Advertisement

صحة

"رهاب السكر" يضرُ أكثر من السُكّر نفسه!

Lebanon 24
14-10-2019 | 05:30
A-
A+
Doc-P-634747-637066396093966710.jpeg
Doc-P-634747-637066396093966710.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يُعتبر "السكر المضاف"، أو أي نوعٍ من المحليات، التي تُستخدم في الأطعمة أثناء عملية التصنيع أو التغليف والتعبئة يطلق عليها "محليات أو إضافات سامة" من قبل بعض الخبراء ووسائل الإعلام.

ولعلَّ من أبرز الرافضين للسكر المضاف لكونه يراه "مادةً سامة" هو طبيب الغدد الصماء عند الأطفال، روبرت لوستيغ؛ إذ سبق له أن وصف مادتي السكروز والفركتوز بأنّهما مواد سامة في واحدة من أشهر محاضراته التي ألقاها بالتعاون مع أحد المراكز بجامعة سان فرانسيسكو.
Advertisement

هي المحاضرة نفسها التي نوّه فيها أيضًا إلى أنَّ الإفراط في تناول السكر قد يبعث على الإدمان، مشيرًا لتأثير السكر على مستويات الدوبامين لدينا وعلى طريقة عمل النواقل العصبية التي تنشط مع شعور الدماغ بالمكافأة عند تناول السكر في هذه الحالة.

وثبت كذلك أنّه حتى عند تحلية مزيج توابل السلطة التي تُحَضَّر في المنزل بمقدار من السكر أو بقدر قليل من العسل ومن ثم سكبه في وعاء كبير من الخضراوات أمر من الممكن أن يضر بقواعد بعض الحميات الغذائية التي يتم اتّباعها.

ونوه خبراء كذلك إلى أنه مع كثرة الأطعمة المصنعة والمشروبات المزودة بسكر مضاف في بيئة الطعام الخاص بنا، فقد ثبت أن الإفراط في تناول هذه الأشياء يضر بصحتنا، لاسيما وأن الدراسات أثبتت بالفعل أن هناك علاقة بين الإفراط في استهلاك السكر المضاف مع مرور الوقت وبين تزايد خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، السمنة، السكري من النوع الثاني وأمراض أخرى.
ومع هذا، فقد كشف الخبراء أن هناك حلاً سهلاً يمكن من خلاله الجمع بين تناول السكر المضاف والحفاظ على الصحة، ألا وهو التوازن واتّباع النظام المغذي الصحي.

وقال الباحثون إنه إذا اكتشفت أنك من بين الذين يعانون مما يسمى "رهاب السكر"، فالسبب على الأرجح هو أنك سمعت من قبل عن أن السكر "سام" و"مثيرٌ للإدمان"، فغالبًا ما يؤدي استخدام مصطلحات كهذه لإثارة مشاعر الذعر والخوف لدى الأشخاص، حتى وإن لم تكن هناك معلومات تُبَيِّن سبب ابتعادنا عن السكر، خاصةً وأنَّ أغلب الباحثين يتعاملون بريبة مع أي نظريات أو مزاعم تخرج وتتحدث عن سمية أحد أنواع الطعام أو عن ضرورة الابتعاد عنه للحفاظ على الصحة.

 
المصدر: فوشيا
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك