Advertisement

لبنان

عون: عودة النازحين تتمّ بملء إرادتهم ولبنان ملتزم بالقرار 1701

Lebanon 24
29-06-2018 | 08:18
A-
A+
Doc-P-488557-6367056666675424755b36239241eb3.jpeg
Doc-P-488557-6367056666675424755b36239241eb3.jpeg photos 0
PGB-488557-6367056666679929085b362393e0027.jpeg
PGB-488557-6367056666679929085b362393e0027.jpeg Photos
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث أليستير برت أنّه سيعمل مع الحكومة الجديدة على تنفيذ التعهدات بتحسين الاقتصاد الوطني واستكمال الاصلاحات  الادارية ومحاربة الفساد "ما يضع لبنان على سكة النهوض والنمو، ويمكنه من الاستفادة القصوى من نتائج مؤتمر"سيدر" الذي عقد في باريس".

وأكّد عون "العمل على تعزيز العلاقات اللبنانية - البريطانية والسهر على تطويرها في المجالات كافة، والانطلاق لبناء أسس لتعاون اقتصادي أعمق وأبعد من الأزمات الحالية، وخصوصاً لجهة تفعيل الاستثمارات وتقوية التبادل التجاري بين البلدين".

وفيما شكر عون الوزير برت على الدعم الذي تقدمه بلاده للجيش اللبناني لاسيما لجهة بناء أبراج المراقبة لتأمين الحدود اللبنانية - السورية، طلب مساعدة المملكة المتحدة كي توقف إسرائيل انتهاكها للسيادة اللبنانية في البر والجو، "علماً أنّ لبنان يلتزم الهدنة ويطبق قرار مجلس الأمن الرقم 1701 لكنّه سيكون ملزماً بالدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه إذا بادرت اسرائيل بالاعتداء علينا".

وتحدث عون عن التحضيرات الجارية لإطلاق الخطة الاقتصادية التي ستحدّد أولويات لبنان في المشاريع الإنمائية المنوي تنفيذها والتي عرضت على الدول المانحة خلال مؤتمر "سيدر".

كما تطرق إلى التداعيات التي نتجت عن النزوح السوري إلى لبنان على مختلف الصعد والتي تتزايد يوماً بعد يوم، لافتاً إلى أنّ لبنان مستمر في تقديم الرعاية للنازحين على رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها، وهو مستمرٌّ في دعوة المجتمع الدولي إلى تسهيل عودتهم تدريجاً إلى الأماكن الآمنة في سوريا، واعتبر أنّ العودة الطوعية للسوريين التي تتمّ من حين إلى آخر ولو بأعداد قليلة، تؤكّد وجود رغبة لدى غالبية النازحين بالعودة الى بلادهم بعد التأكّد من توافر الضمانات اللازمة لأمنهم وسلامتهم، نافياً ما يشاع عن ممارسة ضغط عليهم للعودة التي تتم بملء ارادتهم.

وكان الوزير البريطاني هنّأ عون على إنجاز الانتخابات النيابية في موعدها، مشدّداً على رغبة بلاده باستمرار تطوير العلاقات بين البلدين وبالتحديد دعم الجيش، متمنياً أن تشكّل الحكومة الجديدة لا سيما وأنها ستتولّى خصوصاً معالجة الوضع الاقتصادي الذي ستعطيه الاولوية.

وأكد الوزير برت أن بلاده دعمت مؤتمر "سيدر" وهي تتطلع الى المساهمة في المشاريع الانمائية التي وردت في ورقة العمل اللبنانية. وأعرب عن امتنان بريطانيا والمجتمع الدولي للرعاية التي يقدمها لبنان للنازحين السوريين، والأعباء الكبيرة التي يتحملها في هذا المجال.

الخطيب
الى ذلك، تابع عون اوضاع وزارة البيئة مع الوزير طارق الخطيب الذي أطلعه على عمل الوزارة والاجراءات المتخذة في مجالات بيئية. كما كانت جولة افق في الاوضاع العامة في البلاد.

جمعية مطوري العقار
واستقبل عون وفداً من جمعية مطوري العقار في لبنان "REDAL" برئاسة نمير قرطاس الذي قال إنّ "القطاع العقاري عموماً، والمطورون العقاريون على وجه الخصوص يضعون جانباً العقبات والتحديات التي تعيق نمو أعمالهم واستمرارهم ويعلنون اليوم ثقتهم بالنهوض الاقتصادي الذي قرّرتم المباشرة به وهم يتطلعون إلى لعب دور فاعل في الهيئات الاقتصادية ما زال ينتظر حضورهم ومشاركتهم  في ورشة الانقاذ".

وأعلم الوفد عون عن إقامة المؤتمر الوطني الاول حول الاسكان في لبنان تحت عنوان "ملكية السكن ركيزة للبنان واللبنانيين"، آملين رعايته.

من جهته، اعتبر عون أنّ "مشاريع البناء في الاوطان دليل على حسن الأمور الاقتصادية فيها"، وقال إنّ "الأزمة التي يعاني منها قطاع الاسكان اليوم تأتي في ظل الوضع المالي والاقتصادي الصعب الذي يعاني منه لبنان عموماً، وفي وقت نعمل فيه على حصر التكاليف للمحافظة على وضع الليرة اللبنانية واستقرارها". وأشار إلى "أنّنا وانطلاقاً من وعينا لأهمية قطاع الإسكان بما يؤمنه من تنشيط حركة سائر القطاعات المرتبطة به، سعينا لإيجاد حلّ للمشكلة التي نشأت أخيرًا من خلال استكمال دفع الأموال للمقترضين، وإن شاء الله تبدأ نتائجه بالظهور تدريجياً" .

وإذ اشار رئيس الجمهورية إلى أنّ "لبنان سيصدر خلال أيام خطته الاقتصادية التي تحدد الاولويات العامة وتؤسس للنهوض بالاقتصاد الوطني بما يمكنه من استعادة  مكانته المتقدمة بين اقتصادات الدول الاخرى"، فإنّه قال: "سنبدأ بتنفيذ المشاريع الملحة من القروض الاوروبية، لا سيما المياه والطاقة ودعم المشاريع المنتجة، كما سنقوم بتحديد اولويات سائر المؤسسات لتقديم المساعدة لها".

ولفت إلى أنّ "بعض الصعوبات التي يعاني منها لبنان في ظلّ سعيه لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة، يتمثّل في عدم تقبل مواطنيه لحالة التقشف التي تلجأ الى تطبيقها البلدان التي تعاني حالات الركود الاقتصادي كالتي نمر بها راهناً"، معتبراً أنّ "التنقيب عن النفظ والغاز سيكون واعداً للمستقبل".

عائلة المطران جورج اسكندر
وفي قصر بعبدا، استقبل عون في حضور النائب سليم عون، راعي أبرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض مع عدد من الكهنة وأفراد عائلة المطران الراحل جورج اسكندر، الذين شكروا عون على مواساتهم بفقيدهم وعلى منحه وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور.

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك