Advertisement

لبنان

مقدمات نشرات الأخبار المسائية

Lebanon 24
04-02-2023 | 17:55
A-
A+
Doc-P-1035449-638111513577966019.png
Doc-P-1035449-638111513577966019.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

سعرُ صرفِ الدولار الأميركي يعادل الثلثين زائداً واحداً من المئة ألف ليرة لبنانية، فيما لم يؤَمَّن حتى الآن ألثلثان من البرلمان لإنتخاب رئيسٍ للجمهورية والأوضاع نحو مزيد من التدهور.
Advertisement

والأسبوع المقبل يُتوقع أن تتعزز العناصرُ السلبية: النقدية-المعيشية التي تقضُّ مضاجعَ ثلاثةِ أرباع اللبنانيين المقيمين في وقت يكون مرَّ تسعةٌ وتسعون يوما ولبنان من دون رئيس للجمهورية مع يقينِ واعترافِ جميع الأفرقاء في الداخل ومعظم الخارج بأن انتخابَ الرئيس هو المفتاحُ الرئيسي لمسارات المعالجات للأزمة ولتعزيز الاستقرار على كل المستويات لاسيما الأمنية منها.

وإذا كان تماسكُ الوضع الأمني هو الوحيد الأكيد حتى الآن إلا أن هواجسَ الانهيارات المعيشية-الاقتصادية يتعاظم في ظلّ عدم انتظام المؤسسات بفعل عدم انتخاب رئيس..

ومع هذه الهواجس تتعاظم احتمالاتُ أن تَميدَ الأرض وتهتزّ بالأوضاع السياسية والأمنية واستطراداً من تحت القوى السياسية وتركيبة النظام إلّا في حال ٍ وحيدة هي الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية قبل نهاية الربيع بحسب أوساط سياسية واسعةِ الخبرة وهو ما سيشدد عليه أيضا يومَ الاثنين المقبل اجتماعُ باريس: الفرنسي-الاميركي-السعودي-القطري-المصري في شأن لبنان ومساعدته اقتصاديا مع توقع صدور بيان عن اللقاء يكتفي بالشكل بدعوة الأفرقاء اللبنانيين بإلحاح الى انتخاب رئيس جمهورية بمواصفات انقاذية وإنما من دون تسميات ولكنْ مع متابعة المجتمعين ضمنياً للموضوع خصوصاً قطر بإتصالاتٍ إقليمية لاحقة...

في أي حال في الأسبوع المقبل سيحصُل اختبارٌ نقدي-مالي لخطوة دولرة السلع على المستوى المعيشي المرّ.. وزير الاقتصاد سيجتمع مع أصحاب السوبرماركت لوضع آلية وللحؤول دون تفلت الآسعار.. كذلك في الأيام المقبلة ستكون لبكركي اتصالاتٌ ولقاءات ترجمةً لتوصيات القمة الروحية بما يخصّ الاستحقاق الرئاسي.

في الغضون سيستمر رئيس الاشتراكي وليد جنبلاط في مشاورات تتعلق بالانتخاب الرئاسي.. وكذلك رئيس البرلمان نبيه بري سيُواصل استطلاعاتِه واتصالاتِه في شأن ما يمكن أن يتبلور من أرضية لتفاهمٍ يُسهّل انتخابَ الرئيس وهو ما لم يظهر حتى الآن وبالتالي بحسب أوساط قريبة من عين التينة فإنه من المستبعد أن يحدد بري جلسةً انتخابية الاسبوع المقبل خصوصا" أن أي كتلة برلمانية لا تستطيع لوحدها مع كتلة واحدة أخرى تأمينَ نصاب الثلثين أو خمسة وستين صوتا" لمرشح رئاسي...

حكوميا الرئيس نجيب ميقاتي دعا الى عقد جلسة حكومية الاثنين ضمن جدول مواضيع ملحة منها دوائية واستشفائية ب سبعة وعشرين بندا ويرجح أن يشارك فيها حزب الله.

تفاصيل النشرة نبدأها من تجدّد الفرح.. لا تجزعوا من عبارة فرح في لبنان انها إسم العاصفة الشتوية الثلجية: "فرح".

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

العواصف في لبنان لا تهب الا مرتين. العاصفة "فرح" تستعيد زخمَها ونشاطها، وستبلغ الذروة يومي الاحد والاثنين لتبلغ سرعة الرياح حوالى 100 كلم بالساعة، ولتصل الثلوج الى ما دون الالف متر. العاصفة الطبيعية المؤكدة تواكبها الاثنين عاصفة ٌ قضائية محتملة، اذ يستمع المحقق العدلي، مبدئياً، (!) الى المدعى عليهما الوزيرين غازي زعيتر ونهاد المشنوق . ومبدئياً ايضا فان الاثنين لن يحضرا (!) فكيف سيتصرف البيطار مع هذا الامر؟ هل يَصدر مذكرتي توقيف في حق زعيتر والمشنوق، ما يؤدي الى هجوم شرس للمنظومة السياسية - القضائية- الامنية عليه ومن كل الاتجاهات؟ المعلومات تشير الى انه اذا عمد البيطار الى اصدار مذكرتي التوقيف، فان المدعي العام غسان عويدات سيعمُد الى اصدار مذكرة احضار في حقه، وسيُنفذ جهاز امن الدولة مذكرة الاحضار، كما ذكر مصدر من امن الدولة للـ  "ام تي في". وعندها نصبح الاثنين امام عاصفتين متناقضتين : عاصفة طبيعية باردة، وعاصفة قضائية ساخنة جدا بل ملتهبة . وعندها ايضا وايضا يصدُق عنوانُ الوثائقي الفرنسي الذي يُعرض غدا وهو : "حزب الله: التحقيق الممنوع".

رئاسيا، العيون شاخصة الى باريس لمعرفة ما سيصدر عن الاجتماع الفرنسي- الاميركي - السعودي - القطري - المصري. وفق الاجواء والمعلومات فإن البيان سيرسم خريطة طريق للخروج من الازمة، وسيحدد المواصفات العامة للرئيس المقبل، راهناً تقديم مساعدات عربية ودولية للبنان بالالتزام بخريطة الطريق الموضوعة وبالمواصفات المرسومة. وهذا يعني ان البيان الختامي لن يكون مختلفا كثيرا عن البيان الاميركي -الفرنسي - السعودي الذي صدر في نيويورك منذ اشهر. معيشيا، بدءا من الاثنين سيبدأ تسعير السلع في السوبرماركات والمتاجر بالدولار، كما تردد ان محطات الوقود لن تتأخر لتعتمد مبدا بالبيع بالدولار. الا يعني هذا ان لبنان دخل فعليا لا رسميا مرحلة الدولرة؟  في هذا الوقت وردت انباء مقلقة من نيوورك تفيد ان لبنان لم يسدد حتى الان المتأخرات المتوجية عليه، وهو ما اكدته وكالة الانباء المركزية، التي ذكرت ان الاتصالات الرسمية التي اجريت بين لبنان ونيويورك تبين ان حجم المعضلة اكبر من كونه روتينا اداريا. فهل تستكمل المنظومة فشلها، بحيث يفقد لبنان حقه بالتصويت في الامم المتحدة؟ مع منظومة كهذه لا تستغربوا شيئا. فالفشل والفساد متى اجتمعا لا يمكن ان يؤديا الا الى الخراب والانهيار الكبير!

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

تعج اجندة الأسبوع الطالع بالمواعيد بدءاً من جلسة مجلس الوزراء عند الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الاثنين المقبل وصولاً الى الإجتماع الخماسي في باريس على نية لبنان في اليوم نفسه.

على صعيد الجلسة وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء جدول اعمالها المؤلف من 26 بنداً تتوزع على شكل ثمانية بنود في الملف التربوي وأربعة بنود في تأمين اعتمادات لوزارات وتمديد عقود مطمر الناعمة والمطامر الأخرى وثلاثة بنود صحية بينها سلفة لدعم ادوية السرطان والامراض المستعصية وأربعة بنود في الشؤون الوظيفية.

اما في ما يتعلق بإجتماع باريس الذي حدّدت وزارة الخارجية الفرنسية جدول اعماله فكان لافتاً حوله إشارتها إلى انّ الغاية منه هي التنسيق ومحاولة تشجيع اللبنانيين على إيجاد مخرج للأزمة من دون اية توقعات حول صدور قرارات ملزمة او تبنّي أي مرشح لرئاسة الجمهورية.

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

باستثناءِ الأزرق والبرتقالي انعكاساً على صخرةِ الروشة والمُتحفِ الوطني في اليومِ العالمي لمرضى السرطان فإنّ البلادَ تَدورُ حولَ نفسِها في ثُقبٍ أسود بِلا قرار، وسلطتَها مُصابةٌ بمرضٍ عُضال أكثرُه إيلاماً نزولُ المصابين عن أَسِرّةِ العلاج إلى الشارع للمطالبةِ بحقِ الدواء ولرغيفِ الخُبزِ حكايةٌ أخرى، معَ قمحٍ غيرِ مطابقٍ لمواصفاتِ البشر، مُخصّبٍ بالفُطريات والروائح الكريهة وباخرتُه الراسية على المرفأ تَنتظرُ نتائجَ فحوصِها المخبَرية لتفريغِ حمولتِها في عنابرِ المطاحن والأفران وعلى انحلالِ الدولة ومؤسساتِها والوهنِ الذي أصابَ هيئاتِها الرَقابية.. فإنّ طالِعَ الأسبوع سيَفتتِحُ بورصةَ دولرةِ الأسعار وما سيُسفِرُ عنه من اختلالٍ في القدرةِ الشرائية "وعلى بابِ السوبرماركت واقف دولارين" فقد تعددّت أسعارُ الصرف والهبوطِ الحر لليرة أمامَ العُملةِ الخضراء وهو ما وصفَه المديرُ العام لوِزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر بـ"بابِ تهرّبٍ ضريبي جديد" ما لم يَتِمَّ سَدُّ الثُغَر في تطبيقِه.

أما وزيرُ الاقتصاد في حكومةِ تصريفِ الاعمال أمين سلام فكَشفَ عَبْرَ الجديد عن معلوماتٍ تُفيدُ بأنّ وِزارةَ المال في صددِ التشريع لأصحابِ المولدات بوضعِ نسبةِ أحدَ عَشَرَ في المئة كضريبةٍ على كلِ المشتركين. قنبلةُ وزيرِ الاقتصاد لم تَجِدْ صداها لا نفياً ولا تأكيداً من وِزارةِ المال أما وزيرُ الطاقة وليد فياض المقاطِع جلَساتِ الضرورة، فأَبرقَ بملحقٍ إلى السرايا ومجلسِها الكريم يَطلُبُ فيه عن بُعد إدراجَ بندِ سُلفةٍ لتأمينِ المحروقات لُزومَ تشغيلِ معاملِ الكهرَباء هذا غيضٌ من فياض الذي لا يَعترِفُ بالمجلسِ الوِزاري، لكنّه يُراسِلُ الأمانةَ العامة بوصفِه خبيراً نِفطياً محلّفاً.

وعلى غيابِ التيار بفَرعيه الكهرَبائي والسياسي.. وارتفاعِ حدّةِ مطالبِ الناس والتهديدِ بإضراباتٍ عمّالية.. فإنّ الشكوى الشعبية لم تَدفَعْ المواطنين إلى محاصرةِ الشارع لانتزاعِ الحقِ في الحياة والطِبابة والعِلم وإذا ما سَلّمنا جدلاً ّبأن المنظومةَ كَبّلتِ الشارعَ بالأزَمات وجَعلتِ المواطنَ يَلهثُ وراءَ خُبزِه اليومي فماذا عن ممثّلي الأمة في مجلسٍ نيابي حرّكَ مياهَه الراكدة نائبان هما ملحم خلف ونجاة عون في اعتصامٍ دَخَلَ يومَهُ السادس عشَر وسْطَ ظروفٍ قاسية يعانيها شعبٌ بأكملِه ولا يَنتفض ويَبطُلُ العَجَب عندما يَتكرّر المشهدُ السياسي على المسرحِ نفسِه، ويُعيدُ التاريخُ ذاتَه على شكلِ مَهزلة.

فبعدما اتَّهم النائب سامي الجميل مَن يَرفُضُ المشاركةَ في الانتخابات الرئاسية بضربِ الثُلُثين سَحَبَ ورقةَ تعطيلِ انتخابِ الرئيس من يدِ الثنائي الشيعي.. وهدّدَ في مؤتمرِ حزبِ الكتائب بالتعطيل إذا ما جاءَ حزبُ الله برئيسٍ للسنواتِ الستِّ المقبلة موقفُ الكتائب جُوبِهَ بردٍّ من أذرُعِ حزبِ الله النيابية التي انتَشرت في المناطق.. ولعلَّ أبرزَها موقفُ النائب حسن فضل الله على بُعدِ ساعاتٍ من اجتماعِ باريس الخماسي إذ قالَ إنّ كلَ الحّراكِ الذي يَجري في الداخل لم يتوصّلْ إلى توافُقاتٍ إلى الآن، ولا يمكنُ للخارج أنْ يَفرِضَ علينا أيَ إسم، ونحنُ نريدُ أن يَبقى هذا الاستحقاقُ وطنياً لبنانياً، وبالتالي لو اجتَمعت كلُ دولِ العالم لتَفرِضَ اسماً على اللبنانيين لن تستطيعَ أنْ تفعلَ ذلك.

وما بينَ استحقاقاتِ طالِعِ الأسبوع واجتماعِ باريس الخماسي يومَ الاثنين أفادت معلوماتُ الجديد بأنّ بكركي ستُوجِّهُ الدعوات إلى جميعِ النوابِ المسيحيين للحوار فورَ جُهوزيةِ جدولِ الأعمال التيارُ الوطني أكد المشاركة.. الطاشناق سيكونُ أولَ الحاضرين.. الكتائب تَنتظرُ بنودَ جدولِ أعمالِ اللقاء لتَبنِيَ موقفَها.. والمردة وبعدَ زيارةِ رئيسِها سليمان فرنجية إلى الصرح البطريركي أيّدت الحوار بكلِ مندرجاتِه.. أما القوات اللبنانية فستُعلِنُ موقفَها في اجتماعِ كتلةِ الجُمهورية القوية الأسبوعَ المقبل وهو الاسبوع الاكثر انقساما على صعيد القضاء مع بدء مرحلة الاستدعاءات التي سطرها القاضي طارق البيطار حيال المتهمين في جريمة المرفأ واولى المواعيد ستكون في السادس من شباط مع غازي زعتير ونهاد المشنوق اللذين لن يمثلا كحال بقية اللائحة الا ان مصدرا في امن الدولة قال هذا المساء انه وفي حال سطّر المدعي العام التمييزي القاضي غسان عوديدات  مذكرة احضار بحق القاضي طارق البيطار فإن مديرية امن الدولة  ستتقيد بالاجراء وتنفذ المذكرة  علما ان لائحة الاستدعات تتضمن مديرعام امن الدولة اللواء طوني صليبا شخصيا في العاشر من شباط.

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

ليس في قاموس الناس كلماتٌ كثيرة تشير الى اكتراث بالخلافات السياسية المستعرة، والمزايدات الرخيصة المعتادة التي تصرُّ وجوه سياسية واعلامية على ارتكابها في حق عقول اللبنانيين، من خلال الترويج لأفكار فارغة، وتفسيرِ الاحداث والوقائع والمواقف بطرقٍ ملتوية تَحْرِفُها عن مضمونها الفعلي.

فالناس اليوم مهتمون قبل كل شيء بالدولار الذي يأكل الليرة، وبالتداعيات اليومية لانهيار العملة الوطنية الذي يَلْتهم الرواتب الناس قبل سحبها، فكيف اذا كان القطاع الخاص محروماً الى الآن حتى من نقمة صيرفة، وكيف اذا كان الرئيس نجيب ميقاتي مصراً على عقد جلسات حكومية للكهرباء من دون ان نحظى بعدها بالكهرباء، ولأدوية السرطان بلا ان يحصل المرضى بعدها على ما يحتاجون، بدليل تحركات اليوم، وهو ما سينْطَبق حتماً على نتيحة جلسة الاثنين، التي لن تقدم او تؤخر تربوياً، بل ستؤكد المؤكد للمرة الثالثة، بأن هناك اصراراً على الغاء الميثاق وشطب الدستور، والتجريح تكراراً بالعيش المشترك ووحدة الوطن، ليأتي من يلوم بعض اللبنانيين على مناداتهم، عن حق او باطل لا فرق، بالطلاق والتفكيك والفَدْرَلة والتقسيم.

لكن، في موازاة هذا المشهد، تحرك اقليمي ودولي محوره لبنان، لكن عبر تطبيق زوم، حيث يلتقي ممثلون عن فرنسا واميركا والسعودية ومصر وقطر الاثنين للبحث في بعض نواحي الأزمة اللبنانية، من دون ان تَرْشَح معطيات اكيدة عن المضمون، ما خلا ما يُبْدِع في تسريبه والترويج له بعض المحللين الوهميين اللبنانيين، الذين يزْعَمون الفهم في كل شيء، فيما هم عن كلِّ الفهم بعيدون.

ويبقى اخيراً ان الاسبوع المقبل حافل على المستوى القضائي المرتبط بملف المرفأ، وهو ما سنتوقف معه مفصلاً في سياق النشرة.

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

تُسَعِّرُ “فرح” نشاطَها مُعَمِّمَةً خيراتِها على امتدادِ الاراضي اللبنانية، الا ان مساءَها سيكون مغمساً بالامطارِ الغزيرة ِوالثلوج ِالمصحوبة ِبموجة ٍمن الصقيع، مع رياح شديدة حذرت منها الارصاد ُالجويةُ والجهات المعنية.. رياح ٌجديدة ٌتصفع ُاللبنانيين هبت من الولايات المتحدة الاميركية، تنذر ُبتمدد العتمة الشديدة وسطَ تجمدٍ سياسيٍ الى حدِ الاذلال .

فنائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب اعلنَ من الاراضي الاميركية التي يزورُها برفقة وفد نيابي لبناني ان البنك الدولي َاخبرَهم ان القرض َالذي كان مقررا ًلاستجرار الغاز المصري والكهرباءِ الاردنية الى لبنان َغير موضوع في التداول قبل ثمانية عشر شهراً من الآن، واذا ما اضيف تصريح بوصعب الى كلام بيار دوكان، يكون الفيتو الاميركيُ قد اعانَ قيصرَه على حصارِ اللبنانيين، وطار َالقرض ُوطارت الآمالُ، ويكون بذلك قد استقبلَ الاميركيون الدبلوماسي َالفرنسي َالحالمَ بيار دوكان باوضح ِجوابٍ، وهو ان قرار َحصارِهم الخانق مستمر على لبنان..

وعلى حالِهم يستمر ُالساسة ُاللبنانيون الراقصون بالعتمة ِعلى اوجاع ِاللبنانيين، المختنقون بعبارات ِالحريةِ والسيادةِ، المتكؤون هذه الايام على آمال ِلقاء ٍيُعقد ُفي باريس على نية ِلبنان بغياب ٍاي ممثل ٍعنه، فيما الممثلون المؤدون لافشل ِالمسرحيات ِالسياسية داخليا ًيفاخرون برفضِ كلِ دعوات ِالحوار ِالداخلي ِلايجادِ مخرج ٍتوافقي ٍلانتخاب ِرئيس، وينتظرون “اثنين” باريس ..
اما ايام ُبيروت َفزاخرة ٌبالتجارب ِالتي تقول ُالا ّمجال َللحلول ٍدون َالحوار ِوالنقاش ِحتى التفاهمِ على رئيسٍ يكون ُالمدخل َلمواجهة ِالازمات ِالجاثمة ِعلى صدرِ الوطن ِوعقول ِبنيه.. وهو ما جدده حزب ُالله عبر عددٍ من نوابِه ومسؤوليه، مؤكدين ان لا امكانية َلدى أحد ٍلفرض ِالخيارات ِالخارجية ِرئاسياً، وان الحوار َهو الخيار..

في الخيارات ِالصهيونية ِضيق ٌالى حد ِالارتباك، واشتباك ٌداخلي ٌوصل َالى الدعوات ِلاستخدام ِالسلاح ِمن أجل ِاسقاط ِحكومة ِبنيامين نتنياهو، ما يعزز ُالفرضيات ِالتي تضع ُالكيان َعلى طريق ِالحرب ِالاهلية..

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي"

بعد غد الإثنين، الإجتماعُ العربي الدولي من أجل لبنان، الذي يغلُب عليه طابع التشاور، وهو  ينعقد في مقر الخارجية الفرنسية في حضور ممثلين لخمس دول: الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، السعودية، قطر، ومصر.

يمثل فرنسا، البلدَ المضيف، Anne GUEGUEN وهي وزيرة مفوضة، مديرة شؤون شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية، وPatrick Durell، مستشارُ الرئيس الفرنسي للشرق الاوسط وشمال أفريقيا، الذي قد يتغيب في حال كان مرتبطًا بمُهمة خارج فرنسا.

وتحضر Barbara Leaf مساعدة ُوزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، على رأس وفد.

فيما تتمثل السعودية وقطر ومصر بشخصياتٍ  رفيعة المستوى.

أهمية الإجتماع أنه الأول على هذا المستوى، ويضم خمسَ دولٍ معنية مباشرة بالشأن اللبناني، لكن هل يمكن اعتبارُ أن الغائب الأكبر، ولو كان حاضرًا من حيث الإقرار بتأثيره، هو الجانب الإيراني؟ 

سؤال في محله ن لكنَّ الجواب عنه قد يكون بعد البيان الذي سيصدر عن المجتمعين، علمًا أن الخطوط العريضة للبيان قد تكون جُهِّزت وتم التداولُ بها بين العواصم، قبل الوصول إلى باريس.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك