Advertisement

لبنان

خلاف بمجلس الوزراء بسبب "سلعاتا".. انقسام بين وزراء "التيار" وزملائهم

Lebanon 24
14-05-2020 | 23:09
A-
A+
Doc-P-703635-637251198918088808.jpg
Doc-P-703635-637251198918088808.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت صحيفة "الأخبار": "سريعاً، بدأ الحصار الداخلي والخارجي يشتدّ، على وقع انطلاق المفاوضات بين الدولة اللبنانية وصندوق النقد الدولي، وما تظهّر من تلازم المسارَين التقني والسياسي، من خلال تعبئة متصاعدة ضد المقاومة. إذ بدأ المجتمع الدولي يربط المساعدة المالية بتسوية ملفات حساسة عالقة، ليس أولها ترسيم الحدود مع سوريا، ولن يكون آخرها "تسليم سلاح حزب الله"، وفق ما عبّر عنه مسؤولون دوليون.
Advertisement
غير أن هذا الحصار لم يضبط المعارك بين القوى السياسية بشأن ملفات داخلية كانت ولا تزال محطّ خلاف بينها، وقد انتقل الخلاف إلى مجلس الوزراء الذي شهد أمس ترجمة لتصفية الحسابات السياسية بعناوين تقنية. فعرض وزارة الطاقة في شأن تأمين الكهرباء وإلغاء العجز في مؤسسة كهرباء لبنان (المتضمّن مسوّدة مذكّرة التفاهم مع الشركات الراغبة في إنشاء معامل لإنتاج الكهرباء)، والمُقدّم من الوزير ريمون غجر، لم يعبُر طريقه إلى الإقرار كما كان مقترحاً، بل حُذفت منه الإشارة إلى إنشاء معمل في سلعاتا، بعد انقسام المكونات السياسية المُشاركة في الحكومة إلى فريقَين: التيار الوطني الحر، والآخرون.
بحسب أكثر من مصدر وزاري، فتح العرض الذي قدّمه غجر باب النقاش على مصراعَيه. إذ انطلق من خطة الكهرباء التي تتضمن إنشاء معمل في سلعاتا، ما دفع وزراء حزب الله وحركة أمل والمردة إلى تسجيل اعتراضهم كون هذا المعمل غير ضروري، فضلاً عن "أن قيمة الاستملاكات تصل إلى نصف مليار دولار، فيما البلاد تُعاني من أزمة مالية خطيرة"، معتبرين أن "الأولوية اليوم هي لمعملَيْ دير عمار والزهراني". وفيما استعاد الوزراء الموقف الفرنسي الذي شدّد على إقامة محطتين فقط، قال وزير البيئة والدولة لشؤون التنمية الإدارية دميانوس قطار "إننا لسنا في صدد استملاك أراضٍ جديدة، وما دام هناك محطتان فلنتخذ قراراً بشأنهما".
لكن وزراء التيار الوطني الحر عارضوا موقف الغالبية وأصرّوا على سلعاتا، وخصوصاً بعدما لفت وزير الطاقة إلى "حماسة بعض الشركات لإنشاء معمل في سلعاتا أكثر من المحطتين الأخريين"، فيما طالب وزراء حزب الله "بترك المجال أمام ما يُمكن أن تقدمه دول أخرى، ولا سيما الصين التي تبدي رغبة واستعداداً لتمويل إنشاء معامل للكهرباء". وبينما رفض الوزراء، باستثناء التيار الوطني، إدراج سلعاتا بالاسم، طرح رئيس الحكومة فكرة إقرار معمل الزهراني واستكمال الخطة في ما بعد إذا كانت هناك من حاجة لذلك، فاقترح وزير الطاقة إحالة الملف على التصويت، عندها أسقط ذكر معمل سلعاتا من مذكرة التفاهم بمعارضة معظم الوزراء، ما عدا العونيين".

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك