Advertisement

لبنان

بعد الهزة القوية التي ضربت لبنان والمنطقة.. هل من داعٍ للهلع؟ وماذا عن احتمال حصول تسونامي؟

جوسلين نصر - زينب زعيتر

|
Lebanon 24
06-02-2023 | 03:30
A-
A+
Doc-P-1035846-638112764033610257.JPG
Doc-P-1035846-638112764033610257.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

لحظات من الرعب عاشها اللبنانيون فجر اليوم الإثنين وتحديدا عند الساعة الثالثة و17 دقيقة، ذعر وهلع بين الناس ما دفع العديد منهم للنزول إلى الشوارع على الرغم من الأمطار والطقس العاصف خوفا من حصول هزات ارتدادية.  

 

فلبنان شعر بهزة قوية بقوة 4.8 درجات هي ارتداد لزلزال كبير بلغت قوته 7.9 درجات على مقياس ريختر ضرب جنوبي تركيا وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، وقد خلف مئات القتلى والجرحى ولا يزال هناك العديد منهم تحت الأنقاض.  

 

فهل من داعٍ للخوف من حصول هزات ارتدادية في لبنان وماذا عن حدوث موجات تسونامي كما بدأ ينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟  

 

الخبير الجيولوجي البروفيسور ويلسون رزق، أوضح في حديث لـ "لبنان 24" أنّ "لبنان ليس بخطر والزلزال ضرب سوريا وتركيا"، اما عن حصول هزات ارتدادية فيقول ان "هذه الهزات تحصل خلال نصف ساعة أو ساعة على أبعد تقدير ومن ثم يصبح احتمال وقوعها ضئيلا جداً". 

 

وطمأن رزق ان "ما من داعٍ للخوف كما يجب الا يخرج الناس من المنازل والسير في الطرقات ،لأن هذا الأمر خطير بل يجب ان يحتموا تحت طاولة متينة أو عتبة باب أو في احدى الزوايا الداخلية حتى انتهاء الهزات". 

 

ويشرح رزق ان لبنان يقع ضمن فالقين جيولوجيّين أساسيّين يعبُرانه من الشمال نحو الجنوب، الاول شرقاً هو فالق اليمونة الذي يمرّ في سهل البقاع بمحاذاة سلسلة لبنان الغربية، ومن جهة الغرب الفالق البحري الذي يمرّ بمحاذاة الشاطئ اللبناني".  

 

وأضاف أنّه "يتفرّع عنهما فوالق جانبية عدّة تنتشر في الأراضي المحصورة بينهما، من بينها فالق روم المعروف بالنشاط الزلزالي المميّز"، وتابع: "نتيجة هذه الفوالق وتحرّكها، يكون لبنان سنوياً مسرحاً لهزاتٍ أرضيّة تتدرج قوّتها بين 3 و6.5 درجات على مقياس ريختر وينتج عنها تحرّك في طبقات الأرض يبلغ مداه حوالى 5 ملمترات سنوياً عمودياً وأفقيّاً". 

 

أما عن احتمال حدوث تسونامي، فيؤكد رزق ان "هذا الأمر مُستبعد فموجات التسونامي تحصل في البحر أي في المحيطات الكبرى واليوم الزلزال ضرب البر وليس البحر".  

 

 وعن تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرا أطلقه الخبير والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس الذي توّقع عبر حسابه على "تويتر" زلزال تركيا بدقة قبل 3 ايام من وقوعه وذكر الدول الني ستتأثر بالزلزال، يشدد رزق على انه "لا يمكن توقع الزلزال قبل أيام"، وقال: "لا أحد يمكنه ذلك وحتى الأقمار الاصطناعية تتوقع الزلازل قبل نصف ساعة أو ساعة على أبعد تقدير".  

 

Advertisement
 

من جهتها، أكدت الامينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية دكتورة تمارا الزين في حديث لـ"لبنان 24" ان ارتدادات الهزة لا تزال مستمرة لغاية الوقت الحالي، ولكن لا نشعر بها بشكل ملحوظ. وأشارت الزين الى ان هذا امر طبيعي نتيجة الهزة الكبيرة في تركيا وكون لبنان على نفس الفيلق

 

وقالت الزين: "عندما تكون الهزة قوية فيجب حتما ان تؤخذ اجراءات معينة ولكن لا يمكن حقيقة التنبؤ بحدوث هزة جديدة، ولذلك لا داعي للهلع ولا للقيام بأي اجراءات من قبل المواطنين كالنزول الى الشارع".

 

تاريخ الهزات في لبنان 

لبنان يقع ضمن فالق زلازل والتوقعات بحصول زلزال مدمر كثيرة وتتردد دوما ولكن لا أحد يستطيع التكهن بإمكان حدوث هذا الأمر

 

 إليكم نبذة عن تاريخ الزلازل القوية التي سجلها لبنان:  

 

في 9 تموز عام 551 وقع زلزال بيروت وبلغت قوته 7.6 درجات. تسبب هذا الزلزال بتسونامي مدمر وصل تأثيره إلى المدن الساحلية في فينيقيا البيزنطية، مما تسبب بتدمير كبير وغرق العديد من السفن. تم الإبلاغ عن مقتل أعداد كبيرة من الناس، وقدرت الأعداد في بيروت لوحدها بـ 30000 شخص.

 

 في آذار عام 1956 شهد لبنان أعنف الهزات في السنوات الخمسين الماضية، وكانت قوتها 6 درجات وحصلت على فالق روم المتفرع من فالق اليمونة، واحدثت اضرارا كبيرة في منطقة اقليم التفاح واقليم الخروب وفي البقاع، لكن الخسائر البشرية والاضرار كانت محصورة بالبيوت المبنية من التراب.   

 

عام 1997 ضربت هزة بقوة 5.8 على مقياس ريختر لبنان اقتصرت أضرارها على الماديات

 

كيف تتصرفون أثناء الهزات الأرضية؟ 

إليكم أبرز الخطوات التي يجب اتخاذها داخل المنزل أو المبنى أثناء حصول هزات أرضية

 

-لا تبادروا الى الخروج أو النزول الى الملجأ إذ أن البقاء في الداخل هو الخيار الأسلم.    

 

الاحتماء تحت طاولة متينة أو عتبة باب أو في احدى الزوايا الداخلية حتى انتهاء الهزات

 

- الابتعاد عن النوافذ والشرفات وعن الأشياء المثبتة على السقف والجدران (رفوف وثريات).  

 

- قوموا بتغطية رؤوسكم ووجوهكم بما أمكن أو بيديكم بوضعية القرفصاء

 

-إقطعوا مصادر الطاقة إذا أمكن.  

 

-إذا كنتم في السرير إحموا رأسكم بوسادة أو ما شابه.

 

-لا تستعملوا المصعد الكهربائي.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك