Advertisement

لبنان

اجتماع بين ميقاتي ووزير الدفاع وقائد الجيش... حلّ التباينات بروح التعاون

Lebanon 24
08-03-2023 | 05:21
A-
A+
Doc-P-1045381-638138750247653837.jpg
Doc-P-1045381-638138750247653837.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزيف عون ظهر اليوم في السرايا . وتم خلال الاجتماع عرض اوضاع المؤسسة العسكرية والعلاقة بين وزارة الدفاع وقيادة الجيش. وجرى الاتفاق على حل التباينات بروح التعاون حفاظا على الجيش ودوره وعلى العلاقة الوطيدة بين وزير الدفاع وقائد الجيش.
Advertisement

وكان  رئيس الحكومة رأس اجتماعا ضم  وزير  الدفاع الوطني موريس سليم، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، قائد الجيش العماد جوزف عون، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا، المدير العام  للامن العام بالوكالة العميد الياس البيسري والمدير  العام لوزارة المال جورج معراوي.
وتم خلال الاجتماع البحث في  الحاجات المالية للجيش وكافة الاسلاك الامنية.
 
 
مرتضى
 
وإجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الثقافة القاضي محمد مرتضى  في السرايا اليوم.
وقال مرتضى بعد الاجتماع: "تم البحث في الشؤون العامة، ووضعت دولة الرئيس في أجواء زيارتي الأخيرة الى الجمهورية الاسلامية الإيرانية وما عرضته مع الجهات الرسمية المعنية هناك. وبحثنا في الأمور الداخلية وطلبت من دولت،ووافق مشكورا، بأن يرعى الحفل الذي ستقيمه وزارة الثقافة قريبا جدا بمناسبة الذكرى الخمسين  لانضمام لبنان الى المنظمة الفرنكوفونية.
 


الاتحاد العربي للمساحة 
واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس الاتحاد العربي للمساحة الدكتور سركيس فدعوس على رأس وغد ضم نائب الرئيس عزيز هلالي، نقيب المهندسين الطوبوغرافيين في المغرب المهندس خالد اليوسفي  والمستشار الفني للاتحاد غسان نعيم.
واعلن الدكتور فدعوس بعد اللقاء:" جئنا باسم الإتحاد العربي للمساحة لزيارة دولة الرئيس وتقدمنا له بالشكر على دعمه لترشيحي لرئاسة الإتحاد في الوطن العربي، كما تقدم الوفد لدولة الرئيس بالشكر باسم الدول العربية.
وعرضنا لبعض الأمور الفنية بشأن أعمال المساحة في لبنان، وكان دولة الرئيس متجاوبا وطلب منا تقديم الاقتراحات لتحسين وضع المساحة في لبنان.
 


هلالي
أما نائب الرئيس الدكتور هلالي فقال: "حرصنا كاتحاد عربي للمساحة على زيارة دولة رئيس الحكومة اللبنانية اولا، بإسمي ونيابة عن كافة أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للمساحة، قدمنا الشكر والتهنئة، الشكر  للحكومة اللبنانية على الدعم منذ تأسيس الإتحاد العربي هذا الجهاز التقني الفني الذي يجمع خبراء الدول العربية في مجال المساحة .
لقد  شكلت الحكومة اللبنانية دائما الداعم الرئيسي لمسيرة الإتحاد عبر رئاسته منذ التأسيس للدكتور سركيس فدعوس نظرا لكفاءته العالية وامكاناته  التواصلية المهمة مع كافة الدول العربية، ثم الخبرة التي راكمها على المستوى الدولي وعلى مستوى الأمم المتحدة، ما جعل من لبنان مركز تحرك الاتحاد العربي وجعل من شخص الدكتور فدعوس منطلقا للعمل العربي المشترك على مستوى الهندسة المساحية. وشكرنا اليوم رئيس الحكومة لأنه كان من المقترحين لاستمرارية سركيس فدعوس على رأس الإتحاد العربي. ونحن قبلنا الفكرة اولا، لأن رئيس الحكومة اقترحها، ولأننا مقتنعون اقتناعا كاملا بكفاءة الرجل وقدرته على توحيد  الصف العربي على المستوى الهندسي. 
وكان اللقاء مناسبة لعرض بعض القضايا  التي تهم هندسة المساحة في الوسط العربي، فإذا كانت دولة لبنان والمغرب وبعض الدول العربية القليلة التي تعرف تنظيم المهنة، فكثير من الدول العربية لا قوانين فيها تنظم ممارسة المهنة، وطلبنا من دولة الرئيس أن يكون للبنان مبادرات على المستوى الرسمي على شكل دعم للحكومات العربية لتنظيم هذه المهنة، كذلك تدارسنا بعض القضايا التي تهم مستقبل المهنة أكان على مستوى لبنان أو على مستوى الوطن العربي التي تحتاج فعلا لارادة سياسية حقيقية لدعم هذا القطاع الذي يعتبر قطاعا استراتيجيا. فالاقتصاد يتوقف اليوم على قطاع مساحة منظم، والاستثمار وتطور اي بلد  يتوقف على معرفة الجغرافية التي يتواجد فيها.

سفير سريلانكا
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير جمهورية سريلانكا في لبنان كابيلا سوسانتا  جياويرا وتم خلال اللقاء البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وسريلانكا وسبل توطيد التعاون المشترك لما فيه خير البلدين.
 


الجامعة اللبنانية 
والتقى الرئيس ميقاتي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران وتم البحث في مطالب الجامعة.
 


مجلس النواب
كما إستقبل رئيس الحكومة ، في حضور الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، الامين  العام لمجلس النواب عدنان ضاهر الذي سلمه الرأي الاستشاري الصادر عن  ديوان المحاسبة بعدم الحاجة الى قانون خاص للسماح للحكومة بتطبيق القاعدة الاثنتي عشرية بعد انقضاء شهر كانون الثاني، في حال لم تكن الموازنة العامة للدولة قد صدّقت من قبل مجلس النواب.
 
 
 
زيارة البطريرك العبسي
 
وكان إستقبل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في المقر البطريركي الربوة  اليوم، في حضور وزير الشباب والرياضة جورج كلاس وراعي ابرشية طرابلس المطران ادوار ضاهر.
 
في مستهل اللقاء رحّب البطريرك العبسي بالرئيس ميقاتي. 
وقال: "نقدر  يا دولة الرئيس  في شخصك  السعي الدائم للحل وتجاوز العقبات التي تعترض عملك في هذا الظرف الصعب الذي يمر به الوطن. زيارتكم الى هذا المقر تعطي املا وحماسة ،والتواصل والحوار هو اساس انقاذ لبنان".
وقال:"انتشار الكنيسة الرومية الكاثوليكية في المشرق عموما ، ولدينا الرجاء للبقاء في هذه الارض على اعتبار ان من نعيش معه ونتنفس  الهواء  نفسه هو الاقرب الينا. البعض ارغم على الهجرة ولكن رجاءنا كبير بأننا سنبقى.كنيستنا منفتحة دائما ونريد ان نبقى معا ونرفض التعصب والتقوقع. كما ان العيش المشترك يحتاج الى تضحية متبادلة".
 
 
 
Doc-P-1045364-638138691003974938.jpg
 
الوزير كلاس
وقال الوزير كلاس في خلال اللقاء: حسبكَم دولة الرئيس أنك وزّانٌ للقيم، حافظٌ للكرامات ، ضابطٌ للحقوق على  مواقيت الوطن .ناموسكم الوطني ،ركائزه  خلقيات ثلاث شكلت بياناً ثابتا في بيانكم الحكومي وخطابكم الوطني: أن  لبنان بلدٌ نوعي ونوعيته بتنوعه ، وأن اللبنانيين  عائلات روحية تتكامل و تتفاعل لا تتعايش، وإن الكيانية اللبنانية هي تاريخ وحاضر ومستقبل ، وليست  مسرحا يُمَثَّل عليه و لا مشهدا  يصفق له و لا منابرَ للمزايدات والتفاضل".
وقال"في رسائل وعظات ومواقف صاحب الغبطة يصرُّ على ان لبناننا هو  مبادرات وإندفاعات نحو بلوغ النعمة و خدمة الخير والتمرُّسِ بالصبر  واحترام الوطن وزرع المحبة مهما كانت الكلفة".
 وقال: ما حفلت به السراي الحكومي في خلال ولاية هذه الحكومة التي واجهت تحديات في مسيرتها و حققت انجاز ات في مسارها من اطلاق خطط إستراتيجيات انمائية  ومؤتمرات ودبلوماسية وقضائية واقتصادية وبيئية وصحية وكشفية ورياضية  وسياحية وتربوية ، هو  بند واحد من بنود بيان حكومة معاً للانقاذ.انا اشهد لا أقرِّظ ، واشهد اكثر أيَّ حرص تبدونه على وحدة البلد بكل مكوناته المجتمعية والروحية ، وعلى وحدة الحكومة والمؤسسات ، وكيف انكم في كل اجتماع رسمي او لقاء  وطني تؤكدون وتعملون  على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية حتى يكتمل عقد المؤسسات الدستورية و ينتظم عملها و يستعيد لبنان مكانته ، فتكتمل بذلك  صورته كوطن كياني مُقوَّى بالايمان.
 
 
المطران ضاهر
وقال المطران ادوار ضاهر: من حظنا ان يكون الرئيس ميقاتي هو يتحمل هذه المسؤولية التي هي كرة نار. دولته نعتبره في طرابلس سندا ، ومؤسساته تدعم كل اهل طرابلس الى اي جهة انتموا.

الرئيس ميقاتي
بعد الزيارة قال الرئيس ميقاتي: سعدت هذا الصباح  بلقاء صاحب الغبطة، وكان من الطبيعي ان يكون الحديث عن الاوضاع الراهنة التي يمر بها البلد والصعوبات التي نواجهها وخاصة الهاجس الاجتماعي الذي عبّر عنه بكل صراحة صاحب الغبطة. وتناولنا بالحديث الوضع السياسي وضرورة انتخاب رئيس الجمهورية في أسرع وقت، لان باب الخلاص في الوقت الحاضر قيام المؤسسات الدستورية بعملها كاملا، وان يبدأ المسار بانتخاب رئيس جمهورية ومن ثم تشكيل حكومة جديدة للقيام بالاصلاحات المطلوبة ومواجهة الصعوبات التي نمر بها اقتصاديا واجتماعيا.
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك