تصفّح بدون إعلانات واقرأ المقالات الحصرية
|
Advertisement

صحة

الجزر.. لا يحسّن النظر!

Lebanon 24
21-01-2016 | 23:43
A-
A+
الجزر.. لا يحسّن النظر!<br/>
الجزر.. لا يحسّن النظر!<br/> photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
يعتقد الكثيرون ان تناول الجزر مفيد للعيون، ولكن العلماء اثبتوا ان الخضراوات الورقية هي المفيدة للبصر وليس الجزر. فقد اثبتت مجموعة علمية من المدرسة الطبية التابعة لجامعة هارفرد الأميركية ان تناول الخضراوات الورقية "الخس والكرنب (الملفوف) والسبانخ وغيرها" هو الذي يفيد البصر وليس الجزر كما يعتقد الكثيرون بعد دراستهم لحالة 105 آلاف شخص. واتضح للفريق العلمي ان مادة سولفورافان Sulforaphane الموجودة في أغلب نباتات الفصيلة الصليبية "الكرنبية" تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان. ومن اهم الخضراوات الغنية بهذه المادة البروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل. استمرت هذه الدراسة خلال أعوام 1984 2012 وكان عمر المشتركين فيها عند بدايتها نحو 40 عاما، ولم يكن أي منهم يعاني مرض الغلوكوما "الماء الأزرق". فدرس الفريق العلمي نوع وكمية الخضراوات التي كان يتناولها المشتركون في الدراسة. وتبين من هذه الدراسة ان الذين تناولوا الخضراوات الورقية اصيبوا بالغلوكوما اقل من الآخرين بنسبة 20-30 في المئة، مقارنة بالذين لم يتناولوا الخس والسبانخ بصورة منتظمة. ويعتقد الخبراء ان تناول الخضراوات الورقية يؤدي الى زيادة تركيز أوكسيد النتروجين الضروري لتنظيم حركة السوائل في العين. لأن الذين يعانون "الماء الأزرق" يكون تركيز هذا الأكسيد في عيونهم منخفضاً. لذلك ينصح الأطباء كل من بلغ الستين من العمر وأولاد الذين اصيبوا بهذا المرض تناول الخضراوات الورقية يوميا. (وكالات)
Advertisement
مواضيع ذات صلة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك