تصفّح بدون إعلانات واقرأ المقالات الحصرية
|
Advertisement

صحة

هل مقولة "الجزر يقوي البصر" صحيحة؟!

Lebanon 24
09-10-2015 | 03:30
A-
A+
هل مقولة "الجزر يقوي البصر" صحيحة؟!
هل مقولة "الجزر يقوي البصر" صحيحة؟! photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
نسمع منذ صغرنا نصيحة من أهلنا بأكل الجزر لأنه يقوي البصر، وها قد أثبتت دراسة علمية انهم على حق وهذه الخضار البرتقالية مفيدة فعلاً للعيون وتقيها من المشاكل التي تترافق مع التقدم بالعمر. وأفاد موقع "هيلث داي نيوز" أن "باحثين من كلية الطب في جامعة يوتا، أجروا دراسة تأكدوا من خلالها أن أصباغاً تعرف بـ"كاروتينوييد" موجودة في الجزر تساعد في الوقاية من أمراض العين المرتبطة بالتقدم بالسن، والتي تعرف بـ"الضمور البقعي" وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري "البقعة" بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية. يشار إلى أن هذه الأصباغ موجودة أيضاً في البطاطا الحلوة والسبانخ والبروكولي والبيض. وشملت الدراسة حوالي 100 الف شخص يبلغون من العمر 50 سنة وأكثر، تم التدقيق في بياناتهم الصحية من الـ1984 حتى الـ2010، وتبين ان 2.5% منهم أصيبوا بـ"الضمور البقعي" بدرجات متفاوتة. وتبين للباحثين أن الذين استهلكوا أكبر نسبة من الكاروتينوييد كانوا 40% أقل عرضة منن غيرهم لخطر الإصابة بـ"الضمور البقعي" الشديد. (ترجمة "لبنان 24"- healthday)
Advertisement
مواضيع ذات صلة
تابع
Advertisement
Lebanon24
01:15 | 2026-08-14 Lebanon 24 Lebanon 24

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك