Advertisement

لبنان

وزير يكشف عدد النازحين السوريين في لبنان.. كم بلغ؟

Lebanon 24
12-04-2024 | 11:12
A-
A+
Doc-P-1186475-638485429351344717.jpg
Doc-P-1186475-638485429351344717.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال وزير المهجرين عصام شرف الدين إنّ هناك ما لا يقلّ عن 2.2 مليون لاجئ سوريّ في لبنان، مشيراً إلى أنّ "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) تتعمد الامتناع عن كشف بيانات دقيقة حول ملف النازحين السوريين، تطبيقًا لأجندات سياسية غربية".
Advertisement

وفي حديثٍ عبر وكالة "سبوتنيك" الروسية، قال شرف الدين إنَّ "الجانب اللبناني طالب المجتمع الدولي بعدم التدخل بينه وبين الحكومة السورية في ما يتعلق بملف اللاجئين"، مشيراً إلى أنّ "الغرب يمول (UNHCR)"، وأنّ "الأخيرة تمنح اللاجئ السوري مساعدات هائلة لإبقائه في لبنان".

وأعلن شرف الدين أنّه "طالب بتشكيل لجنة ثلاثية تضم ممثلين عن لبنان وسوريا والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مهمتها تنظيم عودة النازحين السوريين إلى ديارهم، ومتابعة أحوالهم اليومية في الداخل السوري"، مؤكدًا أنّ "المطلب السوري – اللبناني، رُفض من قبل الدول الغربية".

وأشار شرف الدين إلى أنّ "مجلس الوزراء اتخذ قراراً بتفعيل ملف اللاجئين في شباط من العام 2022، بمساعدة وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارات الدفاع والداخلية والعدل والخارجية اللبنانية".

كذلكن قال شرف الدين إنّه "قام بزيارتين إلى سوريا، الأولى استطلاعية وتمهيدية بصفة خاصة"، مؤكداً أنّها "الزيارة الأولى لقيت تجاوبا غير متوقع من قبل الوزراء السوريين"، منوهاً بأنّ "الزيارة الثانية تمت بتكليف من مجلس الوزراء في آب من العام 2022".

وأكد شرف الدين أنّه "لا خطر اليوم على عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم"، معلناً أنّ "لبنان سيجدد مطالبته، خلال قمة بروكسيل الأسبوع المقبل، بوضع خطة لعودة النازحين السوريين والقبول بتشكيل اللجنة الثلاثية وإرسال المساعدات ضمن الأراضي السورية، إضافة إلى تشكيل لوبي عربي – تركي يساعد على تطبيق الخطة، فضلاً عن خروج القوى الأجنبية من الأراضي السورية ووقف الحرب بين الأطراف المتنازعة هناك".
 
 

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك