Advertisement

لبنان

القوى السياسية في لبنان… رُبّ مراوحةٍ مُفيدة!

ايناس كريمة Enass Karimeh

|
Lebanon 24
03-02-2024 | 04:00
A-
A+
Doc-P-1160164-638425505232022391.jpg
Doc-P-1160164-638425505232022391.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تستفيد القوى السياسية من فترة المراوحة من اجل عقد تفاهمات جانبية تُمكّنها من تحسين شروطها التفاوضية في المرحلة المقبلة خصوصاً في حال اتّضاح التوجه نحو تسوية سياسية داخلية ترعاها قوى إقليمية أو دولية لإنهاء الأزمات في لبنان.
Advertisement

 وتعتبر مصادر سياسيّة مطّلعة أن معظم القوى السياسية بدأت تنشط في الأسابيع القليلة الماضية على خطّ التواصل الشامل في ما بينها للتوصّل الى تقاطعات وتحالفات جديدة تعزّز حضورها وتكون بمثابة استعداد للتسوية المُقبلة.

 هذا ما يقوم به "التيار الوطني الحرّ" بشكل أساسي إذ يسعى لفتح أبواب التواصل مع قوى سياسية مختلفة، لكن واقع "التيار" وخلافاته العميقة مع بعض القوى من جهة، وعدم رغبته في الوقت الحاضر بإنهاء تحالفه مع "حزب الله" من جهة أخرى، يجعل نجاحه في هذه المهمّة أمراً صعباً للغاية بل وربّما شبه مستحيل.

 من جهته، يعمل "الحزب التقدّمي الاشتراكي" على بناء تفاهمات جديدة وواسعة فيقترب من "حزب الله" على مستوى التواصل والتنسيق أو على مستوى المواقف السياسية والاعلامية المُعلنة والتي يطلقها بين حين وآخر النائب السابق وليد جنبلاط بهدف طمأنة "الحزب" والأيحاء بأن جنبلاط بدأ ينتقل من ضفّة إلى أخرى تحديداً في القضايا الاستراتيجية، ما يعني بأنه سيكون أقرب من "قوى الثامن من آذار" خلال المرحلة المقبلة.

وفي سياق متّصل، فإن قوى المعارضة التي لا تنوي ربط مصيرها بأي شكل من أشكال التحالف أو التقارب حتى لتخفيف التوتّر مع "قوى الثامن من آذار "لمصلحتها السياسية، تحاول أن تستفيد من الوقت للقيام بمشاورات من أجل رصّ الصفوف وتوحيد المواقف على اعتبار أن ردم الخلافات والانقسامات في ما بينها من شأنه أن يعزّز واقعها السياسي في المرحلة المقبلة. 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك
Author

ايناس كريمة Enass Karimeh

Lebanese journalist, social media activist and communication enthusiast