Advertisement

إقتصاد

خبر مفاجئ للبنانيين: وزن ربطة الخبز سينخفض مجددًا!

Lebanon 24
07-02-2019 | 09:00
A-
A+
Doc-P-554080-636851458024773309.jpg
Doc-P-554080-636851458024773309.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت عزة الحاج حسن في "المدن": عادَ ملف الخبز في لبنان إلى قلب الأزمة، وهذه المرة تحت ذريعة ارتفاع سعر القمح في الأسواق العالمية، فربطة الخبز في لبنان لن تستمر على حالها، بل ستتقلص على غرار تقليص حجمها منذ سنوات، إذ يبدو أن القيمين على صحة المستهلك، باتوا يدركون أن المس بغذائه أقل وطأة من المس بجيبه. وبناء على ذلك، يجري البحث في أروقة وزارة الاقتصاد مع أصحاب الأفران بخفض وزن ربطة الخبز، فما هي الأسباب؟ وكم سيصبح وزن ربطة الخبز؟ وهل صحيح أن تقليص حجمها أقل خطورة من رفع سعرها؟
Advertisement
منذ أشهر عدة، انخفض سعر طن الطحين عالمياً بشكل ملحوظ، لأسباب تتعلّق بكبار موردي القمح في العالم كأوكرانيا. إلا أن ذلك لم ينعكس انخفاضاً على أسعار الخبز في لبنان، وهو المادة الأكثر اعتماداً على مادة الطحين. أما اليوم وبعد ارتفاع أسعار الطحين عالمياً ارتفعت معها صرخة أصحاب الأفران في لبنان، وقرروا التعويض عن أرباحهم المتراجعة، وإن على حساب المستهلك.

خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ارتفع سعر طن القمح عالمياً أكثر من مرة، بلغ مجموعها نحو 70 دولاراً (نحو 105 ألاف ليرة)، وذلك بعد سلسلة انخفاضات استمرت حتى شهر أيلول الفائت، وحسب أحمد حطيط، أمين سر تجمع المطاحن في لبنان، فإن سعر طن الطحين ارتفع محلياً 20 ألف ليرة، بعد ارتفاع سعر طن القمح عالمياً نحو 25 دولاراً (38 ألفاً) منذ أشهر، ثم عاود سعر الطحين محلياً الارتفاع للمرة الثانية بنحو 25 ألف ليرة، بعد ارتفاع سعر طن القمح عالمياً بأكثر من 30 دولارا (45 ألفاً).

وبات سعر طن القمح الواصل إلى مرفأ بيروت بين 260 دولاراً (390 ألفاً) و270 دولاراً (405 آلاف ليرة)، وبعد استلامه من قبل التجار، وإضافة تكلفة التخليص الجمركي والمعاملات، يصبح سعر الطن الواحد 280 دولاراً (420 ألف ليرة) إلى 285 دولاراً (428 ألفاً). 
ويرى حطيط، في حديث إلى "المدن"، أن سعر طن الطحين المعمول به في لبنان لا يتناسب ومستوى ارتفاع أسعار القمح عالمياً، بل كان الأجدى بالمطاحن رفع سعر الطن 100 ألف ليرة، لا سيما أن طن القمح لا ينتج طناً من الطحين بل 80 في المئة منه طحين والباقي نخالة.

وإذ يستغرب أصحاب المطاحن اعتراض الأفران على رفع سعر الطحين، وتلويحهم بخفض وزن ربطة الخبز، يذكر حطيط بأن سعر الطحين استعاد سعره السابق قبل الانخفاض، كما أن وزارة الاقتصاد تحدد سقفاً لسعر الطحين، وتحدد بموجبه سعر الخبز ووزن الربطة، وطالما أن سعر الطحين لا زال ضمن السقف المسموح به، فإن سعر ربطة الخبر لا يمكن أن يُمس بها.

من هنا، يتجه أصحاب الأفران إلى الحصول على موافقة وزارة الإقتصاد، على خفض وزن ربطة الخبز، بدل اللجوء إلى رفع سعرها، وذلك تعويضاً عن ارتفاع تكلفة صناعة الخبز، علماً أن تكلفة صناعة الخبز، وإن ارتفعت في الأشهر الثلاثة الماضية، إلا أنها عادت إلى ما كانت عليه خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، قبل أن يرتفع سعر القمح عالمياً.
لقراءة المقال كاملاً، إضغط هنا.
 
المصدر: المدن
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك