Advertisement

لبنان

كان عزيزاً جداً.. سياسيون في لبنان ينعون أمير الكويت

Lebanon 24
16-12-2023 | 08:00
A-
A+
Doc-P-1141878-638383300418131334.jpg
Doc-P-1141878-638383300418131334.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
بوفاةِ أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يخسرُ اللبنانيون صديقاً عزيزاً جداً عليهم بمواقفه المشرّفة والمساندة للبنان والقضايا العربية.
 
Advertisement
الأمير الراحل كان خير داعمٍ للبنان، فلم يوفر جُهداً لدعمه، كما أن أكد دائماً وقوفه إلى جانبه في كل مراحله وأزماته.
 
وتوالت بيانات النعي في لبنان بوفاة أمير دولة الكويت الشقيقة، وقد أصدر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مذكرة رسمية، اليوم السبت، تقضي بإعلان الحداد لمدة 3 أيام في لبنان إثر رحيل الصُّباح.
 
وجاء في نص المذكرة: يُعلن الحداد الرسمي على وفاة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشقيقة المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل الى رحمته تعالى يوم السبت الواقع فيه 16/12/2023. تُنكس حداداً الاعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، لمدة ثلاثة أيام إعتباراً من تاريخه ولغاية يوم الاثنين الواقع فيه 18/12/2023 ضمناً، وتُعدّل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الاليمة. تغمد الله الفقيد الكبير بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته".
 
بري

بدوره، أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري لولي عهد دولة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، معزياً برحيل أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
وجاء في نص البرقية: "ببالغ الحزن والأسى تبلغنا نبأ رحيل صاحب السمو أمير دولة الكويت المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي برحيله يفتقد لبنان كما الكويت والعالمين العربي والإسلامي قامة عملت من أجل وطنها وفي سبيل منعة الأمة وتوحيد كلمتها نحو التقدم والمنعة والإستقرار".
وأضاف: "بإسمي الشخصي وبإسم المجلس النيابي وبإسم الشعب اللبناني أتقدم من سموكم ومن أسرة آل الصباح ومن الشعب الكويتي الشقيق بأحر التعازي سائلاً العزيز القدير أن يلهمنا وإياكم عظيم الصبر والسلوان، ويُسكن الراحل الكبير الفسيح من جنانه، ويحفظكم والكويت بعين رعايته".
كما أبرق بري لنظيره رئيس مجلس الامة الكويتي أحمد العزيز السعدون معزياً برحيل أمير الكويت الشيخ نواف الاحمد الصباح.
 
 
الحريري
 
نعى الرئيس سعد الحريري أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح عبر منصّة "أكس": كاتبًا: "رحم الله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح امير الكويت. برحيله تفقد الكويت ومعها العالم العربي شخصية تميزت بالحكمة وسعة الصدر. اخلص التعازي لامير البلاد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وللشعب الكويتي ،واسال الله الصبر والسلوان لاسرته".
 
السنيورة
 
واعتبر الرئيس فؤاد السنيورة، ان وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح "تشكّل خسارةً كبيرةً وفادحةً جداً للكويت وشعبها، ولدول الخليج العربي وللبنان وللوطن العربي، لما كان لديه من مآثر وطنية وعربية سنظل نتذكره ونذكره بها".

وقال: "لطالما وقفت دولة الكويت إلى جانب لبنان ودعمته في خضم شتّى الملمات والمحن التي تعرّض لها لبنان على مدى العقود الماضية. ولقد كان للأمير الراحل مواقفه ومبادراته الخيرة تجاه لبنان وشعبه، حيث سار على خطى أسلافه الأمراء الكويتيين الذين نذكرهم دائماً بالخير، وكذلك على النهج والسياسات الراسخة التي اعتمدتها الحكومات الكويتية المتعاقبة في دعم حرية واستقلال وسيادة وإعمار ونهوض لبنان وتعزيز صمود اللبنانيين".

أضاف: "إني أتوجه بالتعزية القلبية الحارة الى شعب ودولة الكويت والأمير الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، سائلين الله أن يتغمّد الفقيد الكبير بواسع رحمته وغفرانه وأن يدخله الفسيح من جناته".
 
سلام
 
وكتب وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام على منصة "إكس": "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، نتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، أمير الكويت صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الصباح، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته. إن هذا الرحيل المفجع ليس مصاباً للكويت فحسب، بل للأمة العربية والإسلامية بأسرها".
 
 
الحلبي
 
من ناحيته، كتب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي عبر منصة "اكس": "برحيل أمير دولة الكويت الشقيقة، صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يخسر لبنان صديقا عزيزا، كانت له ولدولة الكويت الكثير من الأيادي البيض على التربية وبناء المدارس الرسمية. تغمده الله بواسع رحمته، وتعازينا الحارة لعائلة الصباح الكريمة، ولشعب الكويت الحبيب".
 
ريفي
بدوره، قال النائب أشرف ريفي عبر حسابه على منصة "إكس": "برحيل المغفور له أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح نفقد قامة عربية مميزة وصديقاً للبنان، فقيادته كانت دوماً مرتكزة على حماية الكويت ووضعها في المكان الذي تستحق، وعلى دعم القضايا العربية العادلة. رحم الله الأمير وأسكنه فسيح جنانه والتعازي للشعب الكويتي والقيادة الكويتية".
 
البعريني
 
كذلك كتب عضو تكتّل "الاعتدال الوطني" النّائب وليد البعريني عبر حسابه على منصّة "إكس" معزيًا بوفاة أمير الكويت:  "خالص العزاء للأشقاء في ⁧‫دولة الكويت⁩ شعبًا وقيادة ولأسرة آل الصباح الكريمة بوفاة الشّيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. عظّم الله أجركم وألهمكم الصبر والسّلوان، وأدام على الكويت أمنها وأمانها".
 
مخزومي
 
اما النائب فؤاد مخزومي فكتب بدوره على صفحته على منصة "أكس": "أتقدم من ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ومن الشعب الكويتي الشقيق بأحر التعازي وصادق المواساة بوفاة سمو الأمير الشيخ نواف الاحمد الصباح، وأسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه ويحمي دولة الكويت وشعبها".
 
عبد المسيح
 
إلى ذلك، كتب النائب أديب عبد المسيح عبر حسابه على منصة "أكس": "في رحيل صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الصباح، خسرت دولة الكويت الشقيقة والعالم العربي أحد عظماء رجالها قامة وطنية كبيرة. خالص التعازي لولي العهد الشيخ  مشعل الأحمد الصباح والشعب الكويتي. بمصابهم الأليم".
 
سليمان
 
وقال النائب محمد سليمان عبر منصة "إكس": برحيل الشيخ نواف الأحمد الصباح تخسر الكويت والدول العربية أميرا بالمواقف المشرفة والوقفات العروبية الأصيلة الداعية لوحدة الصف والمدافعة عن قضايا الأمة. خالص العزاء والمواساة لشقيقة الكويت وقيادتها وشعبها نسأل الله له الرحمة والمغفرة وللكويت وأهلها الصبر والسلون".
 
جعجع
 
 
وفي بيان له، قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: "تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة المغفور له أمير دولة الكويت الشقيقة سموّ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؛ نسأل الله أن يتغمّد الفقيد بالرحمة والمغفرة".

وأضاف: "نتقدّم بالتعزية الحارة من الكويت دولةً وشعبًا، هذه الدولة الشقيقة التي وقفت في كل الأوقات والمراحل إلى جانب لبنان وشعبه، ولا يوجد منطقة في بلدنا إلا وتذكُر دولة الكويت بالخير بسبب مساهماتها في المجالات كافة، لما فيه خير لبنان ومصلحة شعبه".
 
 
علامة
 
توازياً، كتب رئيس لجنة شؤون الخارجية والمغتربين النائب ‎فادي علامة عبر منصة "اكس": "‏كل التعازي والمواساة للكويت الشقيقة قيادةً وشعباً وللعالم العربي بوفاة ‎امير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر، الساعي دوماً للوفاق والمساند للقضايا العربية المحقة والداعم للبنان في كل الظروف، رحم الله الراحل الكبير ووفّق القيادة الكويتية لما فيه خير دولتهم".
 
مسعد
 
 النائب شربل مسعد كتب من جهته عبر منصة "اكس": "برحيل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يخسر الوطن العربي رجلا ترك بصمة لا تنسى في الوطنية والعروبة، تعازينا الحارة لسمو أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ومن آل الصباح الكرام ومن شعب الكويت الشقيق الذي كان السند الدائم للبنان في أوقات الشدة".
 
هاشم
 
كذلك  وجه عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب الدكتور قاسم هاشم برقية تعزية الى مجلس الامة الكويتي بوفاة امير الكويت نواف الاحمد الجابر الصباح، جاء فيها: "نتوجه بآيات العزاء لمجلس الامة والشعب الكويتي الشقيق بوفاة سمو الامير والذي كان له دور اساسي في بناء علاقات اخوية بين بلدينا وشعبينا وما نأمله استمرار هذه العلاقات نحو الافضل في ظل القيادة الحكيمة التي تتطلع الى ما هو افضل في هذه المرحلة من حياة امتنا العربية".
 
 
الخازن
 
من جهته، أبرق عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن إلى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مُعزيّاً بوفاة أمير الكويت الشيخ نوّاف الأحمد الجابر الصباح. وممّا جاء في البرقية: "ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقّينا نبأ إنتقال صاحب السموّ الشيخ نوّاف الأحمد الجابر الصبّاح إلى رحمة الله الذي أمضى حياته مُدافعاً عن مصالح دولة الكويت وقضايا الأمة العربية. وكان حريصاً على تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا. إننّا، وبهذه المناسبة الحزينة، نبعث إلى سموّكم وإلى أصحاب السمو أعضاء الأسرة الكريمة وإلى شعب دولة الكويت الشقيق تعازينا القلبية وصادق مواساتنا سائلين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جنانه".
 
المرعبي
 
وعزى النائب السابق الدكتور طارق المرعبي بامير الكويت نواف الاحمد الجابر الصباح، وقال: "خسرنا برحيله قامة عربية شامخة، ورجلا عظيما، بعهده تالقت الكويت على الاصعدة كافة، وكان رحمه الله محبا للبنان وشعبه. نتقدم باحر التعازي من الاسرة الحاكمة  ال الصباح  الكرام باحر التعازي ومن الشعب الكويتي الشقيق".
 
 
الطبش
 
وقالت النائبة السابقة رولا الطبش على منصة "اكس" معزية برحيل امير الكويت : "خسر العالم العربي اليوم هامة كبيرة بوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الداعم الكبير للقضايا العربية المحقة وللبنان الذي لن ينسى وقوفه الى جانبه، اذ كان سنداً له وداعماً في الكثير من المحطات"، مضيفة: "رحمة الله على الراحل الكبير وخالص التعازي للقيادة الكويتية والشعب الكويتي الشقيق".
 
الحجار
 
وأيضاً كتب النائب السابق محمد الحجار عبر منصة "اكس": "برحيل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح امير الكويت تفتقد الأمة العربية والإسلامية شخصية أشد ما نكون بحاجة الى حكمتها وتبصرها في الظروف التي نمر بها اليوم. تعازينا الصادقة لسمو الامير الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وللشعب الكويتي الشقيق. رحم الله فقيدنا والصبر والسلوان لأسرته".
 
أرسلان
 
من جهته، ‏كتب رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر منصة "إكس": "للكويت⁩ أفضال كثيرة على لبنان واللبنانيين ووقفات لا تنسى مهما تبدّلت الظروف أو تغيّرت، والعلاقة التاريخية بين البلدين وذكريات الكويتيين في لبنان كثيرة. رحم الله أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأسكنه فسيح جنّاته، وأمدّ سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بالصحة والحكمة لقيادة البلاد والإستمرار بالدور الكبير للكويت في المنطقة. ‏التعازي القلبية الحارة للكويت قيادة وشعباً".
 
إتحاد العائلات البيروتية
 
وتقدمت الهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية، برئاسة محيي الدين كشلي من دولة الكويت بأحرّ التعازي بوفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، "الذي انتقل الى جوار ربه السبت".

وتضرعت الهيئة الإدارية للاتحاد، "إلى الله عزّ وجلّ، أن يتغمد الفقيد الكبير بوافر رحمته". ورأت "في اختيار أهل الكويت للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً جديداً للبلاد، خير َ خلفٍ لخير سلف".

وتمنت الهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية "استمرار تمتين العلاقات اللبنانية الكويتية كما عهدها البلدان منذ عشرات السنين، والتي اشتغل عليها بكل أخوّة وإخلاص، الأمراءُ والمسؤولون في كلا البلدين الشقيقين".
 
بلدية بيروت
 
بدوره، تقدم رئيس مجلس بلدية بيروت عبد الله ودرويش وأعضاء المجلس البلدي ب"خالص العزاء الى مجلس الامة والشعب الكويتي الشقيق والأمة الاسلامية أجمع بوفاة أمير دولة الكويت صاحب السمو الراحل الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، سائلين الله عز وجل أن يتغمده برحمته الواسعة ويلهم شعب الكويت الصبر والسلوان".
 
الصايغ
 
وفي بيانٍ له، تقدم النائب فيصل الصايغ "بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة لدولة الكويت قيادة وشعباً برحيل سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رحمه الله، وقد كان حريصاً على تمتين العلاقات الأخوية بين الشعبين اللبناني والكويتي".

وأضاف: "وأتمنى لسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح التوفيق في قيادة البلاد بما يعزز مكانة ودور الكويت المميز على الصعيد العربي والعالمي".
 
سلام
 
وأبرق الرئيس تمام سلام الى أمير الكويت الشيخ مشعل أحمد الجابر الصباح.

وجاء في نص البرقية: "أتقدم من سمو الأمير مشعل احمد الجابر الصباح وآل الصباح الكرام وابناء دولة الكويت الشقيق بأصدق التعازي بسمو الامير نواف الاحمد الصباح، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته".
 
الخير
 
وتقدم عضو تكتل "الاعتدال الوطني" النائب أحمد الخير، "بأحر التعازي القلبية من دولة الكويت، قيادةً وشعباً، بأميرها الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله".

وقال: "لطالما كانت للكويت في لبنان، وفي مدينة المنية بالتحديد، أيادٍ بيض تشهد على العلاقة الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين".

وختم: "رحم الله الشيخ نواف الصباح، وأطال بعمر خلفه ولي العهد الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، ليديم على الكويت وشعبها الطيب نعمة الأمن والاستقرار".
 
شيخ العقل
 
ووجّه شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية بالأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، جاء فيها:

"حضرة صاحب السموّ الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الجزيل الاحترام.نتقدم من سموّكم ومن العائلة الكريمة ومن الشعب الكويتي الصديق بأحرّ التعازي والمؤاساة بفقيد الأمة العربية أمير دولة الكويت الشقيقة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي خسره العالم العربي والإسلامي داعية جمعٍ وأخوّة وسلام، وخسره اللبنانيون وجهاً خيّراً مُحبّاً، كما خسرته الكويت العزيزة التي وقف شيوخها وحكومتها وشعبها دائماً إلى جانب لبنان في شتّى الملمات والمحن التي تعرّض لها في مراحل عدة، راجين الله سبحانه وتعالى أن يوفّقّكم والأسرة الكريمة لما فيه خير دولة الكويت وخير العرب والمسلمين، ولكي تستمرّ مسيرةُ الخير والانفتاح والعطاء التي ميّزت الكويت وأمراءها وشعبها. إننا، إذ نتقدم من سموّكم ومن الأسرة الكريمة والشعب الكويتي بخالص التعازي، نسأل الله عز وجل أن يتغمّد الراحل الكبير بواسع رحمته وأن يحفظكم جميعاً بصونه ورعايته، وإنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجِعون".

 
 
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك