Advertisement

لبنان

هزة ارضية ليلا تزيد وقع اهتزاز اللبنانيين بالازمات ومجلس الوزراء ينعقد اليوم

Lebanon 24
05-02-2023 | 22:05
A-
A+
Doc-P-1035721-638112568164446724.jpg
Doc-P-1035721-638112568164446724.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger


كان ينقص اللبنانيين حصول هزة ارضية ليزداد وقع اهتزازهم بالازمات التي تعصف بهم من كل حدب وصوب، ملقية عليهم اعباء اضافية.
حالة رعب حقيقي عاشها اللبنانيون عند
عند الساعة 3:17 فجرا بتوقيت بيروت، بعدما حصلت هزة ارضية في البحر بين لبنان وقبرص، قوتها 4,8 درجات على مقياس ريختر، وتبعد عن الشاطئ اللبناني حوالى 160 كلم، وشعر بها سكان لبنان خصوصا في المناطق الساحلية الشمالية، وفق بيان صادر عن "المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس"التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية.
Advertisement
وجعلت المصادفة الزمنية هذا اليوم، السادس من شباط، "ملتقى" احداث ومحطات بارزة داخليا وخارجيا، سياسيا وقضائيا ومعيشيا، دفعة واحدة بما يستقطب الاهتمامات ويشد الأنظار الى النتائج المرتقبة لكل من هذه المحطات وتأثيراتها المحتملة على الواقع المأزوم بشدة في البلاد. ولعله تنبغي الإشارة بداية الى ان الأجواء العامة المتصلة بكل من هذه المحطات تنذر بغيوم محتقنة وتصعيد في الكثير من الاتجاهات بما يصعب معه توقع هذا اليوم الطويل المقبل بمعطيات تفاؤلية ان على مستوى الازمة الرئاسية او المواجهة القضائية او الواقع الاجتماعي المتجه قدما نحو مزيد من الاحتقانات والتوترات والتأزم، وفق ما كتبت صحيفة "النهار".
اما في المشهد السياسي، فيبدو واضحا ان المراوحة السياسية تحكم مجمل الوضع وليست هناك بوادر أي امر داخلي او خارجي لانهاء ازمة الشغور الرئاسي قريبا في انتظار ما سينتهي اليه اللقاء الخماسي اليوم.
ويعقد مجلس الوزراء جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم في السرايا برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي في ظل مقاطعة الوزراء المحسوبين على التيار الوطني الحر، وعلى جدول أعمالها 27 بنداً تتعلق بالشؤون التربوية والصحية والمالية والوظيفية.
وأبرز المواضيع المستجدة والطارئة على جدول الأعمال الملف التربوي، بكل ما له وعليه، في محاولة لإنهاء الإضراب في المدارس الرسمية، والمخاوف من امتداده الى المدارس الخاصة، مع بنود أخرى.
وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء ارسلت الى الوزراء مسودة بجدول الاعمال للاطلاع عليها قبل توجيه الدعوة رسمياً لانعقاد الجلسة
وبحسب " اللواء" فانه مع هذا التطور، تكون الحكومة المستقيلة، واظبت على عقد الجلسات التي ستصبح دائمة أو شبه دائمة، مع احتمال مشاركة غالبية الوزراء أو جميعهم، مع تأكيد التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن معارضة الجلسات الطارئة والضرورية هي من قبيل المغالبة على «كومة حجار» كما يقال في الأمثال السائرة.
اصافت المعلومات "ان المفاوضات بين الحكومة وروابط المعلمين في القطاع الرسمي رست على توجه المعلمين لقبول عرض بـ«5 ليترات» بنزين يومياً، ورفض أن يكون سعر صيرفة للقطاع التعليمي 30 ألفاً، والمطالبة بحصره بين 15 الفاً و20 الفاً فقط.
اما رابطة موظفي الادارة العامة فقررت تمديد الاضراب الى 17 شباط الجاري. في حين ينفذ الاتحاد العمالي العام اضراباً شاملاً بعد غد الاربعاء.
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك