يتداول عليه بالأسواق العالمية. أما بالنسبة للسعر العالمي، فهبط سعر البلاتين خلال هذا الشهر من نوفمبر 2018 إلي 24 دولاراً أميركياً للأونصة الواحدة، منخفضاً عشر دولارات عن بداية العام الجاري، يرجع ذلك بسبب اكتمال الدورات الصناعة العالمية في نهاية العام، وعليه يكون الاستثمار في البلاتين الأن هو من أفضل الفرص.

 

فأهمية البلاتين تكمن في أنه ذو أهمية قصوى بدخوله في الصناعات التكنولوجية الدقيقة والطبية وفي مجال الاتصالات والتي لا غني عنها؛ منها على سبيل المثال:

الصناعة الطبية

يدخل البلاتين بقوة في صناعة الأدوات الجراحية بشكل يعد لا غنى عنه، فجميع أجهزة التقاط نبضات القلب هي من تركيبات بلاتين خاصة، كما أنه يدخل في أدوات عمليات قسطرة القلب، وضبط العروق والأعصاب أثناء العمليات الجراحية

ذات الساعات الطويلة، كما أنه لها خاصية تدعيم وترميم الاسنان. أضف إلى ذلك عناصره كيميائية فعالة حيث تدخل في صناعة مساحيق علاج مرض السرطان كيميائياً.

 

الصناعات الميكانيكية والإلكترونية

للبلاتين عدة استخدامات في عالم الصناعي الإلكتروني والميكانيكي، حيث يتركب المحول الحفاز من معدن البلاتين الذي يتحكم بتقليل درجة خروج العوادم وحرقه منها ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين، ولهذا عدة شركات منها بي أم دبليو وسيتروين تنتج حالياً محول كامل التركيب من البلاتين، تماشيا مع قوانين حماية المناخ والبيئة الجوية، والتي عليها تزداد تكلفة السيارات عموماً. أما على المستوى الإلكتروني، فيدخل في صناعة للأدوات الإلكترونية للطائرات من أسلاك وأدوات التحكم الدقيقة والاتصالات وذلك لجودة البلاتين في المقاومة والتوصيل الكهربائي الثابت. كما يستخدم كمرشح لخام النفط ليفصلها الي غاز الأوكتان عالي الجودة.

 

الصناعة التجميلية أما بالنسبة للتجميل يدخل البلاتين بصناعة المجوهرات خالصة من البلاتين أو ممتزجة، منها الامتزاج مع مجوهرات الماس والذي يعطي تصميماً يكون أجمل من اختلاط الذهب بالماس، هذا لأن لون البلاتين مميز براق على عكس الذهب والفضة، التي تحتاج إلى بعض من الصقل والتلميع، كما أنه يدخل كنسبة صناعات سبائك الذهب، حيث تشكل نسبة البلاتين في صناعة المجوهرات إلى ما يقارب 40% عبر العالم.

 

ونخلص من ذلك، أن البلاتين يتفوق في الخصائص على الذهب ويصل إلي ما يقارب سعر الذهب، ولهذا بدأت عدة بنوك وأسواق تتخذ من البلاتين كاحتياطات لها، بسبب جودة وقوة مقاومة البلاتين، ناهيك عن دخوله في مجالات حيوية وحساسة بالصناعات التكنولوجية الطبية والجوية.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك