Advertisement

لبنان

نصب شهيد انتفاضة النبطية مهدّد بالاقتلاع!

Lebanon 24
18-11-2020 | 23:12
A-
A+
Doc-P-767333-637413633154355299.jpg
Doc-P-767333-637413633154355299.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت آمال خليل في "الأخبار": لم يكن إمرار إقامة احتفال تكريمي للشهيد سهيل حمورة في ساحة النبطية قبل شهر، سوى إمرار للوقت من قبل ناكري مشاركة الحزب الشيوعي اللبناني في انتفاضة عاشوراء ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في 16 تشرين الأول عام 1983. أمس، جمع إمام النبطية الشيخ عبد الحسين صادق أكثر من 30 من فاعليات المدينة، ودعاهم إلى توقيع عريضة لإزالة اللوحة التذكارية التي رفعها «الشيوعي» في موقع الانتفاضة، حيث سقط حمورة. مرتكز العريضة بأن «الشيوعي يسرق انتصاراً لكل الجنوبيين ولجبل عامل ولأهل البيت ويستخدمه سياسياً».
Advertisement
فور بدء التحضير لرفع اللوحة التذكارية قبل أكثر من شهر، ساد الجدل في «مدينة عاشوراء» بين مؤيد ورافض. لكن ليس لتكريم ابن جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية فحسب، بل لعلاقة «الشيوعي» بما حصل في الأساس، قبل 37 عاماً. «انتفاضة عاشوراء كانت ردة فعل عفوية من المشاركين في إحياء مراسم العاشر من محرم في حسينية النبطية، أثناء مرور دورية معادية من بينهم»، رواية تناقلتها أجيال عدة في النبطية. وعليه، فإن الشيخ صادق وكثيرين سواه أنكروا رواية الشيوعيين بأن ابن ميس الجبل «كان واحداً من مجموعة مقاومين نفذوا عملية عسكرية لمصلحة جبهة المقاومة ضد دورية للعدو. خبأوا الأسلحة والقنابل داخل الجبانة المقابلة لساحة البيدر، قبل أن ينقضّوا على آليات العدو في مواجهة اختلطت فيها المواجهة العسكرية والمدنية». الرواية الحزبية تقاطعت مع موقف شقيق حمورة، عدنان الذي أكد أن شقيقه «استشهد خلال مواجهة عاشوراء ضمن عملية تدرّب عليها في صفوف الجبهة، لكن عائلتنا تكتمت عن التصريح عن انتمائه وظروف استشهاده بسبب وجودنا (حينذاك) تحت الاحتلال في ميس الجبل».
حتى الساعات الأخيرة قبل بدء احتفال «16 تشرين» قبالة حسينية النبطية قبل شهر، لم يكن محسوماً إذا ما كانت الذكرى ستمر على خير أم على تضارب وتحطيم للوحة. بمساعٍ من فاعليات المنطقة الحزبية، كظم أبرز المعارضين، الشيخ وحركة أمل، غيظهم وغطّوا نارهم برماد قرار القوى الأمنية بحماية الاحتفال والمشاركين. قبل أكثر من عشرين يوماً من موعد الاحتفال، تقدم الحزب بطلب ترخيص من محافظ النبطية بالوكالة حسن فقيه ومن بلدية النبطية. «ماطلا في منحنا الموافقة، لكنهما لم يمنعا تنظيم الاحتفال»، أكد المسؤول التنظيمي للشيوعي في منطقة النبطية يوسف سلامي. وداخل دائرة أحاطت بها قوات مكافحة الشغب وعناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي، تحلقت الرايات الحمراء حول اللوحة التي نصبت في زاوية طريق قبالة مبنى المقاصد، بعدما قرر «الشيوعي» تعديل موقع اللوحة من حيث سقط حمورة في محيط الحسينية إلى خارج نطاق أرض الوقف التي يشرف عليها إمام النبطية.


لقراءة المقال كاملا اضغط هنا.
المصدر: الاخبار
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك