إقتصاد

"دليل مجالس النقد في البلدان النامية".. جديد المعهد اللبناني لدراسات السوق

Lebanon 24
14-05-2020 | 11:42
A-
A+
Doc-P-703520-637250788632941251.JPG
Doc-P-703520-637250788632941251.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
صدر عن المعهد اللبناني لدراسات السوق كتاب بعنوان "دليل مجالس النقد في البلدان النامية"، وهو ترجمة الى اللغة العربية لكتاب Currency Boards for Developing Countries: A Handbook لمؤلفيه ستيف هـ هانكي وكيرت شولر.
 

ويقترح الكتاب، بحسب بيان للمعهد، "طريقة مستدامة لتحقيق استقرار سعرف صرف الليرة ووقف انحدارها مقابل الدولار عن طريق استخدام نظام مجلس النقد الذي جرى تطبيقه بنجاح منقطع النظير في أماكن كثيرة حول العالم، ولا سيما في هونغ كونغ وبلغاريا والبوسنة والهرسك.
 
ففي هونغ كونغ وبلغاريا، ساهم مجلس النقد في يوم إنشائه بمعالجة أزمة تدهور سعر صرف العملة، ممهدا الطريق أمام تحقيق النمو الاقتصادي. ويسمح نظام مجلس النقد بتثبيت سعر صرف الليرة والتخلي عن القيود على السحوبات وحركة رأس المال (Capital Control) ووقف التضخم وغلاء الاسعار الذي يعيشه لبنان اليوم".
 

واشار البيان الى ان "البروفيسور ستيف هـ هانكي يعتبر المرجع الاول في العالم لمعالجة مشكلات العملات المضطربة والتضخم المفرط. وقد عرف دوليا بطبيب العملة لكونه هو من هندس الإصلاحات النقدية التي اوقفت تدهور سعر الصرف وساهمت بمعالجة ازمة المصارف والديون السيادية في إستونيا وليتوانيا وبلغاريا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود والأرجنتين والإكوادور، والإصلاحات التي اعتمدها البروفيسور هانكي اوقفت التضخم المفرط أكثر من أي إصلاح طرحه أي اقتصادي آخر.
 

أما كورت شولر فهو خبير اقتصادي متخصص في التاريخ المالي في مركز الاستقرار المالي بنيويورك، وأسس قاعدة بيانات الإحصاءات المالية التاريخية التي لا يزال محررا فيها إلى الآن. أما أحدث مؤلفاته، فهو "قبيل بريتون وودز: مؤتمر أتلانتيك سيتي، حزيران 1944"، والذي حرره بالتعاون مع غابرييل كانينغ".
 
يمكن تنزيل كتاب دليل مجالس النقد في البلدان النامية مجانأ باللغة العربية على هذا الرابط http://limslb.com/en/currency/
 
 
 
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website