إقتصاد

إطلاق دليل الإنتاج المتكامل لسلسة "الأفوكادو" في عكار

Lebanon 24
22-07-2019 | 22:05
A-
A+
Doc-P-609797-636994302293426346.jpg
Doc-P-609797-636994302293426346.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أطلقت مؤسسه رينه معوض ضمن برنامج تنمية القطاع الخاص في عكار الممول من الاتحاد الاوروبي (EU) والمنفذ من الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية الدولية (Expertise France) بالشراكة مع مؤسسه رينه معوض(RMF)، دليل الإنتاج المتكامل لسلسة الأفوكادو في عكار والذي يهدف الى تحسين الانتاجية والنوعية والقدرة التنافسية لسلسة الافوكادو وضبط جودة الانتاج في منطقة عكار.

أقيم الحفل في حرم مؤسسه رينه معوض في مجدليا - زغرتا بحضور مدير عام مؤسسه رينه معوض الأستاذ نبيل معوض، رؤساء اتحادات البلديات في عكار، رئيس مصلحة زراعة لبنان الشمالي الدكتور اقبال زياده، رئيس المركز الزراعي في طرابلس والمنية المهندسة صونيا الابيض، رئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في العبدة المهندس ميشال عيسى الخوري،الأستاذ باسم حنا والأستاذ الكسي غصن من الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية، الأستاذ شربل حنا من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، عدد من المزارعين المستفيدين من المشروع بالإضافة إلى المصدرين وممثلين عن جامعتي البلمند والجامعة اللبنانية.

وكان لمدير عام مؤسسه رينه معوض الأستاذ نبيل معوض كلمة الترحيب فشكر فيها كل القيمين على المشروع وأشاد بالعلاقة الجيدة وأهمية التعاون والشراكة بين الجهة المانحة، المنظمات المحلية والمجتمع المحلّي والذي ينعكس إيجاباً على المزارعين المستفيدين من المشروع ويصب لمصلحتهم ولتطوير زراعاتهم. وأضاف "منذ بداياتها، انطلقت مؤسسة رنيه معوض في القطاع الزراعي لأنها تؤمن بأن الزراعة هي مصدر أساسي لنمو البلد ولخلق فرص عمل، وهي من المقومات الأساسية لعدم نزوح السكان من الأرياف. فليس هناك أهم من الزراعة وربطها بالصناعات الغذائية لكي نحقق فعليًا شعار المؤسسة "تيبقى اللبناني بأرضو".

وتابع "فعلى مدى أكثرمن 25 سنة نفّذت مؤسسه رينه معوض العديد من المشاريع الزراعية في قطاع التربية الحيوانية، التفاح، زيت الزيتون، البطاطا، الأشجار المثمرة، الصناعات العلفية وغيرها. واليوم نحن مستمرون ومؤمنون بالعمل الزراعي ضمن استرتايجية جديدة لأن حوالي 30% من الشعب اللبناني يعتاش من هذا القطاع."

وتطرّق معوض لأهمية الإسترتايجية الجديدة في وجود أسواق للمنتج الزراعي لتسويقه بطريقة صحيحة ومربحة، وشدد على أهمية دراسة هذه الأسواق وتحديد الإحتياجات لكي يتم التركيز على أصناف المزروعات التي تتمتع بقدرات تنافسية قابلة للتصدير إلى الأسواق المحلية والدولية وركّز أن هدف المؤسسة أن تتساعد مع الجهات المانحة ومع الدولة اللبنانية ووزارة الزراعة لتأمين أسواق للمنتج الزراعي اللبناني.

وبعد كلمة معوض، قدّمت المنسقة الميدانية في مؤسسة رنيه معوض الآنسة جويا دويهي نبذة عن مشروع " دعم التنمية الإقتصادية المحلية وخلق فرص العمل في عكّار من خلال تحسين القدرة التنافسية لسلسلة إنتاج الأفوكادو" تلاها لمحة عن الإنتاج المتكامل مع المهندس يوسف خوري وتعريف عن دليل الإنتاج المتكامل للمزارعين مع المهندسة جورجيت لحود تبعهم طاولة حوار جمعت المزارعين بالمصدّرين وتخللت مناقشات حول الأصناف المطلوبة في الأسواق الأجنبية، أبرز معايير التصدير والصعوبات التي يواجهها المصدرون.
 


والجدير بالذكر أنّ مؤسسة رينه معوض تشرف على تنفيذ مشروع "دعم التنمية الإقتصادية المحلية وخلق فرص العمل في عكّار من خلال تحسين القدرة التنافسية لسلسلة إنتاج الأفوكادو"، ضمن برنامج تنمية القطاع الخاص في لبنان PSDP، الممول من الاتحاد الأوروبي EU والمنفذ من قبل الوكالة الفرنسية للخبرة التقنية الدوليةExpertise France . وتهدف هذه المبادرة إلى خلق فرص عمل، بالإضافة إلى التصدي للتحديات اليومية التي يواجهها مزارعو عكار المحليين. يساهم المشروع في تحسين ظروف عيش المجتمعات المحلية المضيفة والعامِلة وذلك من خلال هدفين رئيسيّين: الهدف الأول هو تمكين قدرات ومهارات المزارعين المحليين لكي يتمكّنوا من زراعة وبيع الأفوكادو بأفضل السبل، أما الهدف الثاني، فهو تأمين صلات مباشرة للمزارعين مع الأسواق ومنحهم فرصة التصدير للخارج.

و تعمل مؤسسة رينه معوض على نقل خبرات أخصائييها وخبرائها إلى منطقة عكار لكي يستفيد منها منتجي الافوكادو، خصوصاً أنّ هذه الزراعة تلاقي رواجًا في لبنان وإقبالًا أكبر سنة تلو الأخرى
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website