Advertisement

إقتصاد

بنك عوده: تأقلم مع حاجات جيل الألفيّة

Lebanon 24
24-04-2019 | 01:30
A-
A+
Doc-P-580400-636916863411208158.jpg
Doc-P-580400-636916863411208158.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
إعتبرت السيّدة غريس عيد، مديرة الخدمات المصرفيّة بالتجزئة في بنك عوده لبنان، في حديث الى صحيفة "الجمهورية"، انّ "الشباب اليوم يشكّل أكبر شريحة من السكّان، ولقد وجدت المصارف فرصاً لتعزيز وعيهم المالي، ولتلبية حاجاتهم وتقديم المنتجات والخدمات المصمّمة خصّيصاً لهم".
Advertisement

باتت خدمة الشباب وتعزيز الرابط معهم من أولى اهتمامات بنك عوده. ففي العام 2013، أطلق المصرف حساباً خاصّاً بالشباب هو حساب "Spring"، وزوّده بميزات ومنافع إضافيّة خاصّة بهذه الشريحة وتتلاءم مع نمط حياتهم.

يتوجّه حساب "Spring" من بنك عوده إلى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً. وهو يشجّعهم على تولّي مسؤوليّة أموالهم، والبدء بالادّخار وبإدارة مصاريفهم. وقد تمّ تحديث هذا الحساب في أيلول 2017 بحيث أضيفت إليه ميزات جديدة مستوحاة من اتّجاهات السوق المعاصرة لتلبية حاجات الشباب الأكثر إلحاحاً.

ويتمّ ترويج حساب "Spring" بواسطة حملة جديدة تحت شعار "مهمّ تختار، والأهمّ أن يكون خيارك صحّ مع حساب Spring"، وهي تقدّم مجموعة جديدة من المنافع المتعلّقة بالحساب، منها:

• برنامج ولاء يخوّل أصحاب الحساب تجميع النقاط واستبدالها بمنتجات التقنيّة العالية ("high tech")، مجوهرات وغيرها من الهدايا التي يتمّ اختيارها من فهرس مكافآت بنك عوده. بالإضافة إلى 300 نقطة مكافأة يحصلون عليها لدى استعمال بطاقتهم للمرّة الأولى. وتجدر الإشارة إلى أنّ أصحاب هذا الحساب يحصلون على نقطة بدل كلّ 10 د.أ. يصرفونها بواسطة البطاقة.

• ورش عمل مجانيّة لتطوير مسيرتهم المهنيّة وتعزيز مهاراتهم، لاسيّما تلك المتعلّقة بالتواصل الاجتماعي، حلّ المسائل، القيادة، والتفكير الإبداعي.

• حسومات لدى عددٍ من التجّار، من دور السينما إلى المطاعم، مروراً بمحلّات التقنيّة العالية وغيرها عبر زيارة موقع www.springaccount.com

• إسترداد النقود على خطوطهم الخلويّة المسبقة والمتأخّرة الدفع عند استعمال بطاقتهم لدى أجهزة نقاط البيع، أو عبر الإنترنت، او في محطّات الوقود التابعة لشركة Medco/Phoenicia.

• رحلات مجانيّة لأصحاب حساب "Spring" الجدد وحسومات للعملاء الموجودين، من قبل شركة Uber.

• برنامج التطوّع (Volunteer Program) الذي يسمح لهم بالمشاركة في نشاطات المسؤوليّة الاجتماعيّة.

• يمكن لأصحاب حساب "Spring" أن يقدّموا طلباً لفترات تدريب في بنك عوده، علماً أنّ آخر موعد للتسجيل هو 31 آذار وأنّ عمليّة القبول تخضع للمعايير الخاصّة التي يعتمدها قسم الموارد البشريّة.

وتماشياً مع مهمّة بنك عوده القاضية بتحضير الشباب لدخول عالم العمل، يشجّع المصرف كلّ أصحاب حساب "Spring" على أن يكونوا "سفراء Spring"، ما يعطيهم خبرة قيّمة في المبيعات، ويكسبهم مكافآت ومنافع ضمن ساعات الدوام، بالإضافة إلى فترة تدريب داخل المصرف خلال فصل الصيف.

أخيراً وليس آخراً، عندما يبلغ أصحاب حساب "Spring" من العمر 24 عاماً، يستفيدون من المعاملة التفضيليّة نفسها على منتجات عدّة.

إنّ تعزيز الثقافة الماليّة لدى الشباب يسمح لهم بتولّي مسؤوليّة أموالهم واتّخاذ القرارات الصحيحة، وبالتالي تعزيز محيطهم الاجتماعي. لذا، قام بنك عوده بترويج برامج مختلفة على قنوات التواصل الاجتماعي، ونشاطات مصمّمة خصّيصاً لهم في هذا الإطار.

بالإضافة إلى ذلك، يزور فريق "Spring" من بنك عوده المدارس والجامعات لترويج هذا الحساب وإطلاع التلامذة والطلّاب على خصائصه. كما يتمّ استخدام قنوات التواصل الاجتماعي بكثافة لتشجيع التوعية الماليّة بواسطة نصائح تعليميّة، وفيديوهات ومسابقات تفاعليّة.

شهدت السنوات الماضية تطوّرات عظيمة في التكنولوجيا ووسائل الاتّصال، وقد شكّل الشباب النسبة الكبرى في سهولة التعامل معها بحيث أصبح اعتمادها جزءاً أساسيّاً من حياتهم اليوميّة، ما دفع بنك عوده إلى الالتزام بمواكبة هذه التطوّرات والتغيّرات بهدف تزويد عملائهم بأحدث الابتكارات التي كان آخرها مشروع "Omni Channel" وهو قناة تتيح لعملاء المصرف التمتّع بالوظائف والخدمات نفسها المتوافرة عبر جميع قنواتها الرقميّة (أي الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت، وتطبيق Mobile App، ومركز التواصل، وأجهزة الصرّاف الآلي)، وذلك من خلال تأمين مرونة غير مسبوقة عند قيامهم بالعمليّات المصرفيّة البسيطة في أيّ مكان وأيّ وقت.

كما باتت أجهزة الصرّاف الآلي بمتناول العملاء حتّى الساعة السابعة مساءً للقيام بعمليّات مصرفيّة أكثر تعقيداً. فضلاً عن ذلك، يستكشف بنك عوده مفهوم الذكاء الاصطناعي الذي من شأنه أن يلعب دوراً حاسماً في القطاع المصرفي. فيشكّل "أندي" (Andi) إحدى مبادرات الذكاء الاصطناعي التي أطلقها المصرف وبرنامج المحادثة التفاعليّة الأوّل في المنطقة.

وبما أنّ الشباب يهوون المحادثة، فقد أصبح بإمكانهم طرح كلّ ما لديهم من أسئلة على "أندي"، مثل احتساب القروض وتقديم الطلبات للحصول عليها، تحديد موقع فروع المصرف وأجهزة صرّافاته الآليّة، تقييم وقت الانتظار في فرع معيّن، وغيرها من المعلومات، بحيث يعطي العملاء أجوبة سريعة وتلقائيّة. فهو مساعد رقمي مرن يمكن الوصول إليه عبر صفحة بنك عوده على فايسبوك. كما أنّه يَعِدُ بخصائص إضافيّة في المراحل المقبلة. 
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك