لبنان

قصة ملهمة: بعدما نالت ميدالية التفوّق الأكاديمي بكندا.. ماذا تقول ناديا النفي للبنانيات؟

Lebanon 24
11-09-2018 | 15:00
A-
A+
تعود قصة ناديا إلى العام 1995
Doc-P-509827-636722653390962253.jpg
Doc-P-509827-636722653390962253.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

على رغم مساواتها بكبار الشخصيات الإعلامية والفنانيين والسياسيين في كندا بفضل تفوّقها الأكاديمي، لم تنسَ الدكتورة ناديا النفي بلدها الأم، فتؤكد أنّ ولاءها للبنان وكندا، وأنّها "ثمرتهما".


وتقول النفي التي نالت ميدالية الحاكم العام الذهبية للتفوق الأكاديمي ضمن فئة - الإنسان والمجتمع، وهي الميدالية التي تُمنح للطالب الأكثر تفوّقاً من بين الطلاب المتخرجين والمتفوقين من جامعة "كونكورديا": "وفرّ كل منهما (لبنان وكندا) لي الفرص التي مكنتني من الوصول إلى ما أنا عليه".



وتعود قصة النفي إلى العام 1995، فبعدما تخصصت في الهندسة الداخلية في الجامعة اللبنانية-الأميركية وتخرّجت في العام 1995، سافرت في العام 2008 إلى كندا لتكمل دراستها والحصول على الجنسية الكندية لها ولعائلتها، فالتحقت بجامعة "كونكورديا" كلية العلوم والأداب، حيث تخصصت بالتنكولوجيا التعليمية، وحصلت على شهادة الماجستير ونجحت في الدفاع عن رسالة الدكتوراه في أواخر عام 2017. وهدفت رسالة دكتوراه النفي إلى دراسة أثر الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على تفكير الشباب في قبول أو رفض الآخر وانعكاس ذلك على الإندماج والتكامل المجتمعي، وذلك بعدما كان موضوع مشروع تخرجها في العام 1995 "السجن الحديث" الذي أعطته اسم "The Path"، والذي ابتكرته ليساعد السجناء من فئة الشباب على فهم سبب سلوكهم الجرمي وتمكينهم من أن يصبحوا "المواطنين الذين يحتاج إليهم بلدنا".


وفي تعليقها على نيلها الميدالية، تقول النفي: "تعدّ ميدالية الحاكم العام الجائزة الأرفع التي يمكن لأي طالت نيلها في كندا. وبصفتي امرأة، ومهاجرة، وأم، وغير ناطقة باللغة الإنكليزية في الأساس، تضطلع هذه الميدالية بقيمة كبرى بالنسبة إلي، وهي تُظهر للعالم قوة وإرادة المرأة اللبنانية".


النفي التي تعترف بأنّها عملت على الدكتوراه من أجل أطفالها الثلاثة كريم وزين وريما ومعهم توجه رسالة إلى الأمهات اللبنانيات اللواتي يترددن في استثمار قدراتهن خارج المنزل: "لا تشككن بقدراتكن، اعثرن على نظام دعم، مثل عائلتكن أو أبنائكن أو شخصاً قريباً منكن، وبفضل نجاحاتكن، ستمثّلن قدوة رائعة لأولادكن".


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website