Advertisement

إقتصاد

رغم "العلاقات الجيدة".. روسيا تتخلى عن الدولار الأميركي!

Lebanon 24
12-01-2019 | 12:00
A-
A+
Doc-P-545588-636828942381901357.jpg
Doc-P-545588-636828942381901357.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ان عددا من الدول من بينها روسيا تتخلص من "الاعتماد على الدولار" عن طريق تحويل الأموال إلى اليورو واليوان وفقا للصحيفة الألمانية Die Welt.

ووفقا لصحفيين ألمان، فإن قادة روسيا والولايات المتحدة، فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، يحافظان على "علاقات جيدة" ، لكن موسكو تبذل جهودا جادة لتحقيق الاستقلال الاقتصادي عن النظام المالي، حيث يعتمد كل شيء على الدولار الأميركي.
Advertisement

وحاولت الصحيفة الألمانية توضيح كيف أن روسيا تبتعد عن العملة الأميركية. وكتبت أن روسيا نوّعت بشكل كبير احتياطياتها من النقد الأجنبي. في الربع الثاني من العام الماضي وحده، تخلصت موسكو من الأوراق المالية الأميركية التي بلغ مجموعها 100 مليار دولار، وحولت الأموال إلى اليورو واليوان. وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، أن روسيا تخلصت تقريبا من جميع سندات الحكومة الأميركية.

وفقا لمحللين من بنك الاستثمار الأميركي مورغان ستانلي، في عام 2018 ، أصبحت روسيا المشتري الرئيسي للسندات الصينية. وهكذا، يعتقد مؤلفو المقال أنه بالنسبة لبوتين، أصبحت بكين بديلا
لواشنطن، كما ازدادت حصة اليورو من احتياطيات النقد الأجنبي الروسية خلال العام بنسبة 7% ، ووصلت إلى مستوى 32 % بنهاية العام الماضي.

ووفقا للخبراء، فإن السبب الرئيسي لتغيير المعايير المالية لموسكو هو العقوبات ضدها.

ونقلت الصحيفة عن الخبراء قولهم "أميركا تستخدم الدولار كسلاح".

ويتذكر المؤلفون كلمات فلاديمير بوتين: "ليس لدينا هدف بالابتعاد عن الدولار، فالدولار يبتعد عنا".

ويصل صحفيو "دي فيلت" إلى نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة لواشنطن: عدم موثوقية نظام الدولار يجعل المزيد والمزيد من الدول تبحث عن بديل للعملة الأميركية — والقواعد الأميركية للعبة. ووفقا لصندوق النقد الدولي، شهدت التركيبة النقدية للاحتياطي العالمي في العام الماضي أهم التغييرات على مدى السنوات الخمس الماضية: حيث تقلص الجزء الدولاري بنسبة 62 % تقريبا.

وخلص الباحثون إلى أن سياسة الولايات المتحدة "الأحادية الجانب والمتقطعة" تهدد النظام المالي بعد الحرب.


المصدر: سبوتنيك
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك