Advertisement

لبنان

من سيعتمد التوقيت الصيفي؟

Lebanon 24
25-03-2023 | 06:14
A-
A+
Doc-P-1050740-638153587680245450.jpg
Doc-P-1050740-638153587680245450.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلنت محطتا الـ"ال بي سي" والـ "أم تي في" أنهما لن تلتزما بقرار تأجيل تعديل التوقيت الصيفي وستلتزمان بتعديله عند منتصف هذه الليلة اعتراضاً على القرار الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء. 
 
Advertisement
وفي التفاصيل، أعلنت "المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال"، أنها لن تلتزم قرار الحكومة بتأجيل تطبيق التوقيت الصيفي حتى نيسان المقبل.

وقالت في بيان: "نعرف أن من حق أي دولة حول العالم اتخاذ قرارها بشأن التوقيت، لكننا نعرف كذلك ان قرارا كهذا لا يتخذ ويطبق بغضون ساعات قليلة. فلبنان ليس جزيرة معزولة، وهو مرتبط بنظام مبني على ساعة عالمية لتتبع الوقت وللتأكد من ان البشرية كلها قادرة على التواصل والعمل بطريقة متزامنة".

أضافت: "هذا العالم يبدو أنكم في غربة عنه، فعدم التزامنا الساعة العالمية، سيؤثر على أعمالنا، والاهم توقف تطورنا".

وسألت: "هل تعرفون ماذا تعني العولمة؟ ان كنتم تعرفون، فقراركم مصيبة، وان كنتم لا تعرفون، فمصيبتنا كبيرة".

وختمت: "لكل هذه الاسباب، لن نلتزم. نحن لن نقبل بالعزلة. قرار التطور اتخذناه ولا رجعة عنه".
 
إلى ذلك، أعلنت إذاعة "صوت لبنان" أنّها لن تلتزم بقرار تأجيل تعديل التوقيت الصيفي وسوف تقدم ساعتها ساعة عند منتصف هذه الليلة. 
 
مصرف لبنان
 
وأفادت معلومات "النهار" أن رسالة وصلت إلى المصارف، مفادها أن #مصرف لبنان المركزي، لن يطبّق تغيير التوقيت على أنظمته بسبب المخاطر العالية الناتجة عن التعديلات في اللحظة الأخيرة. ولكنه سيلتزم  بقرار الحكومة المتعلّق بالحضور وساعات العمل.

وأضافت الرسالة أنّه "في جميع الحالات، سيقوم مصرف لبنان بإبلاغ كل واحد منكم بذلك شفهياً ولن يصدر أي توجيهات مكتوبة في هذا الصدد".

ووفقاً لرأي مصرف لبنان، لا حاجة لتغيير أي شيء في النظام لأنه سيتبّع تغيير الوقت الطبيعي بدلاً من قرار الحكومة.

وأكدت مصادر مصرف لبنان لـ"النهار" أن "لا تغيير في الدوام الحضوري للموظفين ولا تغيير في توقيت جلسات المقاصة. الأمور تستمرّ دون تعديل، أي وفقاً لقرار الحكومة. ولكن التغيير هو فقط وحصري في التوقيت الخاص بالأنظمة كونها مرتبطة بالتوقيت العالمي".
 
مطرانية زحلة للروم الكاثوليك
 
وفي المقابل، صدر عن المكتب الاعلامي في أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان الآتي:

"بعد اللغط الحاصل حول موضوع التوقيت الصيفي، يعلن سيادة المطران ابراهيم مخايل ابراهيم التزام ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك التوقيت الصيفي العالمي فيما يتعلق بمواعيد الصلوات والقداديس والاحتفالات الدينية، حرصا منا على استمرار التزامنا الانفتاح ليس فقط على محيطنا العربي، بل على المجتمع الدولي بأسره في لحظة يحتاج فيها لبنان إلى عودته السريعة إلى حضن هذا المجتمع الدولي. لذلك نطلب من الكهنة الاجلاء تقديم مواعيد الصلوات والقداديس ساعة واحدة اعتباراً من منتصف ليل السبت - الأحد 25 - 26 آذار 2023".
 
مطرانية انطلياس المارونية 
 
صدر عن مطرانية انطلياس المارونية كتاب جاء فيه: "إلى الآباء الأجلاء الكهنة الأبرشيّين، والرهبان، الذين يخدمون رعايا أبرشية أنطلياس المارونية تحية طيبة بالرب يسوع المسيح، عطفًا على المذكرة رقم 28/م الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء، والمُتعلّقة بموضوع تأجيل بدء العمل بالتوقيت الصيفي حتى منتصف ليل 20-21 نيسان 2023 وبما أن لهذا القرار إنعكاسات على الحياة الكنسية، لذا، جئنا بكتابنا هذا نطلب منكم اعتماد التوقيت الصيفي لتحديد مواعيد القداديس والصلوات اعتبارًا من ليل السبت الأحد 25 - 26 آذار 2023".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك