Advertisement

لبنان

باسيل أرسل الوسطاء: لا كلامَ بين "التيار" و"القوات" إلّا بعد التأليف

Lebanon 24
05-09-2018 | 23:51
A-
A+
لا كلامَ بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" إلّا بعد تأليف الحكومة
Doc-P-508344-636718135637223171.jpg
Doc-P-508344-636718135637223171.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت ملاك عقيل في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان " أزمة الحكومة "في ضيافة" مجلس النواب": " لا كلامَ بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" إلّا بعد تأليف الحكومة. هذا ما أبلغه صراحة الوزير جبران باسيل الى معراب عبر وسطاء قبل أسابيع. لا يعكس هذا الواقع المتأزّم بين حليفين مفترَضين إلّا جزءاً صغيراً من أزمةٍ أعمق تكاد تهدّد ديمومة العهد، وقد تدفع رئيس الجمهورية الى اتّخاذ خطوات غير مألوفة منذ ما بعد "إتفاق الطائف"!
Advertisement
"أفتى" وزير العدل سليم جريصاتي، "المنظّر" القانوني للعهد، بمطالعة مسهبة نشرتها وسائل الإعلام أخيراً خلص فيها الى أنّ استنفاد الرئيس المكلّف المهلة المعقولة في تأليف الحكومة سيكون سبباً "لتدخّل رئيس الجمهورية الحاسم لوضع حدٍّ لهذه الحالة المتأرجحة وغير المستقيمة من طريق المبادرة الى استدعاء الشخصية المكلّفة تشكيل الحكومة والإبلاغ اليها أنّ المصلحة العليا لم تعد تتحمّل التأخير في التأليف، وإعطائها التوجيهات اللازمة لإنجاز المهمة".

أما في حال لم تأخذ بالتوجيهات "يبادر الرئيس الى التمنّي على رئيس الحكومة المكلّف أن يعتذر عن التأليف، مع الإبقاء على إمكانية إعادة تكليفه".


وفي حال لم يفعل، كما يقول جريصاتي، "فلا مناص حينئذ من قيام رئيس الجمهورية بتوجيه رسالة الى مجلس النواب واتّخاذ الموقف أو الإجراء المناسب بالأكثريّة العاديّة، كأن يصار مثلاً إلى حضّ رئيس الحكومة المكلّف على اعتماد المعيار الواحد في التأليف وعدم احتكار فريق سياسي واحد لطائفة بكاملها في الحكومة والتزام مبدأ العدالة بمفهومه الواسع".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك