تصفّح بدون إعلانات واقرأ المقالات الحصرية
|
Advertisement

صحة

هل تخفف القهوة خطر معاودة سرطان القولون؟

Lebanon 24
18-08-2015 | 01:54
A-
A+
هل تخفف القهوة خطر معاودة سرطان القولون؟<br/>
هل تخفف القهوة خطر معاودة سرطان القولون؟<br/> photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
كشف بحث جديد أن مرضى سرطان القولون الذي يشربون القهوة غير منزوعة الكافيين، بشكل دائم، يخفضون خطر عودة الورم السرطاني والوفاة من هذا المرض أيضاً. وأجرى باحثون في معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن، دراسة، وتبيّن لهم أن الأشخاص الذين يعانون من سرطان القولون في مراحل متقدمة، ويشربون 4 أكواب قهوة يومياً على الأقل، هم 52% أقل عرضة لمعاودة المرض إلى أجسامهم او الوفاة بسببه، مقارنة مع من لا يشربون القهوة. واتضح أن حتى من يشربون كوبين إلى 3 اكواب قهوة باليوم يحصلون على فوائده لجهة تفادي معاودة سرطان القولون وإنما بنسبة أقل. لكن الباحثين أوضحوا أنه ما زال من المبكر إصدار توصية بشرب القهوة لتخفيض خطر معاودة سرطان القولون، مشيرين إلى ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث قبل ذلك. وشددوا على انهم اكتشفوا وجود ارتباط في هذا المجال، وليس علاقة سببية. يشار إلى أن الدراسة شملت 990 شخصاً جميعهم مصابون بسرطان القولون في الدرجة الثالثة، وقد أجابوا على اسئلة خلال خضوعهم لعلاج كيميائي إثر جراحة لاستئصال الورم. (ترجمة "لبنان 24" – Health Day)
Advertisement
مواضيع ذات صلة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك