Advertisement

لبنان

جبهتان سياسيتان تسعيان لحشد أكثرية نيابية رئاسية والمواجهة بين إثنين

Lebanon 24
05-02-2023 | 00:08
A-
A+
Doc-P-1035456-638111742485378595.jpg
Doc-P-1035456-638111742485378595.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
الجبهات السياسية على اختلافها، باتت مسلّمة بالافتراق الكامل عن بعضها البعض في الرؤى والتوجّهات، وباستحالة صياغة التوافق في ما بينها على أي شخصية لرئاسة الجمهورية، كما باتت مسلّمة بأنّ نادي المرشحين لرئاسة الجمهورية بات مقتصرًا فقط على مرشّحين اثنين جديّين: رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية وقائد الجيش العماد جوزف عون.وتبعًا لذلك، بات الواقع الداخلي مفروزًا على جبهتين تخوض كل منهما محاولة لحشد اصوات الاكثرية النيابية لإيصال مرشحها. وعلى ما تؤشر الوقائع المرتبطة بهذا المسار، فإنّ هذه المحاولات لتجميع هذه الأكثرية ليست شديدة الصعوبة فحسب، بل هي من سابع المستحيلات.
Advertisement
وبحسب معلومات «الجمهورية»، انّ كل «البوانتاجات» التي أُجريت، سواء من الفريق الداعم لفرنجية، او من الفريق الداعم لقائد الجيش، بعيدة جدًا عن الأكثرية المطلوبة، حيث انّ الأساس في هذه المحاولة ليس تحقيق الاكثرية المطلقة (65 نائبًا) لانتخاب الرئيس في دورة انتخاب ثانية إذا ما انعقدت الجلسة الانتخابية، بل انّ الأساس هو تحقيق نصاب انعقاد الجلسة أي نصاب الثلثين (86 نائبًا)، وانتخاب الرئيس بحضور الثلثين، حيث انّ طرفي الصراع الرئاسي يملك كل منهما الثلث المعطّل لانعقاد اي جلسة.
وكتبت" النهار": في شأن التحرك الداخلي المتصل بالاستحقاق الرئاسي فان المشاورات والمساعي التي جرت على محاور عين التينة وكليمنصو وبكركي في الاسبوعين الاخيرين مرشحة للاستمرار في الايام المقبلة على ضوء ما سيصدر عن اللقاء الخماسي في باريس .
لكن مصدرا مطلعا ابلغ « الديار «امس ان هذا الحراك الناشط لم ينجح في احداث خرق جدي في جدار ازمة الاستحقاق الرئاسي، لا سيما في ظل ارتفاع سقوف المواقف السياسية عند بعض الاطراف وأخرها إعلان رئيس حزب الكتائب سامي الجميل في افتتاح المؤتمر العام للحزب بحضور ومشاركة اطراف المعارضة عن تعطيل انتخاب الرئيس بحجة منع المجيء برئيس موال لحزب الله.
وصار معلوما ان الرئيس بري لن يدعو الى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية تكون نسخة عن الجلسات الـ١١ السابقة، وانه سيواصل مشاوراته وحركته للخروج من هذه الدوامة من خلال تامين المعطيات التي تؤدي الى تحقيق الحد الادنى من التوافق الذي يفسح في المجال امام انتخاب الرئيس الجديد.
وفي هذا الصدد قالت مصادر قريبة من عين التينة لـ «الديار» امس ان الازمات الكبيرة التي تعصف في البلاد والتداعيات الناجمة عنها تفترض ان تشكل حافزا قويا للتوافق بدلا من رفع سقوف الخطابات السياسية.
واضافت انه انطلاقا من هذا الموقف فان الرئيس بري سيواصل جهوده ومشاوراته لتغليب الاجواء المناسبة من اجل عقد جلسة انتخاب في اجواء ايجابية تنتج الرئيس الجديد.
وحرصت المصادر على عدم الدخول او التعليق على التكهنات والبوانتاجات التي تصدر في بعض وسائل الاعلام حول هذا المرشح او ذاك، لافتة الى الحديث عن الارقام هو مجرد تكهنات اعلامية، والمهم هو تضييق مساحة الخيارات من خلال تعزيز النهج التوافقي على حساب التصعيد السياسي.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك